اي انواع حركات حدود الصفائح كونت بركان جبل مار الدرعي ، حيث توجد ثلاثة أنواع رئيسية من حركات حدود الصفيحة، ويتم تحديد النوع وفقًا للشرح طريقة التي تتحرك بها الصفائح تجاه بعضها البعض، وتكون الصفائح هي النظرية العلمية التي تصف الحركات الرئيسية التي تحدث في الغلاف الصخري للأرض ومن خلال هذه المقالة، سأوضح لك أنواع حركات حدود الصفائح التي شكلت بركان جبل مار شيلد.

حول الصفائح التكتونية

الصفائح أو الصفائح التكتونية هي نظرية علمية تصف الحركات الرئيسية التي تحدث في الغلاف الصخري للأرض، واستند مفهوم الصفائح التكتونية على نظرية الانجراف القاري، وتم تقسيم الغلاف الصخري للأرض إلى مجموعة من الصفائح التكتونية، حيث يوجد هي ما يقرب من 8 صفائح تكتونية رئيسية في الأرض، بالإضافة إلى وجود عدد من الصفائح الأصغر، ويتم تحديد نوع حدود الصفائح من خلال حركتها النسبية، إما متقاربة أو متغيرة أو متباعدة، والجبال والخنادق المحيطة هي تشكلت وتحدث الزلازل والبراكين على حدود تلك الصفائح، وتتراوح الحركة النسبية للصفائح التكتونية من صفر إلى 10 سم في السنة، وتستحق الصفائح التكتونية القدرة على الحركة بمقدار كيلومتر واحد لأن الغلاف الصخري للأرض أقوى من الأثينوسفير.

اي انواع حركات حدود الصفائح كونت بركان جبل مار الدرعي

تنقسم حركات حدود اللوحة إلى ثلاثة أنواع رئيسية، ويتم تحديد النوع وفقًا للشرح طريقة التي تتحرك بها الألواح تجاه بعضها البعض.

  • الإجابة الألواح المتقاربة، حيث تحدث الألواح المتقاربة عندما ينزلق صفيحتان باتجاه بعضهما البعض.

من أنواع حركات حدود الصفائح

تنقسم أنواع حركات حدود الصفائح التكتونية إلى 3 أنواع رئيسية، ويمكن إضافة نوع رابع إلى الخليط، ويتم تحديد نوع الألواح وفقًا للشرح طريقة التي تتحرك بها تلك الصفائح، أنواع اللوحات كالتالي

  • الصفائح المتحولة وتحدث عندما تتآكل حواف الصفائح أثناء اصطدام بعضها ببعض، حيث تكون الحركة النسبية للصفيحتين يسارًا أو يمينًا.
    • مثال صدع سان أدرياس في كاليفورنيا.
  • الصفائح المتباينة تسمى الصفائح الإنشائية، حيث تحدث عندما ينزلق صفيحتان بعيدًا عن بعضهما البعض، وتوجد عند صدوع وسط المحيط، بسبب تمدد قيعان المحيط، كما توجد عند انفصال القارات.
    • مثال مناطق الصدع النشطة في منتصف المحيط في سلسلة جبال وسط المحيط الأطلسي.
  • الصفائح المتقاربة تسمى الحدود المدمرة أو النشطة، حيث تحدث عندما ينزلق صفيحتان باتجاه بعضهما البعض.
    • مثال المناطق الحدودية بين القارات مثل “جبال الهيمالايا وجبال الألب”.
  • مناطق حدود الصفيحة والتي تحدث عندما تكون تأثيرات التفاعلات بين الصفائح غير واضحة، وغالبًا ما تحدث على طول حزام عريض بحدود غير معروفة، ويمكن أن تحدث من خلاله مجموعة من الحركات المتعددة في فترات مختلفة.