أداة تسهل أداء العمل وتتطلب حركة واحدة فقط ، اشتملت مناهج العلوم في المراحل التعليمية المختلفة في السعودية على العديد من المفاهيم والمصطلحات العلمية، منها على سبيل المثال الاستدلال والاحتكاك، وكذلك كل من الآلة البسيطة والآلة المركبة، وغيرها من التعاريف المهمة المذكورة في العلم، بالطبع، وفي هذا الصدد سيجيب على سؤال الأداة التي تسهل أداء العمل ولا تتطلب سوى حركة واحدة، كما سيحدد ويوضح بعض المصطلحات العلمية المهمة.

مصطلح العمل

يتم تداول هذا المصطلح في العديد من الدروس في موضوع بشكل عام، وفي الفيزياء بشكل خاص، حيث تعتمد الفيزياء على مقدار العمل المنجز في معظم قضايا التدريب الخاصة بها، لذلك كان من الضروري تناول ماهية العمل، حيث نجد أنه هو ينتج عندما تؤثر قوة معينة على حركة جسم ما، أو تحركه أو تدفعه في اتجاه نفس القوة.

أداة تسهل أداء العمل وتتطلب حركة واحدة فقط

هناك العديد من الأدوات العلمية المهمة التي جاءت في موضوع العلم، والتي لا غنى عنها، حيث نجد أنها تلعب دورًا مهمًا في الإسهام بشكل كبير في أداء وإنجاز العديد من الأعمال، وهي تتطلب حركة واحدة فقط، واستجابة لذلك. أنه سيتم الإجابة على سؤال أداة تسهل أداء العمل وتتطلب حركة واحدة فقط، نجد أن الجواب هو

  • الآلة البسيطة، حيث يرجع سبب تسميتها إلى بساطتها وسهولة استخدامها.

خصائص آلة بسيطة وآلة مركبة وفائدة تلقائية

هناك الكثير من المصطلحات العلمية التي وردت في مناهج العلوم في معظم المراحل التعليمية، ومنها بعض المصطلحات التي سبق ذكرها، وبناءً عليه سيتم ة هذه المفاهيم السابقة بشيء من التفصيل، ومنها ما يلي

  • الآلة البسيطة هي الأداة أو الوسيلة التي يتم من خلالها تسهيل العمل، ونجد أنها تتطلب حركة واحدة فقط، بالإضافة إلى أنها تُعرف في الفيزياء والكيمياء بأنها الآلة الحركية التي تعمل على تغيير اتجاه القوة أو التغيير. مقدارها، أو كلاهما معًا، ويتم ذلك دون مراعاة مدى نسبة الاحتكاك، بحيث يكون الشغل المنجز مساويًا للشغل الناتج عن قوة هذا الحمل. من أمثلة الآلات البسيطة البكرة، والعجلة، والرافعة، وغيرها من الأدوات.
  • الآلة المركبة نجد أنها بخلاف الآلة البسيطة، تعرف بأنها الآلة التي تتكون من مجموعة من الآلات البسيطة والتي بدورها تتطلب حدوث أكثر من حركة، منها على سبيل المثال مفتاح العلب.
  • المنفعة الميكانيكية يتم تعريفها على أنها النسبة التي تضاعف بها الآلة تأثير القوة المؤثرة، أو بشرح طريقة أخرى هي النسبة بين قوة التأثير والقوة الناتجة، حيث يتم حسابها بعدد مرات مضاعفة الآلة. أو يقلل من القوة المؤثرة عليها، ونذكرها على سبيل المثال وتوضيح مفتاح can، نجد أنه عند الضغط على مقبض مفتاح العلبة يكون تحت تأثير قوة معينة تسمى القوة المؤثرة، ثم هذا يغير المفتاح هذه القوة إلى قوة أخرى، مما يؤثر على الشفرة في العلبة لفتحها، وهذا يحدث بقطع الغطاء ويمكن، وتسمى هذه القوة القوة المحصلة، حيث تسمى النسبة بين القوتين بالميزة الميكانيكية .

ألة يتم إرسالها إلى فرد قام بعمل جيد أو حصل على ترقية

حيث نجد أنه سؤال من بين الأسئلة الاختيارية التي يتم العثور عليها من خلال محركات البحث، وبناءً على ذلك سيتم عرض الإجابة الصحيحة على السؤال الذي يتم إرساله إلى الفرد الذي قام بعمل جيد أو حصل على ترقية، اختر الإجابة الصحيحة من الخيارات التالية

  • مذكرة إعلامية.
  • ملاحظة للتهنئة أو الشكر.
  • مذكرة إعلامية.
  • مذكرة استفسار.

حيث أن الإجابة الصحيحة هي الخيار رقم (2) وهي ملاحظة تهنئة أو شكر.