ما حكم القصة البيضاء إذا خالطها قليل من الصفرة ، وهو الحكم الذي نتعرف عليه، إذ إن المرأة في حيرة شديدة من انتهاء الحيض، خاصة إذا كانت الإفرازات لا تظهر بيضاء في آخر فترة الحيض، النقاء والأحكام الأخرى ذات الصلة.

مفهوم القصة البيضاء

عند بعض العلماء، يمكن تعريف الإفرازات البيضاء بأنها رطوبة بيضاء نقية نقية تخرج من رحم المرأة بعد انقطاع الطمث، وهي أيضًا الجص، الخط الأبيض مثل بياض البيض، وهو الخيط الأبيض الذي يخرج من المرأة في آخر أيام الدورة بعد انقطاع الطمث، وهو دليل على الطهارة، باختصار القصة هي ماء أبيض يخرج من المرأة في آخر أيام الحيض.

ما حكم القصة البيضاء إذا خالطها قليل من الصفرة

والقصة البيضاء إذا اختلطت بها صفرة قليلة لا تعتبر دليلا على الطهارة ؛ لأن القصة البيضاء لا تصفر في أيام الطهارة، وإن كانت صفراء فهي ليست بيضاء في ذلك الوقت، وذلك، الحالة ليست نقية إلا إذا كانت خالية من الصفرة، إذا لم تتجاوز أكثر من فترة زمنية، الحيض، وعلامة الطهارة التي يقرها العلماء أن ترى بياضاً خالياً من الصفرة والبنى، وإلا فإنه لا يحكم به في هذه الحال، ومع وجود الشك تبقى المرأة في الحيض حتى تكون، يقين الطهارة، وقد ذهب إلى هذا القول أكثر العلماء مثل ابن باز وغيره.

حكم القصة البيضاء إذا اختلط بها القليل من الدم

لا تبدأ طهارة المرأة في الإسلام إلا إذا رأت القصة بيضاء كاملة وخالية من الدم، وإذا كانت تلك القصة البيضاء مصحوبة ببعض الدم، فإنها لا تطهر إلا إذا تجاوزت الحيض فترة الحيض عند المرأة، في ذلك، وهي استحاضة، وليست حيضاً، وليس على المرأة شيء حيالها، ويجوز للمرأة في هذه الحالة أن تصلي وتصوم ؛ لأن هذا الشرط ليس حيضاً، ولا يشترط الطهارة كما في حالة الحيض.

ما الفرق بين الإفرازات البيضاء

علمنا أن الإفرازات البيضاء هي الرطوبة التي تتكون بعد فترة الحيض ولا تختلط بأي لون، وسنتحدث عن الفرق بين الإفرازات البيضاء والبنية والصفراء بعد تحديد كل منهما

  • الإفرازات البنية وتتميز بلونها، وتسمى أيضًا غمامة عند الفقهاء، وهي مادة تشبه الماء عند خلطها بالتراب. الذي يفصل بين الإفرازات والدم، فاصل لنقل الدم.
  • الإفرازات الصفراء وهي صفراء اللون مثل اسمها، ولا تعتبر حيضاً إلا في فترة الحيض للمرأة، أو مرتبطة بدم الدورة الشهرية ولا ينقطع بينها.

هل الطهارة عندما ينقطع الدم

يجب أن يكون تطهير المرأة بعد اليقين التام من انقطاع الدم نهائيا، ويكفي الدليل على ذلك أن مكان المهبل قد جف تماما، وقد ذهب كثير من العلماء إلى هذا القول، وقد ورد في هذا القول، كتاب حاشية الروض أنه إذا شعرت المرأة بالجفاف ورأت ذلك وتأكدت منه وجب عليها الاغتسال للطهارة والصلاة والصوم.

تفاصيل قصة بيضاء مع اللون البني

الإفرازات البيضاء ذات اللون البني لا تعتبر دليلاً على الطهارة ؛ لأن الإفرازات البيضاء في هذه الحالة ليست بيضاء، وإنما إفراز بني إذا جاءت أثناء الحيض قبل نزول الدم، وقد تحدثنا بالفعل، حول الفرق بين الإفرازات البنية والصفراء والإفرازات البيضاء.

ما  الفترة التي يثبت فيها جفاف الدورة الشهرية

جادل العديد من العلماء بأن الفترة التي يمكن للمرأة أن تتأكد خلالها من جفاف الحيض وانتهائه تمامًا هي يوم كامل تقريبًا، إذا لم تلاحظ صفرة أو كدرة على المرأة أن تطهر من الحيض حالا.