هو مساحه تخزينيه على القرص الصلب يمكن حفظ وترتيب الملفات والبرامج عليه ، أصبح الكمبيوتر أداة مهمة لجميع المستخدمين في عصر التكنولوجيا نظرًا لقدرته الفائقة على تخزين المعلومات ومعالجتها وترتيبها لتسهيل الوصول إليها عند الحاجة، لذلك فهو يوفر إجابة على هذا السؤال، ويوضح تعريف القرص الصلب، والملفات المختلفة التي تم حفظها عليه.

هو مساحه تخزينيه على القرص الصلب يمكن حفظ وترتيب الملفات والبرامج عليه

نعيش اليوم في عصر التكنولوجيا الذي أصبح جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ومن بين الأشياء التي أصبحت مستخدمة في جميع المجالات العلمية والعملية الكمبيوتر الذي يحتوي على قرص صلب يسمح بحفظ الملفات لحين الحاجة إليها، أما الإجابة فهي مساحة تخزين على القرص الصلب يمكن حفظ الملفات والبرامج عليها وترتيبها.

  • الجواب الصحيح هو المجلد.

القرص الصلب

القرص الصلب هو أحد الأجزاء الرئيسية داخل الكمبيوتر ؛ يتم استخدامه لتخزين وحفظ البيانات، بالإضافة إلى تخزين البرامج والتطبيقات المستخدمة على الكمبيوتر، والأقراص الممغنطة المستخدمة لتسجيل وتخزين المعلومات.

مساحة التخزين على القرص الصلب حيث يمكن حفظ الملفات وترتيبها

مساحة التخزين على القرص الصلب حيث يمكن حفظ الملفات والبرامج وترتيبها تسمى المجلد ؛ حيث يتم استخدام مساحة التخزين هذه لترتيب كافة الملفات الموجودة على الكمبيوتر لتسهيل عملية الحصول عليها عند الحاجة، في الحجم يقوم المستخدم بجمع كافة الملفات المتشابهة، سواء في المحتوى أو الوظيفة أو التنسيق، حتى يتمكن من البحث والعثور عليها بسهولة على الكمبيوتر.

من أنواع المجلدات

يحتوي الكمبيوتر على عدة أنواع من المجلدات التي تختلف باختلاف الملفات الموجودة بها، لذلك نقدم في السطور التالية أهم أنواع المجلدات، والفرق بينها.

مجلدات Windows

يحتوي كل نظام تشغيل Windows على مجموعة من المجلدات الثابتة التي تحتوي على ملفات وبرامج منظمة بشرح طريقة معينة على الكمبيوتر، وتسمى هذه المجلدات مجلدات Windows.

مجلدات مخصصة

تسمى المجلدات الخاصة بالمستخدم التي يضعها على سطح المكتب مجلدات مخصصة، ويتم استخدامها لتسهيل عملية الحصول على الملفات الموجودة بها، كما أنها تتيح للمستخدم الاستفادة من ميزات الكمبيوتر بسهولة.

المجلدات المتداخلة

المجلدات المتداخلة هي مجموعة من المجلدات التي تعرف بالتداخل لأن كل مجلد من هذا النوع يحتوي على مجموعة أخرى من المجلدات. يستخدم هذا النوع من المجلدات عندما تريد حفظ العديد من الملفات حيث يسهل تنظيمها في شكل تسلسل هرمي منطقي.