من مظاهر العناية بالصناعة توفير وسائل الري ببناء السدود وإقامة الجسور ، فالصناعة من أساسيات الحياة البشرية ولا يستطيع العيش بدونها، وهي عملية تحويل المواد الخام الموجودة في الطبيعة، باستخدام أدوات معينة، وسيتحدث في هذا المقال عن جوانب العناية بالصناعة، وتعريف شامل للصناعة وأنواع الصناعة مصحوبة بأمثلة.

من مظاهر العناية بالصناعة توفير وسائل الري ببناء السدود وإقامة الجسور

السدود والجسور هي وسائل حديثة للري، ويُعرَّف السد بأنه هيكل يُبنى عبر مجرى مائي أو نهر للاحتفاظ بالمياه لري الأراضي القاحلة وشبه القاحلة.

  • إجابة خاطئة.

السد هو موقع مركزي متعدد الأغراض، مصمم للحفاظ على الموارد المائية، وتجدر الإشارة إلى أن السدود لها أغراض متعددة، خاصة في البلدان النامية، ولها فوائد كبيرة تتعلق بإنتاج الطاقة الكهرومائية، والتنمية الزراعية، والنمو الصناعي.

ما مفهوم الصناعة

تُعرّف الصناعة بأنها جميع الأنشطة الاقتصادية التي تقوم بها الشركات والأفراد والمنظمات المشاركة في إنتاج السلع والخدمات في مجال معين، وتجدر الإشارة إلى أن جميع الصناعات تستخدم مدخلات المواد من قطاعات أخرى ومدخلات عوامل من الاقتصاد العام وتحويلها إلى منتج نهائي باستخدام عملية الإنتاج.

أهمية الصناعة

تتركز أهمية الصناعة في النقاط التالية

  • الصناعة مصدر كبير لفرص العمل.
  • يساعد في تحسين مستوى معيشة الأفراد.
  • العمل على التطوير والابتكار في التكنولوجيا.
  • يساعد في تقليل الفوارق الإقليمية بين البلدان.

من أنواع الصناعة

عادة ما يتم تصنيف الصناعات على أنها أولية وثانوية وفيما يلي شرح مفصل لها

  • الصناعات الأولية وتشمل الاقتصاد والزراعة والغابات وصيد الأسماك، ويمكن تقسيمها إلى فئتين هما الصناعة الوراثية، وهي إنتاج المواد الخام التي يمكن زيادتها بالتدخل البشري في عملية الإنتاج. الصناعة الاستخراجية هي إنتاج المواد الخام المستهلكة التي لا يمكن زيادتها من خلال الزراعة.
  • الصناعات الثانوية تسمى التصنيع لأنها تأخذ المواد الخام التي توفرها الصناعات الأولية وتحولها إلى سلع استهلاكية، أو تعالج السلع التي حولتها الصناعات الثانوية الأخرى إلى منتجات. تشمل الصناعة الثانوية أيضًا الصناعات المنتجة للطاقة مثل الصناعات الكهرومائية وكذلك صناعة البناء.