كانت واقعة المحكمة اللبنانية كبيرا جدا  على مسامع البعض بعد أن وجهت ادانتها واتهامها لاربعة أشخاص فى اغتيال رفيق الحريري، وكان من بينهم سليم عيشا المتهم باغتيال رفيق الحريري، وهنا التساؤل عن معلومات حول من هو سليم عياش المتهم باغتيال رفيق الحريري، والي أي تنظيم ينتمي سليم عياش ومن هم الأربعة المتهمون باغتيال الحريري.

وفق ما قضت به المحكمة فإنها وجهت أصابع الاتهام الى سليم عياش المتهم حاليا باغتيال رفيق الحريري، ولكن لم يعلن عن تفاصيل عن الثلاث الآخرين المتورطين بإغتيال الحريري، وماذا استعملوا من أدوات خلال عملية التفجير، التى أودت باغتيال رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري.

من هو سليم عياش ويكيبيديا

اسمه هو سليم جميل عياش ويعتبر واحد من ضمن أربعة ينتمون الى حزب الله اللبناني، وتم الحكم عليهم غيابيا على اثر ضلوعهم باغتيال رفيق الحريري، وهو من مواليد قرية حاروف الواقعة جنوبي لبنان، ولد عام 1963 وعمره الان يقارب من 57 عاما، وجنسيته هي لبنانية، انتمائه الى حزب الله كان وهو بالعشرينات، وتدرب بشكل كبير على عمليات خاصة، حتي أوكل له عملية تنفيذ اغتيال رفيق الحريري.

سليم عياش واغتيال رفيق الحريري

وجه الادعاء بالمحكمة الدولية التي تخص لبنان فى مدينة لاهاي اتهاماتها لكل من سليم عياش المتهم الرئيسي، وأيضا حسين عنيسي، حسن حبيب مرعي، أسد صبرا، وهو متهمين باشتراكهم فى ارتكاب عمل ارهابي اودي باغتيال رفيق الحريري، فى تاريخ 14 فبراير عام 2005، ولكن بعد تداول المحاكم مرة تلو مرة، تم تبرئة كل من حسين عنيسي وحسن حبيب مرعي وأسد صبرا، وتم اتهام سليم عياش بقيامه باغتيال الحريري.

رفيق الحريري يرد

قال رفيق الحريري انه لن نستكين حتى تنفيذ العدالة، ولكن المحكمة أجلت الحكم لمدة أسبوعين بسبب يتعلق بضحايا مرفأ العاصمة بيروت فى لبنان، وأمس كان هناك ترقب كبير حول قرار المحكمة الدولية بما يخص قضية اغتيال رفيق الحريري، ولكن الأمر لم يكتمل فتم تأجيل النطق بالحكم على سليم عياش غيابيا حتى مدة أسبوعين من الآن، بسبب أحداث بيروت.

التهم الموجهة لـ سليم عياش

تم توجيه مجموعة من التهم التي وجهت الى سليم عياش وكان من ضمنها التالي:

  • التآمر بهدف ارتكاب عمل إرهابي
  • ارتكاب عمل إرهابي من خلال استعمال أداة متفجرة.
  • قتل رئيس الوزراء رفيق الحريري عن عمد باستعمال مواد متفجرة.
  • قتل 21 شخصاً عمداً باستعمال المواد المتفجرة.
  • محاولة قتل 226 شخصاً عمدا باستعمال مواد متفجرة.

اغتيال رفيق الحريري 2005

تم اغتيال رفيق الحريري فى تاريخ 14 فبراير 2005، وتم اغتياله مع 21 شخصا عندما تم انفجار ما يقارب من 1000 كيلو غرام من المتفجرات مادة التي ات تي، خلال مرور موكبه من فندق سان جورج ببيروت، وكان من ضمن الوفيات حراس رفيق الحريري، وأيضا وزير الاقتصاد اللبناني (باسل فليجان)، وتم دفن رفيق الحريري مع حراسه بموقع قرب جامع محمد الأمين.

صورة سليم عياش المتهم باغتيال الحريري

صورة سليم عياش

سليم عياش، صورة، اغتيال الحريري، رفيق الحريري

صور المتهمين الأربعة باغتيال رفيق الحريري

ولكن يمكن ان يقال انه من العام 2011 صدر أمر توقيف بحق سليم عياش متهما باغتيال سعد الحريري، وبعدها تم صدور أمر توقيف دولية بحق سليم عياش فى يوليو 2011 بالعام نفسه، وقيل إن فك لغز اغتيال الحريري تم من خلال بيانات هواتف المحمول، وتم استخدامها بالتخطيط وتنفيذ الهجوم، وأيضا تم تنسيقها باسم جماعة وهمية.