ارتبط الفن الاسلامي بالدين ارتباطا وثيقا ، حيث وظفت الحضارة الإسلامية الفن لخدمة الدين والعلم، بين حرمة الدين وحداثة العالم، فهو مهتم بالحديث عن الصلة الوثيقة بين الفن الإسلامي والدين.

ارتبط الفن الاسلامي بالدين ارتباطا وثيقا

ترتبط القطع الأثرية الخالدة للإنسان ارتباطًا وثيقًا بالدين، بدءًا من الأهرامات والمعابد المصرية، مروراً بالمعابد البوذية والهندوسية، وصولاً إلى الكنائس والمساجد، من الواضح جدًا أن الفن الإسلامي متأثر بشكل كبير بالدين، زخرفة المساجد والقصور بأشكال نباتية وحيوانية وهندسية جميلة، حل السؤال هو

  • سؤال يرتبط الفن الإسلامي ارتباطًا وثيقًا بالدين
  • الحل البيان صحيح.

حول بناء المساجد والقصور

تميزت عمارة المساجد في البداية بالبساطة في البناء ثم تطورت حتى أصبحت عمارة المساجد مثالاً رائعاً في فن العمارة والزخرفة الإسلامية الأندلس.

أما القصور فلم تظهر العناية ببنائها إلا في عهد الخلفاء الأمويين والعباسيين حيث اهتموا ببناء وتزيين ونقش القصور بألوان متناغمة، القرن السابع الهجري.

الاهتمام ببناء المدن والقلاع والحصون

اهتم المسلمون ببناء المدن في الأماكن التي فتحوها لأغراض مختلفة، إما لتكون عواصم الدول الإسلامية، أو لأغراض عسكرية أو اقتصادية أو دينية، ومن أهم المدن الإسلامية البصرة، والكوفة وبغداد في العراق، والقيروان في تونس، والقاهرة في مصر، وغيرها.

كما اهتموا ببناء الحصون والقلاع، وذلك لحماية حدود الدولة، وهي مدن صغيرة محصنة تحتوي على مساكن ومرافق عامة ومياه وأسواق وأشهرها قلعتا حلب وقلعة، الحصن في سوريا، وقلعة صلاح الدين في مصر، وقلعة عكا في فلسطين، وقلعة الربد في الأردن.