قذف سلطان كرة عاليا نحو المرمى أي القوى التالية يتوقع أن تؤثر في الكرة بعد قذفها ، إنه سؤال يمكن الإجابة عليه بعد تناول بعض الدروس في الفيزياء التي من شأنها أن تشرح لنا تفسير بعض الظواهر الفيزيائية التي تحدث في حياتنا اليومية، لذا فهي تقدم شرح حدوث هذه الظاهرة، وتعريفها. القوى المؤثرة عليه.

قذف سلطان كرة عاليا نحو المرمى أي القوى التالية يتوقع أن تؤثر في الكرة بعد قذفها

الفيزياء من العلوم المهمة التي تشرح لنا تفسير العديد من الظواهر الفيزيائية التي تحدث من حولنا، ومنها شرح ظاهرة حركة المقذوفات وإخراجها عالياً

  • الإجابة الصحيحة هي قوة الجاذبية، وقوة الاحتكاك.

تحديد قوة الجاذبية

يمكن تعريف قوة الجاذبية على أنها القوة التي تطبقها الأرض على أي أجسام على سطحها ؛ أي كائنات على سطح الكرة الأرضية تخضع جميعها لقوة جاذبية الأرض التي تجعل تلك الأشياء تتحرك باتجاه الأرض أو لأسفل، ويُرمز إلى هذه القوة بالرمز Fgrav.

قوة الاحتكاك

يُعرَّف الاحتكاك بأنه القوة التي تعمل على كائن أو سطح عندما يحاول سطح أو كائن آخر تمريره أو عبوره. كما نجد أن هذه القوة تعتمد على طبيعة السطح أو الجسم، ودرجة الضغط بينهما، لذلك نجد أن قوة الاحتكاك تنقسم إلى نوعين ؛ هما الاحتكاك الساكن، والاحتكاك الانزلاقي، ويشار إلى هذه القوة بالرمز Ffrict.

المقصود بحركة المقذوفات

تشير حركة المقذوفات إلى سقوط جسم من السكون، أو طرح كائن رأسيًا لأعلى، أو طرح كائن لأعلى بزاوية مع محور أفقي، نجد أيضًا أن هذه المقذوفات تتأثر بالعديد من القوى ؛ بما في ذلك قوى الجاذبية وقوة الاحتكاك، حيث يكون تأثير مقاومة الهواء على المقذوفات ضئيلًا دون قيمة.

العوامل التي تؤثر على حركة المقذوفات

تتأثر حركة المقذوفات بمجموعة متنوعة من العوامل ؛ من بين أهمها ما يلي

  • زاوية الطرد عند إخراج الجسم ؛ نجد أنه كلما زادت زاوية الطرد ؛ كلما زادت قيمة المسافة الأفقية التي قطعتها المقذوفة.
  • سرعة الإطلاق الأولية عند رمي جسم ؛ لاحظ أنه كلما زادت سرعة المقذوف أفقيًا ؛ كلما زادت قيمة الإزاحة الأفقية للجسم أثناء الطيران.
  • قوة الجاذبية الأرضية كلما زادت قيمة تسارع الجاذبية على الجسم المسقط ؛ كلما قلت المسافة التي يقطعها الجسم عند إلقائه.
  • الارتفاع كلما زادت قيمة ارتفاع الإسقاط ؛ كلما طالت مدة طيران القذيفة، وهذا بدوره يزيد من قيمة الإزاحة الأفقية.