اتجه العثمانيون إلى الاستيلاء على البلاد العربية في عهد ، السلاطين العثمانيين المستبدين، الذين طالما اشتهوا ثروات هذه المنطقة التي كانت وفيرة في النعم، وبسط السيادة على هذه المنطقة التجارية المهمة التي تربط دول العالم الثالث، واستكمالاً لبسط إمبراطوريتها الكبيرة، ومحاربة أعدائها الجيران ومنعهم من بسط نفوذهم الذي قد يضعف نفوذ الدولة العثمانية، والتي تمتد إلى أوروبا شمالاً وإلى الدولة الصفوية شرقاً، وفي مقالتنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على أصل هذه الإمبراطورية وتوسعها في الدول العربية والغربية وكل ما يتعلق بهذا الموضوع .

ما أصل الدولة العثمانية

تعود نسب الإمبراطورية العثمانية وتسميتها إلى مؤسسها الفعلي، زعيم قبيلة الأوغوز التركية عثمان، التي تأسست في نهاية القرن الثالث عشر في شمال غرب الأناضول بالقرب من بيلجيك وسوغت، مراكش بأكملها والتي استمرت لنحو 400 عام.

حول توسع الإمبراطورية العثمانية في أوروبا

بعد تأسيسها في أواخر القرن الثالث عشر واحتلالها للمناطق المجاورة لها، غزت القوات العثمانية أوروبا لأول مرة عام 1345 عندما اجتاحت البلقان، بلغت الإمبراطورية العثمانية أوجها وأكملت توسعها في أوروبا، حيث احتلت واحتلت أجزاء كبيرة من المجر والبلقان. في أواخر القرن السادس عشر، حاصرت القوات العثمانية فيينا مرارًا وتكرارًا وبعد أن فشلت جهودهم الأخيرة في الاستيلاء على العاصمة النمساوية.

اتجه العثمانيون إلى الاستيلاء على البلاد العربية في عهد

على الرغم من أن البداية كانت في الدول الأوروبية منذ منتصف القرن الخامس عشر، إلا أنهم واجهوا صعوبات في احتلالهم بسبب الاضطرابات الداخلية في عهد بايزيد الثاني، خليفة السلطان محمد الفاتح، حيث تميز عهده بالركود، وخلال فترة حكمه، في عهد السلطان الذي أعقب ذلك، تم التغلب على هذه المشاكل الاقتصادية والسياسية، بالإضافة إلى مشاكل خاصة مع الجيش الإنكشاري، الذي نصب بايزيد، أعيد هيكلته داخل الإمبراطورية، وهنا توسعت هذه الإمبراطورية مرة أخرى، وبين 1512 و 1520 م، اتجه العثمانيون إلى الاستيلاء على الدول العربية في عهد السلطان العثماني

  • سليم الأول

عن الاحتلال العثماني لبلاد الشام

استطاع السلطان سليم الأول ضم بلاد الشام في حملة واحدة استمرت عامًا واحدًا فقط بين 1516-1517 م، حيث سقط جيش المماليك بسهولة بأيدي المشاة والفرسان العثمانيين منظمًا ومنضبطًا ومدعومًا بالمدفعية، وهذا كان ذلك بسبب دعم العديد من المسؤولين المماليك الذين خانوا أسيادهم مقابل المواقف والوعود التي قطعوها. قدمتها الدولة العثمانية.

الاحتلال العثماني لمصر

وبعد انتصار بلاد الشام حاول العثمانيون القضاء على بقايا المماليك فيها وعرضوا عليهم التسوية عدة مرات، في هذه المرحلة، احتشد المماليك حول سلطان جديد في القاهرة رفض قبول شروط توطين سليم، فسار سليم الأول إلى مصر عام 1517 وهزم المماليك بدعم من الخائن المملوكي خير وعين خير بك حاكماً عثمانياً، الذي توفي عام 1522.

الاحتلال العثماني لدولة العراق

كان العراق خاضعًا للحكم الصفوي وقاد السلطان سليمان بنفسه ثلاث حملات في شمال غرب إيران لاحتلاله، ورغم أنه استولى على الأراضي الصفوية في القوقاز ومجموعة من العراق، إلا أنه لم يتمكن من الإمساك بالجيش الإيراني وإلحاق الهزيمة به، وعندما يئس سليمان من هزيمة الفرس، وافق عام 1555 على معاهدة سلام أماسيا، التي بموجبها احتفظ بالعراق وشرق الأناضول، لكنه تخلى عن مطالبات العثمانيين بأذربيجان والقوقاز.

الاحتلال العثماني لبلاد الحجاز واليمن

لم يجد العثمانيون صعوبة كبيرة في احتلال هذه المناطق التي حدثت على عدة مراحل، ابتداء من عام 1517، أولها الحجاز التي احتلها العثمانيون بسهولة بعد إعلان خادم الحرمين الشريفين ولائهم للسلطان العثماني، من قبل الوفد اليمني الذي سافر إليها، ويذكر أن سيادة الدولة العثمانية على هذه المناطق كانت اسمية فقط.

بداية انهيار الامبراطورية العثمانية

تزامنت بدايات انهيار هذه الإمبراطورية الضخمة مع العصر الدستوري الثاني بعد ثورة تركيا الفتية عام 1903 مع إعلان السلطان بإعادة الدستور الذي يعود إلى عام 1876 وعودة البرلمان العثماني إلى الانعقاد، وحين هُزم. في الحرب العالمية الأولى كحليف لألمانيا، احتلت دول الحلفاء جزءًا من أراضيها في أعقاب الحرب، قسمت وخسرت أراضيها في الشرق الأوسط، وأعقبتها حرب الاستقلال التركية الناجحة ضد الاحتلال، وأدى الحلفاء إلى ظهور جمهورية تركيا في قلب الأناضول وإلغاء الملكية والخلافة العثمانية.