عندما تقوم بعمل فقاعات الصابون ما الذي يوجد في هذه الفقاعات، فهذه التجارب تجارب فيزيائية تعمل للترفيه وتخضع للعديد من القواعد والعديد من الابحاث التي تعطي شرحا واضحا ودقيقا للعديد من التجارب الخاصة وهي من اهم التجارب. العلوم التي تحتاج إلى الفكر والعلم والمعرفة، وسوف نتحدث في هذا المقال عن فقاعات الصابون وكيف تتشكل.

ما هو تعريف الصابون

يُعرَّف الصابون بأنه خليط يتكون من أملاح الصوديوم أو البوتاسيوم من الأحماض الدهنية الناتجة عن تأثير مادة قلوية، وبدائل الصابون هي زيوت نباتية مصنوعة من زيوت نباتية ونباتية وأقل ضررًا بالبيئة، وتتمثل آلية عمل الصابون في أنه يتحلل بكمية كبيرة من الماء للتخلص من الملح الحمضي القلوي وغير القابل للذوبان، يزيل الأوساخ الدهنية، حيث يشكل الصابون رغوة تغلف المادة الدهنية وتزيلها.

عندما تقوم بعمل فقاعات الصابون ما الذي يوجد في هذه الفقاعات

الصابون من الصناعات التي لا يستطيع الإنسان العيش بدونها، وقد ظهرت هذه الصناعات منذ القدم وخضعت للعديد من التجارب ومازالت في طور التطوير من قبل العلماء مع تطور العصر، وتشير الدراسات إلى أنه عندما يظهر الصابون كثيرًا فقاعات، وهذا يعني أنها تحتوي على/

  • هواء.

وما نراه في حقيقة الفقاعات الطائرة هو جزء صغير من الهواء محاصر داخل طبقة رقيقة تتكون من طبقتين من جزيئات الصابون مغلفة بطبقة رقيقة من الماء، وتشير الدراسات إلى أن جزيئات الصابون لها طرفان مختلفان، أحدهما يجذب الماء والثاني يصد الماء، وعندما يمتزج الصابون بالماء، تتعارض الأطراف مع جزيئات الصابون بوضع طبقة رقيقة من الماء بينها.

ما هي مكونات الصابون

تحتوي مكونات الصابون على مواد طبيعية وكيميائية. فيما يلي شرح لمكونات الصابون/

  • الزيوت العطرية صُنع الصابون التقليدي من الدهون المتوفرة مثل دهن الخنزير، ومع ظهور التجارة العالمية ظهرت الزيوت النباتية، ويساعد زيت الزيتون في صنع قالب صلب من الصابون مع ظهور فقاعات صغيرة وناعمة.
  • الغسول تستخدم مصانع الصابون هيدروكسيد الصوديوم وهيدروكسيد البوتاسيوم كغسول لصنع صابون كريمي.
  • الماء يستخدم الماء عند مزجه بالزيوت لصنع الصابون، ويجب أن يكون كافيًا للسماح بتجمع جزيئات الغسول والزيت.
  • الروائح الصابون معطر بالزيوت النباتية الأساسية، والتي تأتي من النباتات وتعتبر طبيعية، لذا فهي غالية الثمن أو زيوت عطرية. تصنع زيوت العطور من مركبات كيميائية عطرية حسب ما يفضله صانع الصابون والمستهلك.
  • اللون يحتاج إلى موافقة إدارة الغذاء والدواء قبل استخدامه في الصابون أو مستحضرات التجميل، حيث تستخدم الأصباغ والميكا لتغيير لون الصابون.
  • المواد الحافظة تحتاج بعض أنواع الصابون السائل التي تحتوي على نسبة عالية من الماء إلى مواد حافظة.
  • قواعد الصابون الجاهزة تحتوي على المكونات الضرورية التي تجعل الصابون قادرًا على الذوبان، وإمكانية صبه في قوالب.