بدعة المولد النبوي ما المقصود بها ، المراد من الأمور التي يبحث عنها كثير من المسلمين، وذلك في وقت قريب من المولد النبوي كل عام، حيث تحتفل معظم الدول العربية والإسلامية بهذا اليوم العظيم والمشرّف، لكن بعض العلماء جعلوه واضحاً أن الاحتفال بهذا اليوم من البدع والبدع، ومن المهم بيان الأقوال التي يستنبط منها الحكم الشرعي للاحتفال بالمولد النبوي.

حول عيد المولد النبوي

بادئ ذي بدء، وقبل الخوض في النقاش حول بدعة المولد النبوي، والمقصود بها، لا بد من تحديد المولد الشريف، فهو اليوم الذي يصادف ذكرى ولادة النبي صلى الله عليه وسلم، الرسول الكريم سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، ويوافق هذا اليوم اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول، بحسب أقوال أهل السنة، والسابع عشر من نفس الشهر بين الشيعة، وتقام الاحتفالات في هذا اليوم فرحا لميلاد الرسول – صلى الله عليه وسلم – وليس كعيد. بالنسبة لهم. وأعطيت فيه بعض الدروس في سيرته النبيلة، وذكر فضائله وصفاته وأخلاقه الرفيعة.

ما المقصود ببدعة المولد النبوي

والمراد بدعة المولد النبوي أن الاحتفال بالمولد النبوي من المستجدات، ولم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه الكرام أو أتباعه من بعدهم، الرابعة الهجرية، وبعد العُبيدين أحيا بميلاد الرسول الصوفي، وأصبحت هذه البدعة وراثية حتى صارت جزءًا لا يتجزأ من التقويم السنوي، ووافق عليها بعض العلماء، ونفىها آخرون.

مجموعة مواقف علماء الإسلام من الاحتفال بالمولد النبوي

اختلفت مواقف علماء الإسلام من الاحتفال بالمولد النبوي.

أنصار الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وفيما يلي ذكر أقوال بعض العلماء الداعمين للاحتفال بالمولد النبوي

  • يقول السيوطي أعتقد أن أصل عمل المولد وهو تجمع الناس، قراءة ما هو سهل من القرآن، رواية الخبر الواردة في أصل الأمر النبوي.، والآيات التي وقعت عند ولادته، ثم يمد لهم بطانية ليأكلوا ويتركوا دون أكثر من ذلك، من البدع الحسنة التي يثاب صاحبها عليها. بسبب تمجيد مصير الرسول وتعبيراً عن الفرح والبهجة بميلاده الكريم “.
  • وقال الجوزي أيضا “من خواصها أنها الأمان في تلك السنة، وبشارة حسنة عاجلة على بلوغ الشهوة والرغبة”.
  • وأما السخاوي فقال لم يفعله أحد من السلف في القرون الثلاثة، لكنه حدث بعد ذلك، وما زال أهل الإسلام من جميع البلدان والمدن يؤدون المولد ويؤدون في لياليها كل أنواع الصدقات.، وهم يهتمون بقراءة ولادته الكريمة، ومن بركاته تظهر عليهم كل نعمة عظيمة “.
  • قال الحافظ شمس الدين ابن الجزري رأيت إمام القراء الحافظ شمس الدين ابن الجزري فقال في كتابه المسمى (علم المولود الكريم) نصه شوهد أبو لهب بعد وفاته وهو نائم، وقيل كيف حالك قال في النار، إلا أنه يريحني كل ليلتين، وكان يمتص من بين أصابعي قدرًا من الماء مثل هذا – وأشار إلى طرف إصبعه – وأنني حررت ذويبة عندما أبلغتني المولد النبوي وأنها أرضعته. فلو كان أبو لهب هو الكافر الذي نزل القرآن بإدانته لجوزيه في النار بفرحه ليلة مولد النبي صلى الله عليه وسلم فما هي حال الوحدة مسلم من أمة الرسول الرضي بمولده، ويفعل ما وصلت إليه قدرته في حبه، لحياتي أجره من الله عز وجل أن يدخله بنعمته في جنات النعيم “.

معارضو الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأما خصوم الاحتفال بالمولد النبوي، فقال العلماء

  • قال ابن تيمية “أن تكون مواسم غير المواسم الشرعية، مثل بعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال أنها ليلة المولد، أو بعض ليالي رجب أو الثامن عشر من ذي القعدة”. الحجة، أو أول جمعة من رجب أو الثامن من شوال، التي يسميها الجاهلون عيد الصالح. ولم يفعلوا ذلك (…) لأن هذا لم يفعله السلفون بالوفاء بما كان مطلوبًا منه، ولم يكن هناك اعتراض عليه، وإذا كان حسنًا بحتًا أو رجحانًا، فيجوز للسابقين أن يفعلوا ذلك. رضي الله عنهما، كانا أحق بهما منا، لأنهما كانا أكثر منا حبًا وتبجيلًا لرسول الله، وهم أكثر حرصًا على الخير “.
  • تاج الدين الفكهاني “لا أعلم أصلًا لهذا المولد في كتاب أو في السنة النبوية، وعمله لا ينتقل عن أي من علماء الأمة الذين هم قدوة في الدين الذين التمسك بآثار السلف “.
  • عبد العزيز بن باز الاحتفال بالمولد النبوي هو أفضل صلاة، وأنقى الاستسلام بدعة لا تجوز في أصح قول العلماء، فإنهم لا يجزمون. لأن الرسول لم يفعل ذلك، وهذا ما فعله خلفاؤه الراشدون، وأصحابه أجمعين رضي الله عنهم، وهذا فضل العلماء وولاة الأمر في القرون الثلاثة، لكنه حدث بعد ذلك. ذلك بسبب الشيعة ومقلديهم فلا يجوز فعل ذلك ولا التشبه بمن فعل ذلك.