كم يوافق يوم المعلم بالتاريخ الهجري لهذا العام 1444 ، ذلك اليوم الذي تحتفل فيه معظم الدول العربية والعالمية بنوع من الإحسان للمعلم الذي يضحى بحياته من أجل إيقاظ جيل ينهض بأمته ووطنه، في هذا المقال يتوقف عن الإشارة إلى تاريخ هذا اليوم في التاريخ الهجري مع وقوف البعض، المفاصل المتعلقة بيوم المعلم، وإبراز تواريخ هذا اليوم في بعض الدول العربية المختلفة، وغيرها من الموضوعات الهامة.

مقدمة عن يوم المعلم

يلعب المعلم الدور الأكبر في بناء شخصية الإنسان وازدهار مجتمعاته ورقيها، منظمة العمل الدولية، بالتعاون مع اليونسكو، في عام 1966، من توقيع توصية بشأن وضع المعلمين خلال المؤتمر الذي عقد في باريس، مقر اليونسكو.

تتناول هذه التوصية حقوق المعلمين وواجباتهم، وتضع المعايير اللازمة لضمان نجاح العملية التعليمية، كما يدعو إلى توظيف المعلمين وتنمية مهاراتهم العلمية بشكل منتظم، في هذا اليوم، تحتفل أكثر من 100 دولة باليوم العالمي للمعلم، بهدف التركيز بشكل دائم على جهود المعلمين والسعي لتحسين وضع المعلمين، وإبرازهم وإبرازهم كإحدى قيم الجودة المجتمعية والأصالة. .

في هذا اليوم، تنظم اليونسكو حملات توعية شاملة كل عام، بهدف نشر الوعي بالمعلم وأهميته ومكانته، والشعارات التي تتبناها في هذه الحملات متنوعة، ومن أهمها “الحق في التعليم يعني الحق في معلم مؤهل”.

يوم المعلم في التاريخ الهجري لهذا العام 1444

يوافق يوم المعلم في التاريخ الهجري لهذا العام في 28 من صفر 1444 الموافق الخامس من أكتوبر للأول من عام 2023، ويعد يوم المعلم العالمي يومًا مهمًا في العام، حيث يسعى لإظهار جدارة أولئك الذين كانوا سبب تقدم المجتمعات وتطورها.

متى مواعيد عيد المعلم في الدول العربية 2023

انطلاقا من اتفاق كامل على أهمية العلم والتعلم، وتأكيدا لتأثير منظمه وضبط عملية نجاحه، تحتفل جميع الدول بيوم المعلم، وعلى الرغم من وجود يوم دولي مخصص لذلك، تختلف بعض الدول في أيام الاحتفال حسب ظروفهم على المستوى، ومن بين هذه الاختلافات نلاحظ الاختلاف في اليوم المخصص للمعلم في الدول العربية ومنها

يوم المعلم في العراق 2023

تحتفل دولة العراق بيوم المعلم في الاول من اذار بجعله عطلة رسمية للعاملين في القطاع التربوي، يعبر الطلاب والعلماء عن امتنانهم لمعلميهم من خلال تقديم الهدايا، وتقوم الدولة ومؤسساتها بالعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية لإبراز دور المعلم.

يوم المعلم في السعودية 2023

تحتفل السعودية بتاريخ الخامس من أكتوبر، ويولي المعلم اهتمامًا كبيرًا من خلال خططها الدائمة لنهضة النظام التعليمي، يتم التحضير ليوم المعلم بعدة أحداث تسلط الضوء على ضرورة النهوض بجيل المتعلمين الصغار وإبرازهم ضمن الخطة التعليمية، كما تجري مسابقات وأنشطة ثقافية بين الطلاب، تشجيعهم على الحديث عن المعلم.

يوم المعلم في مصر 2023

تخصص مصر اليوم الحادي والعشرين من شهر ديسمبر من كل عام للاحتفال بيوم المعلم، ولكن مؤخرًا كانت هناك عدة مطالب لتخصيص العاشر من ديسمبر يومًا للاحتفال بالمعلم، لأن العاشر من ديسمبر 2011 يمثل اليوم الذي فيه أبدى العاملون في قطاع التعليم رغبتهم في تحديد الحد الأدنى والأعلى للأجور، نتيجة تدهور الأوضاع المعيشية للمعلم، وشهد أكبر تجمع لأكبر قطاع مهني في مصر في العصر الحديث، وهناك العديد من مظاهر ذلك. الاحتفال، بين جعله عطلة رسمية للعاملين في القطاع التربوي، وبين الدولة ومؤسساتها، شكر العاملين فيها عبر الرسائل الرسمية، وبين الطلاب الذين يقدمون الهدايا لمعلميهم.

يوم المعلم في الإمارات 2023

الإمارات بلد متعدد الثقافات، وبالتالي تحتفل بيوم المعلم في الخامس من أكتوبر من كل عام، وهي من الدول العربية المهتمة جدًا بقطاع التعليم وتحفز العلم والتعلم، وتختلف الاحتفالات وتشكيل مبادرة دورية لمشاركة الطلاب وأولياء الأمور في هذا اليوم المهم. فعاليات تحفيزية وتقديم جوائز متنوعة لمعلميها مثل جائزة محمد بن زايد لأفضل معلم.

ما هو شعار يوم المعلم العالمي في السعودية

تولي السعودية اهتمامًا كبيرًا لقطاع التعليم، إيمانًا منها بأن النهضة المجتمعية تبدأ بالتعلم الذي يبدأ دوره ويستمر بمعلم جيد، لذلك فإن الدولة وقطاعاتها المختلفة تعرب عن امتنانها لمعلميها سنويًا من خلال شعار يوم المعلم الذي يتضمن عبارة “يوم المعلم” والمرفقة بعبارة أخرى، يتم رفع هذا الشعار في جميع الاحتفالات والمناسبات في المدارس والجامعات. .

