وجدت هند في مختبر المدرسة كأسين زجاجيين في كل منهما محلول شفاف وأرادت، كل منهما عبارة عن محلول شفاف، وأرادت معرفة أيهما كان محلولًا حمضيًا وأيهما كان محلولًا قلويًا. من المعروف في الدراسات العلمية أن ورق عباد الشمس يستخدم لتحديد حموضة وقلوية المحاليل. في هذا المقال سيتحدث عما إذا كانت الإجابة صحيحة أم خاطئة.

وجدت هند في مختبر المدرسة كأسين زجاجيين في كل منهما محلول شفاف وأرادت

الحمض هو أي مادة تحتوي على الهيدروجين القادر على التبرع بأيون الهيدروجين لمادة أخرى، والقاعدة هي جزيء أو أيون قادر على قبول أيون الهيدروجين من حمض. أي منهما عبارة عن محلول حمضي، وأي منهما عبارة عن محلول حمضي، لذلك أحضرت ورقة أشعة الشمس الزرقاء ووضعتها في أحد الحلين، فتحول لونها إلى اللون الأحمر، فاستنتجت أن هذا هو المحلول الحمضي.

  • اجابة صحيحة.

هناك نوعان من ورق عباد الشمس يمكن استخدامهما للتعرف على الأحماض والقواعد، وهما الأزرق والأحمر. عندما يتحول ورق عباد الشمس الأزرق إلى اللون الأحمر، يكون حامضيًا، وعندما يتحول ورق عباد الشمس الأحمر إلى اللون الأزرق، فهو أساسي.

ماهو الحل

خليط متجانس من مادتين أو أكثر بكميات نسبية يمكن أن تتغير باستمرار، المذيب، وهو المادة التي يذوب فيها المذاب لإنتاج خليط متجانس، والمذاب، وهو المادة التي تذوب في مذيب لإنتاج خليط متجانس، وتجدر الإشارة إلى أن هناك أنواعًا من المحاليل حيث يمكن أن يكون المذاب غازًا، ويمكن أن تكون المذيبات أيضًا غازات أو سوائل أو مواد صلبة.

بالنسبة للمحاليل التي تحتوي على مكونات في نفس المرحلة، يتم إذابة المواد الموجودة بتركيز منخفض، والمادة الموجودة بكثرة هي المذيب، على سبيل المثال يتم إذابة الهواء والأكسجين وغازات ثاني أكسيد الكربون، بينما غاز النيتروجين هو المذيب.

خصائص الحلول

للمحلول الكيميائي العديد من الخصائص أهمها ما يلي

  • يتكون المحلول من خليط متجانس.
  • الجسيمات الموجودة في المحلول غير مرئية للعين المجردة.
  • لا يتشتت المحلول بواسطة شعاع الضوء.
  • لا يمكن فصل مكونات المحلول باستخدام ترشيح ميكانيكي بسيط.
  • يتكون المحلول من سائل أحادي الطور صلب أو سائل أو غازي.