لتوفير السعة التخزينية يمكننا تصغير حجم الملفات و المجلدات من خلال ، استقبال الكمبيوتر للبيانات المدخلة ومعالجتها وتحويلها إلى معلومات مفيدة. يحتوي على وحدات تخزين للتعبير عن كمية المعلومات التي تم تخزينها وبالتالي حساب مساحة الذاكرة في الكمبيوتر، ومن خلال مفهوم ضغط الملفات وخصائصها، بالإضافة إلى شرح طريقة ضغط الملفات وتحريرها من الضغط.

لتوفير السعة التخزينية يمكننا تصغير حجم الملفات و المجلدات من خلال

تعرف ذاكرة الكمبيوتر بأنها خلايا محددة مرتبة داخل بطاقة بحيث تقوم بتخزين البيانات بعد معالجتها ثم عرضها على شاشة الكمبيوتر، هناك نوعان من ذاكرة الكمبيوتر الذاكرة المؤقتة، والتي تُعرف باسم ذاكرة الوصول العشوائي، والذاكرة الدائمة، والتي تسمى أيضًا ذاكرة القراءة فقط.

  • الإجابة الصحيحة هي ضغط الملفات والمجلدات، حيث تشغل الملفات والمجلدات المضغوطة مساحة ومساحة تخزين أقل داخل الكمبيوتر، وتتميز بمعدل نقل أسرع من الملفات غير المضغوطة عند مشاركتها خارج الكمبيوتر، والتعامل معها يشبه التعامل مع الملفات غير المضغوطة.

طرق ضغط الملفات الموجودة على الكمبيوتر

تستخدم شرح طريقة ضغط الملفات لإعطاء الملف أو المجلد حجمًا أصغر وبالتالي توفير مساحة أكبر على القرص الصلب دون تغيير محتواه أو تكوينه، ومن أشهر البرامج المستخدمة في ضغط البيانات برنامج WinZip والذي يتميز من خلال احتواء عدة مستويات بناءً على دعم تنسيق ملف الأرشيف، من ناحية أخرى، هناك طريقتان لضغط الملفات

  • ضغط البيانات المتسرب، وهو شرح طريقة ضغط البيانات في ملف معين مع تجاهل البيانات المميزة على أنها غير ضرورية.
  • ضغط البيانات بدون فقدان البيانات، وهي شرح طريقة لضغط البيانات لمنع الضياع وهي شائعة الاستخدام في ملفات البرامج والصور مثل الأشعة السينية في الصناعة الطبية.

كيفية ضغط الملفات

لضغط ملف أو مجلد معين، نقوم أولاً بتحديد موقع هذا الملف، ثم النقر بزر الماوس الأيمن على الملف واختيار الأمر إرسال إلى، ثم النقر فوق مجلد من النوع المضغوط. بعد ذلك، سيتم إنشاء ملف أو مجلد مضغوط جديد باسم وموقع مشابه للملف أو المجلد قبل الضغط، ويمكن إعادة تسمية الملف المضغوط عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن فوق المجلد أو الملف الذي تم ضغطه، واختيار الأمر rename، ثم كتابة الاسم الجديد والضغط على زر enter.

كيفية فك ضغط الملفات

لفك ضغط ملف أو مجلد واحد داخل مجلد مضغوط مسبقًا، يتم وضع هذا المجلد ثم فتحه وسحب الملف أو المجلد داخل المجلد المضغوط إلى موقع آخر، بعد ذلك، سيتم حفظ الملفات المستخرجة في نفس المجلد مثل ملف zip الأصلي.