عند تناول خضروات ملوثة غير مغسولة جيدا فمن الممكن الإصابة بديدان ، من الممكن أن تصاب بالديدان التي تضر الجسم وصحة الإنسان بسبب إصابة الأمعاء. الإنسان بسبب تناول الخضار الملوثة وغيرها من المعلومات الهامة المتعلقة بهذا الموضوع.

عند تناول خضروات ملوثة غير مغسولة جيدا فمن الممكن الإصابة بديدان

تعتبر الخضروات الملوثة غير المغسولة من أكثر أسباب الأمراض المعوية التي تصيب الإنسان، مثل الديدان وغيرها، يبرز سؤالنا عند تناول الخضار الملوثة وغير المغسولة، فمن الممكن الإصابة بالديدان، والإجابة الصحيحة هي

  • آلات ثقب.

من أنواع الديدان المعوية

هناك العديد من أنواع الديدان المعوية التي يمكن أن تصيب الإنسان بعدة طرق، ونذكر هذه الديدان على النحو التالي

الشريطية

هذه الدودة هي أحد أنواع الديدان المسطحة التي تصيب الأمعاء وتلتصق بجدارها، أما عن أعراض هذه الديدان فقد تظهر أو لا تظهر على الناس حتى لا يعلموا بوجودها وقد تنتقل عن طريق اللحوم أو الماء أو غير ذلك من طرق العدوى.

الديدان الخطافية

هي الدودة التي تسمى أيضًا الدودة الشصية وغالبًا ما توجد في الأماكن الملوثة بالغبار ويمكن أن تنتقل إلى البشر بشرح طريقة ما من خلال التعرض لذلك الغبار، وهذه الدودة تشبه شكل الخطاف حيث يكون طرفها معقوفًا.

المثقوبة

تُعرف هذه الديدان أيضًا باسم الديدان المسطحة التي تصيب البشر في بعض الحالات، وقد تكون إصابتهم بالحيوانات أكثر من البشر، في الكبد أو الأمعاء أو القنوات الصفراوية.

الديدان الدبوسية

إنها ديدان صغيرة ذات شكل دائري وأضرارها محدودة وشبه غائبة، هم أيضا يستقرون في القولون. يمكن أن تنتقل من خلال عدة طرق، بما في ذلك الاتصال المباشر بين الناس أو مشاركة الأدوات المستخدمة، كما أنها تسبب الحكة الشرجية نتيجة زحف أنثى هذا النوع من الديدان نحو منطقة الشرج.

دودة الاسكارس

هذه الدودة موجودة في الأمعاء البشرية، وهي تشبه الدودة الخطافية من حيث الشكل، وقد يصيب البشر في حالات مختلفة منها الغبار الملوث. تكون أعراضه خفيفة في العديد من الإصابات، ولكنها في بعض الأحيان تسبب ضعف النمو عند الأطفال.

دودة Trichinella

وهي دودة مستديرة تصيب الإنسان بسبب أكل اللحوم النيئة أو تلك التي لم يتم طهيها جيداً، كما أنه يستقر في الأمعاء، لكنه ينتقل إلى الأنسجة الأخرى مثل العضلات عندما يكتمل نموها، وله العديد من الأعراض التي تؤدي إلى آلام المفاصل، وآلام العضلات، والتورم.

طرق كشف الديدان

من الممكن معرفة وتشخيص الإصابة بالديدان من خلال عدة طرق تعتبر الأفضل في هذا المجال، وبالطبع تشير هذه الأساليب إلى التجارب والتحليلات الطبية التي يقوم بها الأطباء ومنها

  • الأشعة السينية لأعضاء الجسم.
  • تحليل الدم لمعرفة الكثير عن أنواع الطفيليات.
  • التنظير باستخدام كاميرا للأمعاء والقولون.
  • اختبر قطعة من الشريط اللاصق موضوعة في منطقة الشرج قبل النوم للتأكد من وجود ديدان أو بيض.