لغات تمتاز بسرعة تنفيذها وصغر حجم البرنامج المكتوبة بواسطتها، فالبرمجة هي الشرح طريقة الوحيدة للحصول على وظائف معينة من الكمبيوتر، وذلك لتسهيل التواصل بين البشر والحاسوب لتنفيذ المطلوب ما يعرف بلغات البرمجة تم اختراعه، وهي وسيلة الاتصال التي يتم من خلالها تزويد الكمبيوتر بالأوامر والتعليمات اللازمة لإتمام عمل من خلال هذه الدورة يكون مفهوم البرمجة ولغاتها إضافة إلى أنواع لغات البرمجة وأمثلة لكل منها.

لغات البرمجة

تُعرَّف البرمجة بأنها عملية كتابة الأوامر والتعليمات للحاسوب، بهدف توجيهه في شرح طريقة التعامل مع البيانات وتنفيذ الأوامر المطلوبة. البرمجة، بحيث تمر هذه الأوامر بعدة مراحل داخل الكمبيوتر حتى يتم تنفيذها، والجدير بالذكر أن هذه اللغات تتطور مع تطور الكمبيوتر، حيث كانت هذه اللغات معقدة للغاية في بداية ظهورها. من أجهزة الكمبيوتر، ومع ظهور الترانزستور، أصبح التعامل مع أجهزة الكمبيوتر أسهل مع تطور لغات البرمجة، أكثر قابلية للفهم من قبل المبرمجين، والأمثلة على أهم لغات البرمجة هي C ++، ولغة البرمجة C، و Lisp، و Java، و Python، و COBOL، و BASIC، و SQL، و PHP، و Probolog، و C #، و Java Secret، و C، و Dart، و Logo، و Pascal و Atlas Autocode و Ada و Ruby و Delphi.

لغات تمتاز بسرعة تنفيذها وصغر حجم البرنامج المكتوبة بواسطتها

الهدف الرئيسي من تطوير لغات البرمجة هو تسهيل كتابة البرامج على المبرمج في شكل أوامر وتعليمات موجهة إلى الكمبيوتر للقيام بعمل معين. هي/

  • تنقسم لغات البرمجة وفقًا لقربها من لغة الإنسان إلى جزأين، اللغات عالية المستوى الأقرب إلى اللغات البشرية مثل Java و Python، واللغات منخفضة المستوى التي تتميز بقربها من الثنائي. أو لغة الآلة مثل لغة التجميع والإجابة الصحيحة هي لغة منخفضة المستوى.