هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني، من المعروف أن اليوم الوطني يوم مميز عند السعوديين وهو يوم توحيد المملكة بقيادة عبد العزيز آل سعود وتغيير إسمها من مملكة الحجاز، إلى المملكة العربية السعودية وذلك نسبة إلى الأسرة التي تحكم المملكة وهم أحفاد الملك عبد العزيز التي مازالت تحكم حتى الآن، ففي هذا اليوم تقام الإحتفالات والفعاليات ويرغب المواطنين التعرف على رأي الدين بهذه الإحتفالات، وفي هذا المقال سنتعرف على حكم الشرع في الإحتفال بهذا اليوم اليوم الوطني هل هو حلال أم حرام.

حكم الإحتفال باليوم الوطني

هناك تخوف عند كثير من المواطنين من قيام هذه الإحتفالات في المملكة العربية السعودية هل هي حرام أم حلال، وقد وضع الدين الإسلامي نهاية لجميع الأمور من خلال أقول بعض العلماء وهيئة كبار العلماء حول الإحتفال بهذا اليوم، وسنذكر في هذا المقال حكم الإحتفال بهذا اليوم عند كبار العلماء أمثال ابن باز وغيره.

حكم الإحتفال باليوم الوطني عند ابن باز

يعتبر الشيخ ابن باز من كبار العلماء في الوطن العربي، ودائما من تأخذ الناس برأيه في الكثير من الأحكام الشرعية ومنها الحكم الشرعي في الإحتفال باليوم الوطني وكان رأي ابن باز بهذا الإحتفال أنها بدعة ولا يجوز الإحتفال بهذا اليوم وقال أنه تشبه بأهل الكتاب إذا لم يقصد التعبد، أما إذا قصد التعبد فيعتبر بدعة.

حكم الإحتفال باليوم الوطني عند اللجنة الدائمة

واعتبرت اللجنة الدائمة أن الإحتفال باليوم الوطني بدعة يجب على المسلم الإبتعاد عنها، وقالوا لم ترد نصوص شرعية تدل على جوازها، ولم يقول بإباحتها الدين الإسلامي، أن فيه تشبه بالكفار.

هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني

كما ذكرنا من قبل أن العلماء حسموا هذا الأمر وذكروا أن الإحتفال باليوم الوطني يعتبر بدعة وفيه تشبه من أهل الكتاب اليهود والنصارى.

وهناك من قال يجوز لكن بشروط وهي أن تكون وفق الضوابط الشرعية ويبعد عن أي من المحرمات.