من اخلاق الملك عبد العزيز ومبادئه تحقيق، فالملك عبد العزيز آل سعود هو الذي عمل على توحيد السعودية، بعد أن غادر بلاده وعاصمتها الرياض، عندما استولى عليها (الرشيد)، مما تسبب في سقوط الدولة السعودية الثانية، ثم ذهب مع أسرته إلى قطر، ثم انتقلوا إلى البحرين، ثم غادروا إلى دولة الكويت، ومن خلال الموقع الرسميك بدأ يخطط لاستعادة أراضي آبائه وأجداده. ومن خلاله نذكر أخلاق الملك عبد العزيز ومبادئه تحقيقًا.

نبذة عن الملك عبدالعزيز آل سعود

ولد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود في الرياض عام 1880 م، لعائلة آل سعود التي حكمت نجد، وخلال عام 1901 م كان يبلغ من العمر 28 عامًا، عندما طلب عبد العزيز من والده الإمام عبد الرحمن السماح له. ليعيد الحكم إلى أهله، لكنه لم يسمح بذلك، لأنه كان يخاف من عدوه الذي هو أكثر منه في العدد، بينما استطاع الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله إقناعه بذلك، أحضر معه (الشيخ مبارك الصباح) أمير الكويت مجموعة من المساعدات، فذهب مع 40 رجلاً بهدف استعادة مدينة الرياض عام 1902 م، وبعد أن تمكن من قتل الأهالي. وهذا شجع قبائل الجزيرة العربية على تقديم الدعم له، وعادت أسرة آل سعود إلى أرضها، وأسس الملك عبد العزيز السعودية.

من اخلاق الملك عبد العزيز ومبادئه تحقيق

عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله هو الملك الذي تمسك بيمينه هو وأجداده وآباؤه، وبعد ذلك بدأ في توحيد الحجاز، إضافة إلى ضمها أرض نجد.، وكل ما يليها، وبذلك أعلن عن إنشاء السعودية، وأنها تخضع لحكم آل سعود، وبعد ذلك بدأت مرحلة جديدة من التنظيم الإداري لجميع شؤون المملكة.، بالإضافة إلى العمل على تطوير الدولة في جميع مجالات الحياة، والإجابة الصحيحة على سؤال حول أخلاق الملك عبد العزيز ومبادئه هو تحقيق

  • العدل، بالإضافة إلى حكم الشريعة الإسلامية في المملكة.

خصائص الملك عبدالعزيز آل سعود

تميز الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله بصفات كثيرة أدت إلى جعله من الملوك المتميزين عبر التاريخ، الأمر الذي ساهم في جعله ينعم بحب كثير من المواطنين داخل المملكة وخارجها. . ومن خصائص الملك عبد العزيز آل سعود ما يلي/

  • الغفران إذ تميز بالعفو عن أعدائه ومسامحتهم.
  • قوة الإيمان كان على يقين من أن الحياة تعتمد في المقام الأول على الدين، وأنها وحدها ستنجح.
  • إنسانيته لقد رأى كثير من الناس المواقف التي اتخذها الملك عبد العزيز مع الفقراء من الشعب السعودي، وكذلك الشعوب العربية الأخرى.
  • الدفاع عن الدين الإسلامي يشتهر الملك عبد العزيز باعتزازه بالدين الإسلامي، بالإضافة إلى دفاعه عنه، وتنفيذ شريعة الله في جميع مجالات الحياة.
  • الشجاعة عُرف الملك عبد العزيز أيضًا بشجاعته الظاهرة وتميزه في الفروسية.
  • القيادة اتسمت شخصيته بالقيادة والحكمة، وظهر ذلك في قيادته للدولة وعمله على تأسيس المملكة.