اي من الديدان التالية تنتمي للديدان المفلطحة ، التي تتميز بأجسام مسطحة ومسطحة، وهي مجرد كائنات طفيلية معوية تعيش داخل الكائنات الفقارية، وهناك العديد من الأصناف والأنواع التي تتميز ببعض الخصائص، ومن خلال الأسطر التالية سوف تظهر لك الإجابة المناسبة حول الديدان التي تنتمي إلى عائلة الديدان الديدان المفلطحة، سنناقش أيضًا تعريف الديدان المفلطحة وخصائصها المختلفة.

حول الديدان المفلطحة

هي كائنات دقيقة بدون تجويف، وتتميز بالتناظر الجانبي، مما يعني أن جسمها ينقسم طوليًا إلى جزأين متطابقين تمامًا، وهذا يسمح لأجزاء الجسم بالتكاثر وتشكيل أعضاء مختلفة جديدة، وهذا التناظر الجانبي يجعلها أكثر قدرة على الحركة من تتميز الحيوانات بالتناظر الشعاعي، وتشمل الديدان الديدان المفلطحة، وهي عدد كبير جدًا من أنواع الديدان ذات الخصائص المختلفة، لكنها بعيدة تمامًا عن خصائص الكائنات اللعابية والإسفنجية، حيث أن لها رأسًا محددًا، على عكسها، ولها أعضاء داخلية .

اي من الديدان التالية تنتمي للديدان المفلطحة

يوجد عدد كبير من الديدان المفلطحة يصل إلى 20 ألف نوع، ويتم تصنيفها إلى مجموعات وفئات معينة، ويجمع كل رقم بين بعض الخصائص المميزة التي يتم من خلالها تصنيفها، ويتم تحديد ما إذا كانت الديدان المختلفة تنتمي إلى سلالة الديدان، الديدان المفلطحة أم لا، وفي ما يلي سنعرض لكم إجابة سؤالنا

  • ديدان الكلاب (Terpilaria)
  • داء البلهارسيات (الديدان المثقوبة)
  • الديدان الشريطية (لوسيدون)

من خصائص الديدان المفلطحة

أكثر ما يميز الديدان المفلطحة أنها كائنات طفيلية تعيش داخل الحيوانات، وبعضها يعيش في الماء، سواء كانت عذبة أو مالحة. تميل إلى العيش في بيئات رطبة، وتتميز أيضًا بما يلي

  • إنها كائنات متعددة الخلايا، تتحرك من خلال تقلص العضلات والأهداب.
  • له جسم مسطح ورقيق، له رأس في مقدمة جسمه، وله تناسق جانبي.
  • تحتوي على مجموعة من الأنسجة وليس لها هيكل عظمي أو عضلات.
  • يتطفل على دم العائل عند العيش داخل جسم الحيوانات، أو الحر في المناطق الرطبة من البحيرات والبرك.
  • لا يحتوي على جهاز تنفس.
  • يحتوي على نظام إخراج بسيط يساعده على التخلص من الفضلات، ويحتوي على أمعاء تسمى الأعور، والتي توصل الطعام إلى جميع أجزاء الجسم.
  • التكاثر الجنسي، وكذلك اللاجنسي، في حالة التكاثر الجنسي، يتم تبادل الحيوانات المنوية بين دودتين للتخصيب، وفي حالة التكاثر اللاجنسي يتم استخدام شرح طريقة التجديد.
  • لديه جهاز عصبي بسيط يتكون من حبلين عصبيين.

مجموعة أمثلة وفئات من الديدان المفلطحة

يوجد عدد كبير من الأمثلة على الديدان، لكن أبرزها وأكثرها شيوعًا هي triplaria و trematodes أو ما يعرف باسم trematodes، والقيم المنطقية، ولكل منها خصائص فسيولوجية محددة تميزها عن غيرها.

تريبولاريا

يُطلق على هذا النوع في اللغة الإنجليزية مصطلح “Turbellaria”، ويتميز بأنه النوع الوحيد غير الطفيلي، لأنه يعيش بحرية في الأراضي الرطبة مثل المياه العذبة والمحيطات، ويتحرك بواسطة أهدابه الزاحفة، وهو مصنف وفقًا لهيكل تجاويف الجهاز الهضمي التي تنتمي إليها ديدان Dogysia. ، الديدان المفلطحة.

ثقب

يطلق عليها باللغة الإنجليزية مصطلح “trematodes”، وهي كائنات طفيلية تتغذى على دم الكائنات الحية الأخرى مثل البشر أو الحيوانات، وتصنف حسب العضو الذي يتطفل في الجسم المضيف، سواء كان الإنسان أو الحيوان، ومن أشهر مثقبي الكبد أو الأمعاء من الديدان المفلطحة. دودة البلهارسيات، التي تعتبر واحدة من أخطر أنواع الديدان المثقوبة، تنتشر على نطاق واسع في المناطق المدارية.

المنطق

المنطقية هي ديدان شريطية تسمى “Cestodes or Tapeworms” باللغة الإنجليزية، وهي كائنات طفيلية تتطفل على أمعاء الفقاريات مثل البشر والحيوانات.