كون زخم النظام المكون من كرتين ثابتاً ومحفوظاً عندما يكون النظام، حيث تعبر الفيزياء عن زخم النظام، كالكمية المتحركة، أي عندما يزيد أي جسم من السرعة، يصبح من الصعب جدًا أوقفها، فالحركة والكتلة المتحركة من نتائج مضاعفة سرعة الجسم وهي علاقة مباشرة، بمعنى أنه كلما ضاعف الجسم سرعته يتضاعف زخمه، وسنشرح في تعريف الزخم و مكتشف قوانين الزخم وما هي شروط الحفاظ على الزخم وبعض الأمثلة عليه.

ما هو الزخم

الزخم هو مقدار القوة المطلوبة لإيقاف جسم معين أو مقدار حركة الكتلة، أي إذا تحرك الجسم وكان هناك تغيير في حركته، فهذا يؤدي إلى الزخم المادي، والفضل في تطوير قانون الزخم هو للفيزيائي إسحاق نيوتن، الذي يُنسب إليه الفضل في إنشاء الكثير من النظريات والقوانين في الرياضيات والفيزياء.

يكون زخم نظام الكرة الثنائية ثابتًا ويتم الحفاظ عليه عندما يكون النظام كذلك

الزخم هو أحد الكميات الفيزيائية التي تؤثر على الأشياء وحركتها، ويمكننا تغيير النظام كليًا عن طريق تغيير نوع الزخم المطبق، ويمكن حساب هذه القوى والكميات الفيزيائية من خلال مراقبة التأثير على الجسم والنظام، والزخم له أنواع عديدة، يظل الزخم في النظام المغلق ثابتًا ومحفوظًا بناءً على قانونه العام. يستخدم قانون الحفاظ على الزخم بشكل أساسي في عملية اصطدام الأجسام ببعضها البعض.

  • الجواب الصحيح عندما يكون النظام مغلقاً ومعزولاً.

قانون الزخم

ينص قانون حفظ الزخم على أنه إذا اصطدم جسمان معًا في نظام مغلق، فإن مجموع زخم الجسمين قبل الاصطدام يساوي مجموع زخم الجسمين بعد الاصطدام. الوحدات الرئيسية للعناصر في قانون الزخم هي حاصل ضرب وحدة الكتلة والسرعة، ووحدة الزخم هي كيلوجرام متر في الثانية.

ما هي شروط الحفاظ على الزخم

يتكون الزخم نتيجة لتأثير قوة الكتلة الحركية على الجسم، لكن قانون حفظ الزخم يتطلب عدة شروط للحفاظ على تأثيره وعدم فقده بسرعة، وهي كالتالي.

  • يتم إغلاق النظام بحيث لا يتم فقدان أو اكتساب أي كتلة.
  • توفير نظام منعزل، أي أن ما يؤثر عليه هو القوى الداخلية فقط ولا توجد قوى جديدة تؤثر عليه، وهي تساوي الصفر ومغلقة ومعزولة ولا تتغير أبدًا.

ما هي أنواع الزخم

تؤدي الأشكال المختلفة لحركة الأجسام والتغير في مقدار القوة المؤثرة عليها عند الحركة إلى تغيير في أنواع الزخم من جسم إلى آخر ومنه.

  • الزخم الخطي يحدث عندما يتحرك الجسم في خط مستقيم.
  • الزخم الزاوي هو عندما يتحرك جسم ما بزاوية معينة حيث يتم استبدال السرعة بالسرعة الزاوية.
  • زخم الجسم الدوار عندما يدور الجسم على محوره، فإنه يولد الزخم.
  • الزخم المفاهيمي يُفهم هذا النوع من سياق الكلام أو كمفهوم محدد لأنه أخلاقي.