الموجات هي أبطأ الموجات الزلزالية وأكبرها حجمًا سعة وتدميرًا ، تم اكتشاف طبيعة باطن الأرض من خلال التسجيلات الزلزالية، وهي الشرح طريقة الأفضل والأكثر شيوعًا في دراسة التركيب الداخلي للأرض وطبيعتها، يتم ذلك عن طريق إحداث زلازل اصطناعية تسبب اهتزازات في الصخور، والتي تنتقل بين الصخور، الأسباب الأخرى لما يسمى بالموجات الزلزالية، وذلك من خلال تعريف وأنواع الموجات الزلزالية وخصائص كل منها والفرق بينهما سوف يتم التعرف عليها.

الموجات هي أبطأ الموجات الزلزالية وأكبرها حجمًا سعة وتدميرًا

تنقسم الموجات الزلزالية إلى موجات مرنة تنتقل داخل باطن الأرض، وموجات سطحية تحدث بالقرب من السطح، الجواب الصحيح على السؤال أعلاه هو

  • للموجات الزلزالية أنواع عديدة تختلف في شرح طريقة ومكان انتقالها وحركتها والأضرار التي تتركها وراءها، والإجابة الصحيحة هي الموجات السطحية، حيث يمكن أن يكون لها اتساع يصل إلى عدة سنتيمترات في الزلازل الكبيرة.

حول موجات زلزالية

تعرف الموجات الزلزالية بأنها موجات الطاقة والاهتزازات التي تتولد عند حدوث الزلازل. تحدث هذه الموجات بسبب الحركة المفاجئة للمواد داخل الأرض، مثل الانزلاقات التي تحدث على طول الصدع، والانهيارات الأرضية، والانهيارات الجليدية، والانفجارات النهرية، والانفجارات البركانية، يمكن تسجيل هذه الموجات باستخدام أجهزة قياس الزلازل، وهناك نوعان من الموجات الزلزالية يختلفان في شرح طريقة انتقالها وهما كالتالي

تعرف الموجات الزلزالية السطحية بأنها الموجات التي تنتقل وتتحرك على طول سطح الأرض، وتتميز بانخفاض سرعتها مع اقترابها من السطح، بالإضافة إلى كونها أبطأ من الموجات الثانوية والأولية. أهم أنواع الموجات السطحية

  • تسمى موجة رايلي، التي سميت على اسم اللورد رايلي الذي تنبأ بوجودها عام 1885، بفافة الأرض، وهي موجات تتحرك على سطح الأرض أو بالقرب منه مثل القشرة والطبقة العليا، على غرار موجات الماء، وهي أبطأ. بنحو 90٪ من سرعة الموجات المرنة.
  • موجة الحب، التي سميت على اسم أوغسطس لوف، هي موجة قص مستقطبة أسرع من موجة رايلي.
  • موجة ستونيلي، التي سميت على اسم أستاذ علم الزلازل روبرت ستونيلي، تنتشر هذه الموجات على طول الحدود الصلبة للسوائل، لأنها نوع من الموجات الحدودية، مثل الموجات التي تتولد على طول جدران بئر مملوء بسائل معين.

تتميز الموجات المرنة بانتقالها داخل باطن الأرض، وتحديداً على طول المسارات التي تتحكم فيها خواص المادة مثل الكثافة والمعامل، والتي تختلف باختلاف التركيب ودرجة الحرارة ومرحلة المادة. تنقسم هذه الموجات إلى نوعين حسب حركة الجزيئات فيها

  • الموجات الأولية، ويشار إليها بالرمز (P) الذي يشير إلى الضغط، وتتميز بأنها أسرع الموجات، فهي أول موجات يتم الكشف عنها في جهاز قياس الزلازل، حيث تتراوح سرعتها بين (5.5 – 13.8) كيلومتر لكل الثانية، وتزداد سرعتها مع زيادة العمق في الداخل. الأرض، حيث تنتقل عبر حالات السائل والصلب والغاز.
  • الموجات الثانوية، وهذا النوع يُرمز إليه بالرمز (S) الذي يشير إلى القص، لأنها تنتقل فقط في الوسط الصلب. إنها موجات سريعة الاهتزاز، لكنها أبطأ من الموجات الأولية أو موجات الضغط، حيث تصل إلى جهاز قياس الزلازل بعد موجات الضغط مباشرة.