حكم استمرار الدورة الشهرية أكثر من 10 أيام ، سنتعرف عليها في هذا المقال، حيث تعاني بعض النساء من كثرة زيادة عدد أيام الدورة الشهرية إلى أكثر من 10 أيام. أكثر من 15 يوماً ويحكم إذا زادت أيام الدورة الشهرية عن المعتاد ونحو ذلك.

مفهوم الدورة الشهرية

إن الدورة الشهرية هي سلسلة من التغيرات التي تحدث داخل جسم المرأة، وتحديداً في إنتاج الهرمونات وبنية الرحم والمبايض داخل الجهاز التناسلي للمرأة، حيث أن إنتاج البويضات وإطلاقها مع ارتفاع هرموني الإستروجين والبروجسترون هو ما يؤدي إلى هذه التغيرات لدى النساء، وعندما لا يحدث إخصاب للبويضة في رحم المرأة تحدث الدورة الشهرية ويبدأ الدم في التدفق منها، رحم المرأة، تخرج بطانة الرحم، وبعض الإفرازات، وينظف الرحم لتهيئته للحمل مرة أخرى.

حكم استمرار الدورة الشهرية أكثر من 10 أيام

متوسط ​​مدة دم الحيض للمرأة من 3 إلى 7 أيام، واختلفت أقوال العلماء والفقهاء في حكم زيادة الدورة الشهرية لأكثر من 10 أيام، وهو ما لا يختلف بين العازبة والمتزوجة، وإن كانت لم يرد في الشريعة أي شيء يحدد أقل أو أطول مدة للحيض، وقد قال الله تعالى في القرآن الكريم «ويسألونك عن الحيض، قل إنه ضرر، لذا افترقوا عن المرأة في الحيض، ولا تقتربوا منها ‘.

فترة الحيض لأجل غير مسمى

يعتقد أصحاب هذا الرأي أن الحيض لا يحدد بفترة زمنية محددة، حيث يبدأ حساب أيام الدورة الشهرية من أول ظهور دم الحيض، وتنتهي أيام الحيض عند الساعة، نهاية الحيض، وعند ظهور علامات الطهارة، ولكن إذا استمر الدم لفترة طويلة ولم ينقطع إلا نادراً، فينظر إلى دم الاستحاضة وليس دم الحيض.

أيام الحيض 10 أيام

كما يرى بعض العلماء أنه إذا زادت أيام الحيض على 10 أيام، فعليها أن تحسب أيام الحيض المعتاد للمرأة على أنها أيام الحيض، وكل ما يزيد على عشرة أيام يعتبر حيضًا وليس حيضًا، إلا إذا كان تجاوز عدد أيام الدورة الشهرية أيام الدورة الشهرية المعتادة، ولكن أقل من عشرة أيام تعتبر فترة حيض كاملة.

أيام الحيض 15 يوم

وذهب أصحاب هذه الفئة إلى أن أقصى مدة للحيض هي 15 يوما، وكل ما يزيد عن هذه الأيام يعتبر استحاضة، وأن حكم الدورة الشهرية بالنسبة لهم أن عشرة إلى خمسة عشر يوما تعتبر من الحيض، فيحسب، لا حرج إذا كانت الدورة مدتها 15 يوماً للمرأة، ولا يجوز للمرأة عندها أن تسرع في أداء الفرائض من الصوم والصلاة وسائر العبادات، وعلى هذا القول فإن الدار. ذهب الإفتاء، وهو أن أقل أيام الحيض للمرأة إلا يوم وليلة، وأن أكثر أيام الحيض خمسة عشر يوما، ومعدل الدورة الطبيعية للحيض من 6 إلى 7. أيام.

من أسباب استمرار الحيض لأكثر من عشرة أيام

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة عدد أيام الدورة الشهرية إلى ما بعد 10 أيام، وسوف نذكر فيما يلي أهم تلك الأسباب

  • تغير في مستوى الهرمونات هذا هو السبب الأكثر شيوعًا، حيث تؤدي الاضطرابات الهرمونية إلى زيادة عدد أيام الدورة الشهرية.
  • تغير في إفرازات الغدة الدرقية في حالة حدوث خلل بالغدة الدرقية يؤدي ذلك إلى زيادة عدد أيام الدورة الشهرية للمرأة.
  • الجلطات تؤدي الجلطات إلى زيادة عدد أيام الدورة الشهرية وهي من أكثر الأسباب خطورة، ويجب على المرأة التوجه إلى الطبيب مباشرة وإجراء الفحوصات اللازمة.
  • الأورام الحميدة إذا كان جسم المرأة يعاني من نمو غير طبيعي لأنسجتها في أي منطقة، فهذا يؤدي إلى زيادة عدد أيام الدورة الشهرية.
  • الأمراض المنقولة جنسياً تسبب هذه الأمراض زيادة في الدورة الشهرية، وأشهرها الكلاميديا ​​والسيلان.
  • تغيير حبوب منع الحمل بعض أنواع حبوب منع الحمل تغير أيام دورتك الشهرية.
  • بعض الأدوية تناول بعض الأدوية يؤدي إلى خلل في هرمونات المرأة مما يؤدي إلى زيادة عدد أيام الدورة الشهرية.
  • تكيسات المبيض يؤدي ظهور التكيسات على المبايض إلى إطالة الدورة الشهرية عند النساء.
  • الإرهاق الشديد الإرهاق الشديد والإجهاد يؤديان إلى زيادة عدد أيام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى الإجهاد والتوتر العصبي.
  • زيادة الوزن تؤدي السمنة وزيادة الوزن عند النساء إلى زيادة عدد أيام الدورة الشهرية.
  • الإجهاض يؤدي الإجهاض في المراحل الأولى من الدورة الشهرية إلى إطالة فترة الحيض.

