اصطدمت كرة بلياردو بيضاء تصادما مرنا بكرة آخرى ساكنة، الملاحظة ، كما هو ملاحظ في الفيزياء، المعطيات سوف نلقي الضوء على الحل الصحيح لهذا السؤال، بالإضافة إلى تحديد زخم الجسم.

اصطدمت كرة بلياردو بيضاء تصادما مرنا بكرة آخرى ساكنة، الملاحظة

كل جسم متحرك له زخم، ويعني هذا الزخم ميل الجسم المتحرك لمواصلة التحرك في نفس الاتجاه الذي يتحرك فيه، وهذا لأنه من الصعب للغاية تغيير اتجاه حركة الجسم عندما يكون الزخم عظيم، وعندما يصطدم جسم متحرك بجسم ثابت، ينتقل زخمه إلى الجسم الساكن، لذا فهذه هي الإجابة الصحيحة على هذا السؤال

  • تتصادم كرة البلياردو البيضاء بشكل مرن مع كرة ثابتة أخرى. ملاحظة ينتقل الزخم من الكرة البيضاء إلى الكرة الثابتة الأخرى.

مصطلح “الزخم” شائع الاستخدام في الألعاب الرياضية، لأن الفريق الذي لديه الزخم وهنا المقصود بالكرة سوف يتحرك ويبذل جهدًا حتى ينتقل الزخم إلى الفريق الآخر ويبدأ في التحرك وعمل الجهد، والفريق الذي لديه الكثير من الزخم سيكون من الصعب إيقافه وسيظل يتحرك.

كيفية تحديد زخم الجسم

الزخم مصطلح مادي يعبر عن مقدار الحركة التي يمتلكها الجسم المتحرك، والزخم هو كتلة متحركة كل الأجسام لها كتلة كبيرة أو صغيرة، بشكل عام، كل جسم متحرك لديه زخم، مما يعني أن كتلته تتحرك لذلك، يعتمد زخم الجسم على متغيرين أساسيين مقدار الأشياء التي تتحرك، أي كتلة الجسم بالإضافة إلى سرعة الأشياء المتحركة، أي متوسط ​​السرعة، ومن حيث هذه البيانات، تتم كتابة معادلة حساب زخم الجسم (زخم الجسم يساوي كتلة ضرب الجسم في سرعته)، وكمثال على زخم الجسم، يكون للفريق الرياضي زخمًا طوال الفترة التي يتحرك فيها وعندما تنتقل الكرة إلى الفريق يتحرك الآخر بزخمه ويصبح من الصعب وقف هذا الكائن أو السيطرة عليه.