كم عدد ركعات صلاة الضحى ، ومن الأسئلة الشرعية المهمة في حياة المسلم، من المعلوم حرص المسلمين على اتباع سنة الرسول – صلى الله عليه وسلم – والأوامر التي أمرهم بها وحثهم عليها، ركعاتها وكيفية أدائها، وفي هذا المقال يعرّفنا على صلاة الضحى ووقتها وفضلها وعدد الركعات وحكمها والشرح طريقة الصحيحة لأدائها.

حول صلاة الضحى

قبل معرفة عدد ركعات صلاة الضحى تحدد صلاة الضحى، الضحى هو جمع لكلمة الضحى، وتعني انتشار الشمس وامتداد النهار حتى يزول نورها، ويقال معناه ارتفاع الشمس إلى ربع السماء وما بعدها، اليوم هو أول النهار، وهو الوقت بين طلوع الشمس إلى غروبها، أي ميلها من وسط السماء إلى غروب الشمس، وصلاة الضحى من الأدعية التي قالها الرسول الكريم. صلى الله عليه وسلم شجع وأمر لما لها من فضل عظيم وأجر.

كم عدد ركعات صلاة الضحى

عدد ركعات صلاة الضحى، أقلها ركعتان، وأغلبها غير محدد بقدرة المسلم، وسهولة الله عليه، كما أجمع العلماء على أن أقل عدد ركعات في صلاة الضحى اثنتان، كما ورد عن الصحابي العظيم لأبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “تصيركم جميعًا من كتيبة الصدقات، ولله الحمد، ومن كل صدقة، تحميده، وجميع الصدقة، وجميع الصدقات تكبيرة، الأمر بالمعروف هو الصدقة، ونهي المنكر صدقة، ويكفي اثنان منهم بأداء صلاة الضحى. ولم يبلغ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه صلى أقل من ركعتين، ولا يشرع للمسلم أن يتطوع بركعة واحدة إلا في الوتر. صلاة الضحى، أكبر عدد ركعات في صلاة الضحى ثماني، وأما الحنفية والشافعية فيعتقدون أن أكثر صلاة الضحى اثنتي عشرة ركعة، والأرجح عند العلماء أن صلاة الضحى ليس فيها، يقيدها إلى أقصى حد، ولكن المسلم يصلي ما يشاء، وهو ما قاله الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين.

متى وقت صلاة الضحى

معرفة عدد ركعات صلاة الضحى المتعلقة بمعرفة وقتها، حيث يبدأ وقت صلاة الضحى من طلوع الشمس على رمح، ويقدره العلماء بنحو ربع ساعة أو بربع ساعة، أكثر أو أقل بقليل، وهو المقدّر برأي العين، إذا طلقت الشمس نظر إليها، وإذا طلعت بنحو متر خول وقت النهي عن الصلاة ودخل وقت الضحى، وانتهى وقت صلاة الضحى قبل زوالها، أي قبل وقت النهي. صلاة الظهر، صلاة الظهر، وهي وقت نهى الرسول عن الصلاة، وحُدد أفضل وقت لأدائها باشتداد حرارة الشمس ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم المراد بها، وهو عندما يحترق حذاء أطفال الإبل من شدة الحر والله ورسوله أعلم.

ما حكم صلاة الضحى

صلاة الضحى من السنن العظيمة التي سنها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وتعليمها للمسلمين، وهي من السنة الموصى بها عند فقهاء المذاهب الأربعة، ذكرت السنة النبوية شرعيتها وسنها في مواضع كثيرة وأحاديث مباركة، وفي هذا العام أجر عظيم وعظيم.

طريقة أداء صلاة الضحى

صلاة الضحى من السنن العظيمة التي علمنا إياها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم “صلّوا كما رأيتموني أصلي، وعندما يحين وقت الصلاة فليؤذن أحدكم ويؤدّي أكبركم سناً”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن صلاة الضحى يصليها المسلم اثنتين اثنتين، أي أن تصلي كل ركعتين على حدة، وهذا قول جمهور العلماء وهو الراجح إلا الحنفية. قال يجوز صلاة أربع ركعات بسلام واحد.

