القائد المسلم الذي فتح مدينة الديبل طارق بن زياد ، حيث تعتبر مدينة الديبال إحدى مدن بلاد السند التي تم احتلالها من خلال سلسلة من الحملات العسكرية التي شنها المسلمون تحت راية الدولة الإسلامية، دولة الخلافة الراشدة أولاً، ثم تحت راية الخلافة الأموية، وكانت أولى المحاولات لفتح السند في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، حتى تم فتحها في عهد الحجاج بن يوسف آل- ثقافي، لذا فهو مهتم بالحديث عن القائد المسلم الذي فتح مدينة الديبل طارق بن زياد.

القائد المسلم الذي فتح مدينة الديبل طارق بن زياد

طارق بن زياد لم يكن الزعيم المسلم الذي فتح مدينة الدبل. تقع مدينة الدبل في بلاد السند شرقاً، بينما كانت فتوحات طارق بن زياد في بلاد الأندلس غرباً، أما القائد المسلم الذي فتح مدينة الدبل فهو محمد بن القاسم الثقفي.

  • سؤال القائد المسلم الذي فتح مدينة الدبل طارق بن زياد.
  • الحل بيان خاطئ.

بخصوص غزو ​​السند

احتل محمد بن القاسم الثقفي أرض السند، ففتحها بعد فتح مدينة ديبل، لمواجهة جنود ملك السند، ووقعت معركة بين الطرفين ثبت فيها المسلمون حتى تمكنوا من هزيمة جيش السند، ثم دخل محمد بن القاسم الثقفي العاصمة ملتان، فتحها، ثم واصل المسلمون فتوحاتهم، حتى وصلوا إلى كشمير، نشروا الإسلام فيها وعاملوا أهلها معاملة حسنة.

حول فتح الأندلس

وأرسل الخليفة الوليد بن عبد الملك القائد موسى بن نصير والقائد طارق بن زياد لغزو الأندلس. عبر طارق بن زياد المضيق الذي سماه (مضيق جبل طارق)، والتقى بملوك القوط، ودارت معركة كبيرة بين الطرفين تسمى معركة (وادي لكا) انتهت بانتصار المسلمين، ثم واصلوا فتوحاتهم حتى تمكنوا من ضم معظم المدن الأندلسية ونشر الحضارة الإسلامية هناك.