البلاستيدات توجد في الخلية النباتية فقط ، هل هذا صحيح أم خطأ الصناعات الخضراء، والتي تسمى البلاستيدات أو البلاستيدات الخضراء، هي أحد مكونات الخلية النباتية الحية، ولها العديد من الفوائد المهمة خلال دورة حياة النبات، ولكن وظيفتها الرئيسية تكمن في كونها أهم عنصر في معادلة عملية التمثيل الضوئي أو ما يعرف بالتمثيل الضوئي، ومن وظائفه أيضًا تخزين النشا، وتخليق عدة مركبات مثل بعض الأحماض الدهنية والتربينات اللازمة لعملية بناء أنسجة الخلايا. غالبًا ما تأخذ البلاستيدات شكل سداسي الأضلاع، وجوانب محدبة في الفضاء، وسنخبرك من خلال كل ما يتعلق بالبلاستيدات، ووجودها ومكونات الخلية النباتية.

البلاستيدات توجد في الخلية النباتية فقط

تعتبر البلاستيدات (الصانعات الخضراء) أهم ما يميز الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية، خاصة كما ذكرنا سابقًا أن مهمتها الأساسية هي إجراء عملية التمثيل الضوئي (التمثيل الضوئي)، ومن خلال الموقع الرسمي نستنتج أن الصواب الجواب على هذا السؤال هو

  • توجد البلاستيدات الخضراء فقط في الخلية النباتية. هذا بيان صحيح.

أي أن جميع أنسجة الخلايا الحية للكائنات المختلفة، باستثناء الأنسجة النباتية، تفتقر تمامًا وبشكل قاطع إلى وجود البلاستيدات أو البلاستيدات الخضراء.

من مكونات الخلية النباتية

تتكون الخلية النباتية من عدة أجزاء تساهم في بناء الهيكل النباتي وإعطائها الشكل الهندسي المحدد، وهي كالتالي

  • غشاء الخلية وهو غشاء بيولوجي شفاف يفصل بين مكونات الخلية عن الوسط الخارجي.
  • جدار الخلية هو نسيج من ألياف السليلوز متعدد السكاريد، والذي يعطي الخلية النباتية شكلاً هندسيًا منتظمًا، ولا يوجد في الخلايا الحيوانية.
  • السيتوبلازم هو السائل الذي تسبح فيه مكونات الخلية النباتية، ومكونه الأساسي هو الماء، وله القدرة على الاستجابة للمنبهات الخارجية مثل الحرارة والكهرباء والمنبهات الكيميائية، وهو موجود في جميع خلايا الكائنات الحية، بينما غالبًا ما يكون للسيتوبلازم النباتي مظهر رغوي لا يتم تحديد تركيبته الكيميائية بدقة، ولكن من الممكن أن يكون مستحلبًا يحتوي على بروتينات ودهون ومواد مختلفة موجودة في وسط مائي.
  • النواة وهي أصغر جزء من المادة الحية ينظم عملها بشكل كامل. لها هيكل دائري جيد التنظيم بدقة عالية. يحتوي على الكروموسومات التي تشكل الحمض النووي، وهو موجود في نوى جميع الكائنات الحية.
  • البلاستيدات تتكون البلاستيدات من غشاءين خارجيين وداخليين، يتكونان من الكلوروفيل أ والكلوروفيل ب والكاروتين والأصباغ الصفراء، ويتواجد في الأجزاء الخضراء من النبات وأوراقه، مما يعطي النبات لونه الأخضر، وله عدة أنواع. تستخدم البلاستيدات الخضراء الطاقة من ضوء الشمس بالإضافة إلى الماء وثاني أكسيد الكربون لإنتاج الكربوهيدرات، وهو وفير في الخلية النباتية.
  • الجسيم المركزي يساهم في انقسام الخلايا (انقسام السبين).
  • جهاز جولجي له دور فعال في تخليق الإنزيمات وتجديد الأنظمة الخلوية.
  • الشبكة الإندوبلازمية وتسمى أيضًا الشبكة الإندوبلازمية، وهي موجودة في خلايا جميع حقيقيات النوى. يتكون من نبيبات وحويصلات متصلة بغشاء البلازما ونواة الخلية. يؤدي العديد من الوظائف، بما في ذلك صنع الكربوهيدرات والدهون، وطي البروتينات ونقلها إلى جهاز جولجي.
  • الميتوكوندريا هي جزيئات صغيرة جدًا، وظيفتها توفير الطاقة للخلية عن طريق تكسير البروتينات والدهون.
  • الجسيمات الحالة لها دور في تكسير المواد الخلوية المختلفة.