ما محيط مثلث قائم الزاوية طول وتره ١٥ سم، وطول إحدى ساقيه ٩ سم ، المثلث القائم هو شكل مثلث توجد فيه زاوية قائمة، وتسمى أضلاعه الثلاثة الوتر (وهو أكبر ضلع في المثلث)، والمثلث المقابل (الضلع المقابل للزاوية القائمة)، والمجاور (الضلع المقابل للزاوية القائمة) الضلع المجاور للزاوية اليمنى). هناك عدد من القوانين التي تنطبق على هذا المثلث، بما في ذلك قانون فيثاغورس، من هذه البيانات سنعلمك من خلال الأسطر التالية لحل هذه المشكلة وكيفية حلها على النحو الأمثل.

ما محيط مثلث قائم الزاوية طول وتره ١٥ سم، وطول إحدى ساقيه ٩ سم

في الرياضيات، يعطي قانون محيط معظم الأشكال مجموع أطوال أضلاعه، وفي هذه المسألة يوجد ضلعان فقط، لذلك من الضروري حساب الضلع الثالث للحصول على محيط هذا المثلث، لذا الجواب الصحيح لهذه المشكلة هو

  • ما محيط المثلث القائم الزاوية الذي طول وتره 15 سم وطول إحدى رجليه 9 سم يساوي 36 سم

لحل هذه المسألة، من الضروري حساب طول الضلع الثالث من هذا المثلث، لأن محيط المثلث هو مجموع أطوال أضلاعه، كما قلنا سابقًا.

طريقة حل مسألة ما محيط مثلث قائم الزاوية طوله 15 سم وأحد رجليه 9 سم

لحل أي مشكلة لا بد من إتباع بعض الخطوات، وإليك خطوات حل هذه المشكلة بالترتيب

  • تحديد المعطيات هنا البيانات طول الوتر = 15 سم وطول أحد أضلاعه الأخرى = 9 سم.
  • حدد المطلوب المحيط المطلوب للمثلث الأيمن.
  • تحديد القانون قانون محيط المثلث القائم = مجموع أطوال أضلاعه.
  • إيجاد قياس الضلع المجهول لإيجاد الضلع المجهول سنستخدم نظرية فيثاغورس التي تنص على أن مربع طول الضلعين الأيمن يساوي مربع طول الوتر، لذلك سنشكل المعادلة 15² = 9² + s²، لكن أحد الجانبين الأيمن غير معروف. ، s² = 15²-9² s² = 225-81 = 144 وضعنا الرقم تحت الجذر لأنه s²، لذا s = 12، أي أن طول الضلع الثاني هو 12.
  • إيجاد حل المشكلة نعوض في حالة المسألة بصيغة محيط المثلث القائم = مجموع أطوال أضلاعه، 15 + 9 + 12 = 36 سم.