يتكون الغلاف الصخري من قشرة الأرض فقط. هي من الأنشطة الجيولوجية المقترحة في المناهج العلمية الحديثة، والتي تعنى بدراسة الطبقات المكونة للأرض بشكل عام، من خلال إبراز تركيبة كل طبقة على حدة، ومن وجهة النظر هذه ستعرض عليك نتائج دراسات جيولوجية على طبقات الأرض، والثوابت التي توصل إليها العلماء حول هذا الموضوع.

ما هو الغلاف الصخري

الغلاف الصخري يعني الغطاء الصلب أو الطبقة التي تغطي الكرة الأرضية من الخارج، بحيث يتركز اتجاهها ووزنها على لب الأرض. يمثل الجزء الجاف من قشرة الأرض، لكن الغلاف الصخري مغطى في الغالب بالتربة الناتجة عن انحلال وتفتت الصخور، كما أن التربة مفيدة في حماية قشرة الأرض من التلف.

يتكون الغلاف الصخري من قشرة الأرض فقط

إن طبقات القشرة الأرضية منظمة إلى حد ما، ولكن بنسب وسمك متفاوتين، وبالتالي البيان التالي

  • يتكون الغلاف الصخري من قشرة الأرض فقط. إنه بيان خاطئ.

يتكون الغلاف الصخري للأرض من قشرة الأرض بالإضافة إلى الجزء العلوي من طبقة الوشاح وهي طبقة صلبة يصل عمقها إلى 100 كيلومتر، حيث تتكون الأرض بشكل عام من ثلاث طبقات رئيسية وهي

  • القشرة الأرضية وهي الطبقة الأولى في الترتيب، وتتكون من الصخور الصلبة والمعادن.
  • الوشاح هو الطبقة الثانية في الترتيب، وينقسم إلى جزأين وشاح علوي صلب متصل بقشرة الأرض، وغطاء سفلي موجود بمفرده. يتم تضمين الصخور الصلبة والمعادن في تكوين الوشاح، بالإضافة إلى حقيقة أنه يحتوي على صخور شبه صلبة قريبة من السائل نظرًا لكونها مواد منصهرة.
  • اللب وهو الطبقة الثالثة والأخيرة في الترتيب، وهو مركز الكرة الأرضية الغني بالتركيبة المعدنية المنصهرة والكثيفة.

أنواع الصخور القشرية

القشرة هي الطبقة الخارجية للأرض، ويصل سمكها إلى 40 كم (25 ميلاً). تنقسم أنواع صخور القشرة الأرضية إلى ثلاثة أنواع حسب شرح طريقة تكونها وهي

  • الصخور النارية وهي صخور ناتجة عن الحمم المنصهرة، وتنقسم إلى نوعين (الصخور الجوفية التي تنشأ من تبلور الحمم البركانية أثناء عملية التبريد التي تستغرق آلاف السنين في عملية التبريد الدائم)، و (الصخور البركانية). الصخور التي تنشأ من الحمم البركانية التي يتم إلقاؤها نحو السطح مجزأة وتبريد خلال أيام قليلة فقط).
  • الصخور الرسوبية تنشأ الصخور الرسوبية على سطح الغلاف الصخري، بعد أن تتأثر بعوامل خارجية (مثل عوامل التعرية)، وتأثيرات الكائنات العضوية عليها.
  • الصخور المتحولة تنشأ الصخور المتحولة من أنواع أخرى من الصخور بعد تعرضها لعوامل خارجية، مثل درجات الحرارة المرتفعة والضغوط المختلفة، مما يجعلها تختلف في طبيعتها عن الصخور الأصلية المكونة لها.

بهذا القدر من المعلومات توصلنا إلى خاتمة موضوع بحثنا والذي كان بعنوان الغلاف الصخري المكون من قشرة الأرض فقط. من خلاله تعرفنا على طبقات الأرض وقشرة الأرض، وما هو المقصود بالغلاف الصخري، وتعرّفنا على أنواع الصخور المتناثرة فيه.