من النظم السياسية في الإسلام البيعة فقط، إنه من الأسئلة التي يمكن الإجابة عليها بشكل صحيح أو خاطئ، من خلال النظر في الأنظمة السياسية التي تقوم عليها الشريعة الإسلامية الصحيحة، وفي هذا المقال سيقدم الإجابة الصحيحة على عبارة من الأنظمة السياسية في الإسلام فقط، وسيقدم تعريفاً للولاء في الإسلام.

من النظم السياسية في الإسلام البيعة فقط

يتطلب الحديث عن الأنظمة السياسية في الإسلام البحث في الشريعة الإسلامية والأنظمة الواردة في الشريعة الإسلامية عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – عندما بنى الدولة بعد الهجرة، والبحث في الراشدية والأموية والعباسية

  • من بين الأنظمة السياسية في الإسلام، الولاء ما هو إلا بيان كاذب.

لم يقم النظام السياسي في الإسلام على مبدأ الولاء فقط، بل اعتمد على أكثر من مبدأ وأسلوب ونظام سياسي اختلف باختلاف الفترة الزمنية والدولة الحاكمة.

تعريف الولاء

يعرف الولاء في الإسلام بأنه نظام سياسي من الأنظمة التي اتبعت في الإسلام، ولم يكن البيعة معروفاً من قبل، ولكن ظهوره ارتبط ارتباطاً وثيقاً بظهور الإسلام، وعندما ظهر نظام الولاء، ظهر الفقهاء والعلماء المسلمون. ربط نظام الولاء بشروط معينة لابد من توافرها حتى يتم استكمال البيعة، حدد العديد من علماء المسلمين والمفكرين العرب على مر العصور نظام الولاء. نذكر من هذه التعريفات ما يلي

  • عرّف ابن الأثير نظام الولاء بقوله “البيعة عقد وقرار، كأن كل واحد منهم باع ما عند صاحبه، وأعطاه نزاهته وطاعته ودخله”.
  • عرّف ابن خلدون نظام البيعة بقوله (اعلم أن البيعة عهد الطاعة، كأن من بايع حاكمه أن يراعي شؤونه وأحوال المسلمين، و لم يجادله في شيء من ذلك، وأطاعه فيما كلفه به في أمر الناشط والقسري، وكانا إذا بايعا الأمير وقطعوا عهده. وضعوا أيديهم في يده لتأكيد العهد، فكان كما فعل البائع والمشتري، فدعى البيعة، وهذا معناها في عادات اللغة وعهد الشريعة، وهو ما يقصد به في حديث البيعة للنبي ليلة العقبة وعند الشجرة.