ومن أبرز هذه الشعارات “المعلمون الشباب مستقبل مهنة التدريس” الذي يدعو إلى ضرورة توظيف المعلمين الشباب والاستفادة من تطلعاتهم، وكذلك شعار “تمكين المعلمين وبناء مجتمعات مستدامة”، ومن بين هذه الشعارات أيضا شعار “شكرا يا رسول العلم” وفيما يلي صور لبعض تلك الشعارات.

كم باقي من الوقت حتى يوم المعلم العالمي 1444-2023

يستعد العالم للاحتفال باليوم العالمي للمعلم، حيث لا تفصلنا عنه سوى أيام قليلة، كما ذكرنا سابقًا في الخامس من أكتوبر، وهناك حوالي ستة أيام متبقية من 29 سبتمبر إلى اليوم، والمجتمعات على اختلاف أنواعهم يستعدون لاقامة فعالياتهم الاحتفال الخاص الذي يبرز الدور الريادي للمعلم في تحقيق الذات الفردية والجماعية.

شعر قصير عن يوم المعلم

منذ قديم الزمان انصب اهتمام الكتاب على مكانة المعلم وأهمية عمله في المجتمع، فهو اللبنة الأساسية لوجود المجتمع، لذلك بدؤوا يعبرون عن مكانته وفضيلته في حياتهم، مختلف الأعمال الأدبية والشعرية.

قصيدة احمد شوقي

ولعل من أبرز الشعراء الذين تحدثوا عن ذلك أمير الشعراء أحمد شوقي قائلًا

قوموا للمعلم ووقروه. المعلم تقريبا رسول

لقد أبلغت أشرف أو أشرف من يبني ويخلق النفوس والعقول

لك المجد يا الله خير معلم علم بالقلم القرون الأولى

لقد أخرجت هذا العقل من ظلماته ووجهته إلى النور الصافي

كنت أطبعه في يد المعلم، وأحيانًا كان الحديد يصدأ وأحيانًا مصقول

أرسلت مع التوراة موسى كمرشد، وابن العذراء، فعلم الأناجيل

وفجرت ينبوع البيان يا محمد فسقى الحديث وألقى التنزيل

لقد علمت اليونان ومصر، وأزالوا من كل شمس ما تريد أن تخسره

اليوم، هم في مرحلة الطفولة في العلم، ويسعون إليه كتطفل

من شرق الأرض تظاهرت الشموس بما هو غربهم عليها يا أديلا

قصيدة ابراهيم طوقان

ولم يتجاهل الشاعر إبراهيم طوقان الحديث عن صعوبة مهنة التدريس والصعوبات التي يواجهها المعلم، خاصة وأن شاعرنا عمل مدرسًا وكان يدرك هذه الصعوبات قائلاً

يقول شوقي إنه لم يكن على علم بمصيبتي، فقم من أجل المعلم واشيد به

أجلس فدية، هل سيكون شرفًا لمن لديه صديق للأطفال الصغار

يكاد الأمير يقلقني عندما يقول أن المعلم يكاد يكون رسولًا

لو حاول شوقي التدريس لمدة ساعة، لكان قد أمضى حياته بائسة وخاملة

وفقا للمعلم، هناك حزن وكآبة في عيون الدفاتر، في الصباح والمساء

مائة أكثر من مائة إذا كان هذا صحيحًا، فإن العمى تجاه العيون سيجد شرح طريقة

وإذا كان هناك فائدة في الإصلاح أتمنى وأبوك، فلن أبخل في عيني

لكن أصلح خطأ نحويًا، على سبيل المثال، واستخدم الكتاب كدليل

يستشهد ببلاغة آياته أو الحديث بتفصيل كبير

أغوص في الشعر القديم وأختار ما هو ليس غامضًا ولا مسرفًا

قصيدة ابن خفاجة الأندلسي

كما تحدث ابن خفاجة الشاعر الأندلسي عن أهمية المعلم والتعلم قائلاً

أوه، أيها المد الذي لا يقهر، معلومات عن الأهم، هل تتقن بطل الكم

هوذا في الليالي حاجة بعيدة المنال والليالي تنام

ولن يغيب عن الفضل لبانا وأبو ديفيندر، الراعي الأكرم

فكن مباركًا بيد النعمة التي تفتخر بها بدهشة هذا الوقت الأكثر إثارة للإعجاب

وسلام بومبتراك الفوارس والزابي.

قصيدة حافظ ابراهيم

ذكر الشاعر حافظ إبراهيم المعلم في إحدى قصائده

وإذا لم تكن المعرفة محاطة بمزايا ارتفاعها، فهي جبل الفشل

لا تظن أن العلم ينفع وحده ما دام ربه لا يتوج بأخلاق

كم من العلماء قد زودوا العلم بخيوط القطيعة والغربة والانفصال

الفقيه قوم ظل يحافظ على اجتهاده لمؤامرة أو طلاق بائن

يسير بعمامة مثبتة عليه كبرج، لكن على تل رياء

دعوه وقت الشقاق، ولم يدركوا أن من دعوه كان له صدع

قصيدة الإمام الشافعي

وأوضح الإمام الشافعي أهمية ومكانة المعلم ومكانته قائلاً

اصبر على مرارة المعلم، ففشل العلم في نفوره

من لم يذق مرارة التعلم لمدة ساعة سيصيبه إذلال الجهل طوال حياته

ومن فاته التعليم في شبابه فعليه أن يقرأ عليه أربع تكبيرات في موته

ونفس الولد والله بالمعرفة والتقوى إن لم يكن بغير اعتبار لنفسه