اذكر اسماء صلاة الضحى

وتسمى صلاة الضحى إضافة إلى اسمها المشهور بعدة أسماء وردت في السنة النبوية الشريفة وعدد أسمائها المعروفة أربعة وهي

  • صلاة الضحى سميت بهذا الاسم لأنها تصلي وقت الضحى من النهار وهو أول النهار.
  • صلاة المؤمنين قال فيها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم “صلاة المطيعين عند طلوع الفصول”.
  • صلاة الصالح ورد هذا الاسم في الأحاديث الموصوفة بالضعف، كما في حديث عثمان بن أبي سودة الذي قال فيه (صلاة الصالحين صلاة عند دخولك بيتك، وحدتين من الصلاة عند المغادرة “.
  • صلاة الشروق تسمى صلاة الضحى صلاة الشروق عندما تصلي مباشرة بعد شروق الشمس أي في أول وقتها ويقدر ارتفاع الشمس بالرمح.

ماذا تقرأ من القران في صلاة الضحى

صلاة الضحى كأي صلاة عادية، فهي تحمل صفة واحدة، ولها نفس الأركان والواجبات لكل صلاة، وأحد أركان أي صلاة وحتى الضحى هو أن يقرأ المسلم سورة الفاتحة فيها، كل ركعة ثم اقرأ ما فتح الله له وما تيسر له من القرآن، وتلاوة السور والآيات مع الفاتحة من السنة، المسلم إذا قرأ من أقصر سورة له أجر، وإذا قرأ من طولها أجر، وأما تحديد السور والآيات التي يجب على المسلم أن يقرأها في الصباح، فإن أقوال العلماء كثيرة في ذلك، ومن أقوالهم

  • تشرع في صلاة الضحى للمسلم أن يقرأ فيها سورتا الضحى والشمس، كما روى الصحابي العظيم عقبة بن عامر – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -. صلى الله عليه وسلم – قال حديث ضعيف، وقال بعض أهل العلم هذا القول كالحكيم والحكيم والزرقاني وغيرهم.
  • يشرع في صلاة الضحى قراءة سورة الكافرون والإخلاص لأنهما يعادلان أكثر من نصف القرآن مجتمعين.

ما حكم قضاء صلاة الضحى في الشرع

مع معرفة عدد ركعات صلاة الضحى يتساءل المسلمون عن حكم صلاة الضحى له قولان

  • وذهب الشافعيون وبعض الحنابلة، واختار النووي إتمام صلاة الضحى، واستدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم (من نسي الصلاة). أو ينام عنها، فليصلها إن تذكرها “.
  • وقال المالكية والحنفية وبعض الشافعية، واختارها ابن عثيمين لا يحكم فيها لعدم وجود دليل واضح، ولأن الأصل في السنن عدم الحكم عليه.

صفة القراءة الحميدة في صلاة الضحى

الأصل في صلاة النافلة والسنة أن القراءة فيها سرية، وكذلك صلاة النهار كصلاة العصر، وصلاة الظهر، وصلاة الضحى، صلى الله عليه وسلم – والأفضل له أن يرضيه، والله ورسوله أعلم.

فضائل صلاة الضحى وثمارها

صلاة الضحى من أفضل السنن وأعظم العبادات التي أوصى بها الرسول – صلى الله عليه وسلم – للمسلمين، وتتجلى نفعها في كسب أجر القيام بها وأداؤها.

  • صلاة الضحى هي وصية النبي – صلى الله عليه وسلم – على الصحابة والمسلمين، كما أوصى بها لأبي هريرة أبي الدرداء وأبو ذر – رضي الله عنهما – و هي وصية الامة كلها.
  • وصلاة الضحى تعادل ثلاثمائة وستين صدقة، كما روى أبو ذر رضي الله عنه في الحديث الذي رواه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • صلاة الضحى هي علامة على عباد الله المطيعين الذين يعودون إلى ربهم، خاصة عند أدائها في أفضل أوقاتها.
  • صلاة الضحى هي صلاة مشهودة ومشاهدة من قبل الملائكة الكرام، فهي أقرب إلى القبول بحديث الرسول – صلى الله عليه وسلم – رواه عمرو بن أبسا فقال. ثم يعبدهم الكفار، ثم يصلي صلاة رائعة حتى يستقبل محضورة ظل رمحًا، ثم أقصر صلاة، ثم تسجر جهنم، إذا قبلت فصل الظل عن صلاة محضورة رائعة حتى عمرك. “