حكم المايكروبليدنج هيئة كبار العلماء، وهي نوع من الوشم على الحاجب وتستمر قرابة عامين حيث يتم عمل المايكروبلادينج بشفرة دقيقة تشبه الموس حيث يتم رسم الحاجب وحقنه بمادة كيماوية المادة التي تستخدم تلك الشفرة، لذلك فهي مهتمة بالحديث عن قاعدة microblading. .

ما هو المايكروبليدنج

قبل أن نتعرف على قاعدة microblading، مجلس كبار العلماء، يجب أن نعرف ما هو microblading. وهو نوع من الوشم على الحاجب ويستمر حوالي عامين. يتم إجراء Microblading باستخدام شفرة دقيقة تشبه شفرة الحلاقة، حيث يتم سحب الحاجب وحقنه بمادة كيميائية بواسطة تلك الشفرة، وهي قريبة جدًا من الوشم أو الوشم حيث يتم استخدام الإبرة لزرع المادة بدلاً من استخدامها الشفرة، لكن الوشم دائم، ولا يمكن إزالته إلا باستخدام الليزر، بينما في هذه التقنية يبدأ الرسم بالاختفاء تدريجياً بعد عام ونصف إلى عامين، ويمكن إعادة رسم الرسم مرة أخرى.

مجلس حكم المايكروبلادينج لكبار العلماء

أصدر مجلس كبار العلماء في السعودية فتوى بأن تقنية المايكرو بليدنج ممنوعة شرعاً. لأنه يمنع المرأة من الوضوء، فقد أشار عبد الله المنيع، عضو هيئة كبار العلماء، إلى أن وشم الحاجب لا يجوز، حيث يتم حقن المرأة بصبغة مجهولة المصدر، مما يجعلها تنزف. نداء الماشية وأنا أوصي بهم فليغيروا خلق الله ۚ ومن يتخذ الشيطان وليًا إلى جانب الله، وكذلك الملعون هو الذي لعنه الله.

حكم المايكروبليدنج هيئة كبار العلماء

ذكرت دار الإفتاء السعودية أن المايكروبلادينج هو حكم الوشم ؛ لأنه يتم بالحقن الذي يصل إلى طبقة عميقة من الجلد، فلا يختلف عن الوشم، حتى لو لم يخرج الدم أثناء ذلك. حكم المايكروبلادينج النهي، وعلى المسلمة أن لا تفعله، جاء في صحيح مسلم “لعن الله الواحمات والمستوشات، ونمسات والمتنمسات، والمتفجات لتعديل خلق الله، قال، التي وصلت إلى المرأة. قال لها بني أسد أم يعقوب وكانت تقرأ القرآن فاتها فقالت ما بيع الحديث عنك إنك ملعون الواحمات والمستوشات، والمتنمسات والمرأة المبتهجة، للخير الذي يغير الخلق. عن الله قال عبد الله لماذا لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم، في كتاب الله، قالت المرأة قرأت بين لوح القرآن ما أنا. فوجدها قال وأنا أقرأ عندى أجداد يا الله قال تعالى {وَمَا كَانَ الرَّسُولُ فَجْذُّهُهُ وَحَاكُمُهُ فَانْتُوَّا} فَقَالَتْ المرأةُ أَرَى شَيْئًا مِنْ هَذَا عَلَى زوجَتِكَ الآن فَقَالَ اذهبي وانظري. قال فدخلت على زوجة عبد الله ولم تر شيئًا.

حكم المايكرو بليدنج دار الافتاء المصرية

ذكرت دار الافتاء المصرية أنه إذا استخدم المايكروبلادينج لتزيين الطبقة الخارجية من الجلد، دون أن يصل الحبر إلى عمق الجلد، ودون أن يقترن بخروج الدم، فالحكم جائز مع الحرص. أن المادة المستخدمة نقية وأن الرسم ظاهر ولا تغيير فيه مقيت. في خلق الله، وأنه لا يضرها، وأضافت دار الإفتاء المصرية أن هذا الأمر مرغوب فيه في حق الزوجة إذا كان هدفها تجميلها وتزيينها لزوجها.

وشم الحاجب بدون دم

هناك فرق بين العلماء المعاصرين في حكم وشم الحاجب أو ما يعرف بالميكروبلادينغ. ودار الإفتاء السعودية، ومنهم من ذهب إلى اعتبار المايكروبلادينج ممنوع في حال صاحب النزيف، فهو كالوشم في هذه الحالة، أما إذا كانت عملية المايكروبلادينغ غير مصحوبة بتدفق الدم فيجوز ذلك لأنه في هذه الحالة يكون مؤقتًا ويختفي بعد فترة زمنية. حدد العلماء شروطًا للجواز وهي

  • يجب أن يكون الرسم مؤقتًا ومزيلًا وليس دائمًا.
  • لا يجب وضع رسومات ذوات الأرواح.
  • ولا ينبغي أن تظهر هذه الزينة لرجل أجنبي عنها.
  • يجب أن تكون الألوان والأصباغ المستخدمة خالية من أي ضرر.
  • أن لا تشبه الكفار أو الفاسقات.
  • يجب ألا تحمل الرسومات شعارات تمجد دينًا محرفًا أو عقيدة فاسدة أو شرح طريقة ضالة.
  • إذا لبسها شخص آخر، يجب أن يكون امرأة، وليس في العورة.

حكم الوشم

الوشم هو تغيير لون الجلد عن طريق إدخال إبرة تحته حتى يتدفق الدم، ثم يتم حشو مكان إدخال الإبرة بالكحل أو بمادة مماثلة بحيث تكتسب لونًا مختلفًا عن اللون الطبيعي الذي عند الله تعالى. والمخلوق والحكم هو النهي بإجماع العلماء، لقول الله تعالى ماشية وأمرنهم فليغيرن خلق الله وأخذ الشيطان وليئة بغير الله، وضل خسرو بيانا}، والحديث الوارد في صحيح مسلم عن عبد الله بن. عباس “لعن الله الواحمات والمستوشات، والنمسات والمتنمسات، والمتفجات على تغيير خلق الله، ولا ألعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله “.

للوشم عدة طرق الشرح طريقة التقليدية القديمة، وهي إدخال إبرة في الجلد، وتسييل الدم، ثم ملء المكان بالآيلاينر أو الصبغة، أو باستخدام مواد كيميائية أو إجراء عمليات جراحية تغير لون كل أو جزء من الجلد، أو قد يكون مؤقتًا، وقد يطول. مدته سنة أو أكثر، ثم يختفي مثل المايكرو بليدنج، وكل هذه الأساليب والأنواع ممنوعة.

هل الميكروبلادينج يمنع الوضوء

تعتمد إجابة هذا السؤال على معرفة المادة المستخدمة في تقنية microblading. إذا كانت المادة سميكة ولا تتلاشى فإنها تمنع وصول الماء إلى الجلد وبالتالي تمنع الوضوء، لأن قاعدة المايكروبلادينج هي نفسها قاعدة الوشم، فهي نوع من الوشم على الحاجب وتستمر حوالي سنتين. سنوات، حيث يتم عمل Microblading باستخدام شفرة دقيقة تشبه شفرة الحلاقة، يتم من خلالها سحب الحاجب وحقنه بمادة كيميائية بتلك الشفرة، وهي قريبة جدًا من الوشم أو الوشم، ولكن الوشم دائم، وهو لا يمكن إزالته إلا باستخدام الليزر، بينما في هذه التقنية يبدأ الرسم بالاختفاء تدريجياً بعد عام ونصف إلى عامين، ويمكن عمل الرسم مرة أخرى.