ابرز طرق تقليل نزيف الدورة الشهرية

هناك العديد من الطرق التي يمكن للمرأة من خلالها تقليل نزيف الدورة الشهرية، وهي طرق طبيعية تلجأ إليها المرأة لتقليل النزيف في المنزل دون مساعدة الأدوية وما إلى ذلك، ومن أهم تلك الطرق

  • اليانسون المسلوق يغلي بذور اليانسون ثم يشرب كوبًا منها كل مساء لتقليل نزيف الدورة الشهرية.
  • غلي الشاي الأخضر غلي الشاي الأخضر لمدة 10 دقائق وتناول كوب واحد منه فقط كل صباح من الدورة الشهرية، وهذا يساعد في تقليل نزيف الدورة الشهرية.
  • مشروب القرفة يساعد مشروب القرفة أيضًا على تقليل زيادة نزيف الدورة الشهرية، كما يخفف الألم الذي يسببه.
  • الكومفري تعتبر هذه العشبة من أكثر الوصفات الطبيعية فاعلية في علاج نزيف الدورة الشهرية الغزير. تستخدم هذه العشبة عن طريق وضع ملعقتين من العشب في كوب ماء ساخن، ثم تركه لمدة ساعتين وشربه بعد التصفية.
  • الكمادات الباردة على البطن تساعد هذه الكمادات على تقليص حجم الأوعية الدموية في منطقة البطن وبالتالي تساعد على تقليل النزيف. يتم وضع الكمادات لمدة 20 دقيقة تقريبًا.

طرق التعويض عن نزيف الدورة الشهرية الطبيعي

من الممكن أن تساعد العديد من العلاجات الطبيعية في المنزل في علاج زيادة نزيف الدورة الشهرية وتعويض فقدان الدم، وهي حالة تعاني منها بعض النساء، من زيادة عدد أيام الدورة الشهرية واستمرار النزيف أكثر من المعتاد أيام، زيادة النزيف أثناء الحيض

  • يمكن أن يساعد شرب حوالي 4 إلى 6 أكواب إضافية من الماء يوميًا في الحفاظ على كمية الدم المفقودة.
  • يمكن أن يساعد تناول الأطعمة المليئة بفيتامين سي في الوقاية من فقر الدم، وهذا الفيتامين يساعد جسم المرأة على امتصاص الحديد، ويمكن للمرأة الحصول عليه من تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال وعصير الليمون والجريب فروت وغيرها.
  • تساعد إضافة الأطعمة الغنية بالحديد إلى النظام الغذائي على تعويض الكميات المفقودة من خلال النزيف، لأنه عند النزيف يفقد الحديد ويحتاج الجسم إلى مزيد من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين.

موعد انتهاء الحيض

تعرف نهاية الدورة الشهرية بالتأكد من أن المهبل جاف تمامًا من الدم، ويمكن تأكيد ذلك بعد إخراج القطن الذي يوضع في المهبل، أبيض نقي بدون بقع دم أو أي إفرازات أخرى، تولى الله تعالى ذلك، ويمكن معرفة فترة انتهاء الحيض عن طريق الإفرازات البيضاء، وهي إفرازات بيضاء اللون وخفيفة القوام تخرج من المهبل في نهاية الداء، الدورة الشهرية.

ما الفرق بين دم الحيض ودم الاستحاضة

يختلف دم الحيض عن دم الاستحاضة في خصائصه ونوعه وأسبابه والعواطف المصاحبة له عند النساء. الفرق بينهما كالتالي

  • دم الحيض وهو دم الدورة الشهرية، وهو دم غزير لا يخرج إلا في أيام الدورة الشهرية، ولون فترة الحيض داكن، ثقيل، كريه الرائحة، ويرافقه البعض. الم. دم الحيض يُعرف بالدم الأسود، فإن كان كذلك، فامتنع عن الصلاة، وإذا كانت آخر صلاة فتوضأ وصلِّي ؛ فهو عرق.
  • دم الاستحاضة هو الدم الذي يخرج في أوقات وأيام غير الحيض الذي تعرفه المرأة، وهو خفيف وخفيف اللون ولا يصاحبه ألم ولا أوجاع.

الفرق بين حكم دم الحيض وحكم دم الاستحاضة

يختلف حال المرأة إذا كان الدم الذي خرج منها دم حيض أو دم حيض، ويمكن التفريق في حكم كل منهما على النحو الآتي

  • حكم دم الحيض في حالة نزول دم الحيض تسقط جميع الصلوات عن المرأة، بما في ذلك صلاة الفريضة والنفاذة.
  • حكم دم الاستحاضة الاستحاضة هي الدم الذي ينزل في غير أيام الحيض، ولا يقع في مختلف الواجبات والعبادات، كما يجب على المرأة في مدة الاستحاضة جميع الواجبات الواجبة كالصلاة والصوم، قراءة القرآن الكريم، ولكن يجب الوضوء والاستنجاء لكل صلاة أو عبادة ؛ لأنه من الأحداث الصغيرة.