ما الخاصية التي تشترك فيها المحاليل المائية ، هي مواد مذابة في الماء، وجزيئات المواد تذوب في الماء ولا تظهر منه، مثل إذابة ملح الطعام أو السكر في الماء، بحيث لا يمكن فصلها.

ما مفهوم المحاليل المائية

هي حلول يكون فيها الماء أساسًا ويسمى مذيبًا، وقد يكون أكثر من عاطفة مذابة في الماء، وهذه المحاليل غالبًا تسمح بتوصيل الكهرباء من خلالها ؛ لأنها تحتوي على العديد من المركبات الأيونية التي تتحلل في الماء إلى موجبة، والأيونات السالبة، وهناك أنواع عديدة من المحاليل المائية التي نقدمها أدناه.

ما الخاصية التي تشترك فيها المحاليل المائية

لقد تعلمنا عن طبيعة المحاليل المائية، والتي تمت تسميتها فيما يتعلق بالممتلكات التي تشترك فيها جميع المحاليل المائية، وبالتالي إجابة السؤال “ما الخاصية التي تشترك فيها المحاليل المائية”

  • تشترك جميع المحاليل المائية في وجود المذيب، وهو الماء، المحاليل الأساسية والملحية والحمضية محبة للماء وتذوب فيها، بينما توجد مواد كارهة للماء تسمى المحاليل اللامائية.

المركبات الجزئية المذابة في المحلول

هي تلك المركبات التي يكون الماء دائمًا مذيبًا لها، مثل السكروز والإيثانول والكحول، فهي مواد تذوب في الماء على شكل جزيئات، وتتشكل المركبات الجزيئية من خلال ارتباط الذرات ببعضها البعض بواسطة التساهمية، الروابط، والروابط التساهمية أضعف بكثير من الروابط الأيونية.

مركبات أيونية في المحلول

هذه مركبات تتكون من أيونات موجبة وسالبة، ترتبط ببعضها البعض بواسطة روابط أيونية، وعندما تذوب في الماء، يتم فصل أيوناتها المقيدة من خلال عملية تفكك الأيونات. Na موجبة، و Cl سلبية، تنتج المركبات الأيونية من عملية فقدان واكتساب الإلكترونات بين الأيونات الموجبة والأيونات السالبة للعناصر، والتي غالبًا ما تتشكل نتيجة تفاعل العناصر المعدنية التي تفقد الإلكترون مع العناصر غير المعدنية التي يمكن أن تكتسب إلكترونات.

من خصائص المحاليل المائية

تتنوع الخواص الفيزيائية والكيميائية للمحاليل المائية وهي كالتالي

  • معظمهم يوصلون الكهرباء.
  • وهي وسيلة للتفاعلات، مثل تفاعلات الترسيب والتفاعلات الغازية.