بعد أن عانت الجزيرة العربية من العديد من المشكلات تحالف الأمير محمد بن سعود بن محمد بن مقرن مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب في عام 1744م لتشكيل ما يسمى بالدولة السعودية الأولى والتي أسفر عنها العديد من الحملات العثمانية أدت إلى نهايتها في عام 1818م. بعد ذلك، قام الأمير تركي بإعادة بناء الدولة السعودية الثانية بعد انقضاء الحملات العثمانية في عام 1824م والتي استمرت حتى 1891م، ثم تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من العودة إلى الرياض في عام 1902م واستعادة حكمه حتى تأسست المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر عام 1932م وهو ما يعرف باسم اليوم الوطني السعودي.

كم باقي على اليوم الوطني السعودي 2023

تحتفل المملكة العربية السعودية كل عام باليوم الوطني السعودي في يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر احتفالا بتأسيس المملكة وفي هذا العام يكون قد تم 89 عامًا على تأسيس المملكة العربية السعودية، ويأتي العيد الوطني السعودي لهذا العام في يوم الأربعاء 23 سبتمبر 2023م الموافق للسادس من شهر صفر لعام 1444ه، وبذلك يكون منبقي نحو 35 يوم على موعد الاحتفال بهذا اليوم.

الاحتفال باليوم الوطني السعودي

كما أشرنا من قبل أنه يتم الاحتفال باليوم الوطني السعودي كل عام في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من السنة الميلادية وذلك منذ عام 2005م والذي يأتي هذا العام موافقًا للسادس من شهر صفر، وقد أعلن الملك عبد الله الأول في عام 2005م أن تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية  الموافق الثالث والعشرين من شهر سبتمبر/ أيلول سيكون عطلة رسمية واحتفالًا سنويًا يحتفل به الشعب السعودي.

وتظهر مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي في الحصول على إجازة لمدة يوم واحد فقط ولكن نجد الكثير من مظاهر الاحتفال قبل هذا اليوم وبعده احتفالًا بهذا العيد الوطني، إلى جانب الإجازة الرسمية التي يحصل عليها الموظفين والطلاب ستجد الكثير من اللافتات في الميادين والأعلام المرفرفة عاليًا في جميع الشوارع والميادين والمؤسسات الحكومية، إلى جانب التخفيضات والعروض التي ستجدها في المولات والأسواق والمحلات التجارية. علاوة على ذلك، يتم تشجيع الأحداث والمهرجانات والفعاليات في المرافق العامة الترفيهية إلى جانب الكثير من المبادرات التعليمية والنشاطات الثقافية مثل إلقاء الشعر والاستعراضات الفنية والحتفالات الموسيقية والأفلام الوثائقية التي تحكي تاريخ قيام وتأسيس المملكة العربية السعودية.

ومن أمثلة المبادرات التعليمية التي تمت احتفالا بهذا اليوم الوطني، نجد الاحتفال الذي تم في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا في موعد العيد الوطني في عام 2009م وذلك بحضور الملك عبد الله وغيره من رؤساء دول العالم والذي يعد واحد من أهم الاحتفالات التعليمية التي تمت في المملكة وأكثرها طموحًا. كما نجد احتفال بلدية جدة بهذا اليوم في عام 2014م والذي أحدث صيتًا واسعًا بعد إطلاق أطول سارية علم في العالم بأسره.

اليوم الوطني السعودي

تحتفل المملكة العربية السعودية بالعيد الوطني السعودي كل عام في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر وذلك احتفالًا بتوقيع المرسوم الملكي الصادر من الملك عبد العزيز آل سعود  شخصيًا مؤسس المملكة والذي تضمن أمرًا بتوحيد المملكة العربية وتغيير اسمها من مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية وذلك في 23 من سبتمبر لعام 1932م الموافق 21 جمادي الأول لعام 1351ه. ولم يأتي هذا التوقيع في طرفة عين بل كان يسبقه الكثير من التخطيط والتحالفات والقتال في بعض الأحيان والذي نتج عنه قيام الدولة السعودية الثالثة في شكلها الذي نعرفه في هذه الأيام.

وقد جاء قيام الدول السعودية بعد محاولتان سابقتان حيث كانت المحاولة الأولى في عام 1744م على يد الأمير محمد بن سعود وقد عُرفت باسم الإمارة الدرعية ولكنها سقطت بسبب كثرة الغارات العثمانية بقيادة إبراهيم باشا في عام 1818م. ثم جاءت المحاولة الثانية في العام نفسه (1818م) على يد الأمير تركي بن عبد الله آل سعود وعُرفت باسم إمارة نجد واتخذت الرياض عاصمة لها ولكنها انهارت على يد آل رشيد في عام 1891 نتيجة للصراع الواقع بين أبناء فيصل بن تركي آل سعود. ومع بداية القرن العشرين، بدء الملك عبد العزيزي آل سعود بالتحالف مع العديد من الأمراء حتى خارت قوى الدولة العثمانية وأحكم الملك قبضته على المملكة.

معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية

  • تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية نحو 2.149.690 كيلو متر مربع أي تحتل المرتبة الثالثة عشر من قائمة أكبر الدول من حيث المساحة
  • يبلغ عدد سكان المملكة نحو 33 مليون نسمة وفقًا لاحصائيات عام 2019م
  • يحد المملكة من ناحية الشمال العراق والأردن ومن الشمال الشرقي دولة الكويت، ويحدها الخليج العربي ودولة قطر والإمارات العربية المتحدة من ناحية الشرق وتظهر عُمان في الجنوب الشرقي واليمن من ناحية الجنوب الغربي، أما من ناحية الغرب فيحدها البحر الأحمر وخليج العقبة
  • تعتبر المملكة من الدول الغنية بلثروة البترولية كما أنها تستقطب ملايين الأشخاص من أجل السياحة الدينية حيث تعتبر موطن للكعبة الشريفة وجهة السلمين في كل مكان