نجم كروي غازي ملتهب، يشع ضوءاً، وحرارة، ويدور حوله عددٌ من الكواكب ، حيث تعتبر النجوم من أشهر الأجسام الفلكية، وتشكل اللبنات الأساسية لتشكيل المجرات، وديناميكيات وتطور هذه المجرة، بالإضافة إلى النجوم المسؤولة عن إنتاج وتوزيع العناصر الثقيلة، مثل الكربون والنيتروجين والأكسجين، بالإضافة إلى خصائصها المرتبطة بوضوح بخصائص أنظمة الكواكب، التي تتحرك من حولهم، ومن خلالها سوف نتعرف على نجم كروي متوهج، يشع الضوء والحرارة وعدد من الكواكب تدور حوله.

نجم كروي غازي ملتهب، يشع ضوءاً، وحرارة، ويدور حوله عددٌ من الكواكب

توجد ملايين النجوم الموجودة في مجرة ​​درب التبانة، ولكن ليس كل منها لها نفس الخصائص، حيث يوجد نجم متميز، ولا يوجد مثيل له في الكون، والإجابة الصحيحة على سؤال الكروي المتوهج، النجم الذي يشع الضوء والحرارة، ويدور حوله عدد من الكواكب هي

  • الشمس.

بما أن الشمس هي النجم الذي يوفر الحرارة التي تساعد الحياة على الكوكب، ولكن ليس فقط الأرض، ولكن الشمس هي النجم الذي تدور حوله كواكب النظام الشمسي، فهي مركزها.

تفاصيل أكبر كوكب في المجموعة الشمسية

أكبر كوكب في المجموعة الشمسية هو كوكب المشتري، خامسًا في ترتيب المسافة من الشمس، أكثر من ضعف كتلة جميع الكواكب الأخرى مجتمعة، وشرائطه ودواماته، سحابة عاصفة باردة من الأمونيا والماء، والتي تطفو في الداخل. جو مكون من الهيليوم والهيدروجين، بالإضافة إلى البقعة الحمراء الضخمة على كوكب المشتري، كعاصفة عملاقة، بحجم الكوكب، والتي اندلعت لمئات السنين، والجدير بالذكر أن كوكب المشتري محاط بعشرات الأقمار.

من انواع الكواكب الغازية

تتكون الكواكب الغازية بالكامل من مجموعة من الغازات، حيث يتكون أساسها من الهيدروجين والهيليوم، بينما قد تحتوي على معادن ثقيلة منصهرة، والتي تشكل قلبًا داخليًا شبه صلب، ولكنها تحتوي على طبقات خارجية سميكة تتكون من الهيدروجين الجزيئي السائل والغازي، والهيليوم والهيدروجين المعدني، فيما يلي الكواكب الغازية

  • كوكب المشتري وفقًا لوكالة ناسا، يتكون المشتري في الغالب من الهيدروجين والهيليوم، ويحيطان قلبًا كثيفًا مصنوعًا من الصخور والجليد، ومن المحتمل أن تتكون غالبية كتلته من الهيدروجين المعدني السائل، مما يؤدي إلى تكوين مجال مغناطيسي ضخم، حيث يمكن رؤية المشتري بالعين. عارياً، عرفه القدماء.
  • زحل أكدت وكالة ناسا أن زحل يشبه كوكب المشتري، حيث أنه يتكون في الغالب من الهيدروجين والهيليوم، بالإضافة إلى أنه يحيط بنواة كثيفة أيضًا، كما عرفته الثقافات القديمة.
  • أورانوس يتكون الغلاف الجوي لكوكب أورانوس من الهيدروجين والهيليوم والميثان، وبحسب ما قالت وكالة ناسا فقد اكتشفه (ويليام هيرشل) عام 1781 م.
  • نبتون يتكون الغلاف الجوي لكوكب نبتون أيضًا من الهيدروجين والهيليوم والميثان، حيث يحتوي على 13 قمراً مؤكداً، بالإضافة إلى جانب آخر غير مؤكد، وقد ورد أن مجموعة من الناس اكتشفوه عام 1846 م.