من خصائص الانقسام المتساوي عن الانقسام المنصف اثنان من أربعة من التالي ، بحيث يكون هناك نوعان من الانقسام الخلوي الانقسام الخيطي، الذي يحدث في الخلايا الجسدية للكائنات الحية، والانقسام الاختزالي الذي يحدث في الخلايا التناسلية، ومن خلاله سنتعلم حول الاختلافات بين الانقسام والانقسام الاختزالي، وأهميتها.

من مراحل انقسام الخلايا

تُعرَّف الخلية بأنها الوحدة الهيكلية والوظيفية في أجسام الكائنات الحية، حيث إنها الأساس الذي يبدأ منه الوجود، حيث تتجمع الخلايا ذات الوظيفة والشكل المتشابهين لتشكيل الأنسجة، وتتجمع الأنسجة لتشكيل الأعضاء، والتي بدورها تتشكل تخضع أنظمة الجسم والخلايا حقيقية النواة لنوعين من الانقسامات، وهما الانقسام الفتيلي، الذي يتم من خلاله نسخ المعلومات الوراثية الجينية، حيث تنقسم الخلية إلى خليتين، تحتوي كل منهما على نفس عدد الكروموسومات في الخلية الأصلية، والانقسام الاختزالي، حيث تنقسم الخلية إلى أربع خلايا، تحتوي كل منها على نصف عدد الكروموسومات في الخلية الأصلية، ويقتصر حدوثها على الخلايا التناسلية الحية.

من خصائص الانقسام المتساوي عن الانقسام المنصف اثنان من أربعة من التالي

هناك بعض الاختلافات بين الانقسام الاختزالي والانقسام الاختزالي، والتي تتلخص في الإجابة عن سؤال ما هي خصائص الانقسام الاختزالي اثنين من كل أربعة

هناك أيضًا العديد من الاختلافات الأخرى خلال مراحل الانقسام المختلفة لكل خلية في الانقسام والانقسام الاختزالي.

حول متساوي البعد

تمر الخلية بالمرحلة التحضيرية قبل الانقسام بالتساوي، حيث تدخل الطور البيني، وهي المرحلة التي تكون فيها الكروموسومات على شكل خيوط كروماتين، تظهر النوى بوضوح داخل النواة على شكل بقعة سوداء، ثم تمر الخلية بمراحل الانقسام المتساوي على النحو التالي

الطور الأول

في هذه المرحلة تختفي النواة والغلاف النووي المحيط بالنواة، وتظهر الكروموسومات بحيث يحتوي كل كروموسوم على كروماتيدين مرتبطين ببعضهما عند نقطة تسمى centromere، وتتكون فيها خيوط المغزل المكونة من الأنابيب الدقيقة والبروتينات .

الطور الاستوائي

في هذه المرحلة، يختفي الغشاء النووي تمامًا حيث يتحلل إلى عدة حويصلات خلوية، ويتكون قلب حركي يتكون من بروتينات مرتبطة بالكروماتيدات المزدوجة حول الجسيم المركزي، ثم تبدأ الكروموسومات في التحرك.

المرحلة الاستوائية

في هذه المرحلة، يتم ترتيب الكروموسومات عند خط الاستواء للخلية التي تشكل الصفيحة الاستوائية، وتستقر المريكزات عند أقطاب الخلية، وتكون الكروموسومات في أعلى درجة من التكثيف فيها.

مرحلة الانفصام

في هذه المرحلة، تنفصل الكروموسومات إلى 2 كروماتيدات بحيث تنفصل وتستقر عند أقطاب الخلية، تعتبر الكروماتيدات كاملة ومطابقة لكروموسومات الخلية الأم، لذلك تسمى كروموسومات الابنة، ويبدأ السيتوبلازم في الانقسام في هذه المرحلة.

المرحلة النهائية

في هذه المرحلة، تظهر النوى وتحيط بها الغلاف النووي، وتتفكك ألياف الكروماتين التي تشكل الكروموسوم، ويكتمل انقسام السيتوبلازم، وتظهر خليتان، تحتوي كل منهما على نفس العدد من الكروموسومات للخلية الأصلية.