كم مدة حكم الخلفاء الراشدين، وما هو الترتيب الذي حكم فيه الخلفاء الراشدون الأمة الإسلامية ويهتم بشرح مصطلح حكم الخلافة الراشدة جملة وتفصيلاً لكل خليفة على حدة.

الخلفاء الصالحين

بادئ ذي بدء، وقبل الخوض في شرح لمدى استمرار حكم الخلفاء الراشدين، من الضروري ذكر موجز عنهم في البداية. صلى الله عليهم ورضاهم، وهم من العشرة المبشرين بالجنة، وعلوهم على سائر الخلق غير الأنبياء والمرسلين رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – أمرهم أن يقتديوا بهم ويتبعوا سنتهم، وهو ما رواه العرباد بن سرية – رضي الله عنه – في الحديث الصحيح، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال صلى الله عليه وسلم فالتزم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي. تمسك به والتزم به بأسنانك المولية، واحذر من الأمور التي تم اختراعها حديثًا، فكل مادة تم اختراعها حديثًا هي ابتكار وكل ابتكار هو تضليل “. وبعد رسول الله صلى الله عليه وسلم حكموا بالعدل ورفعوا راية التوحيد في غرب وشرق الأرض.

ما هي مدة حكم الخلفاء الراشدين

كانت فترة حكم الخلفاء الراشدين ثمانية وعشرين أو تسعة وعشرين عامًا، أي ما يقرب من ثلاثين عامًا، حيث بدأت هذه الخلافة باستلام سيدنا أبو بكر الصديق – رضي الله عنه – إلى مركز الخليفة عام 632 واستمر حتى وفاة الخليفة علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – عام 660 م، مروراً بخلافة كل من الفاروق عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنه. رضي عنهم، وقد ورد في الحديث على سفينة مولى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (رسول الله صلى الله عليه وسلم). خاطبنا السلام، فقال الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم قالت لي سفينة أمسكوا خلافة أبي بكر، خلافة عمر اثنتي عشرة سنة وستة أشهر، وخلافة عثمان اثنتي عشرة سنة، وخلافة عثمان. خلافة علي رضي الله عنه إتمام الثلاثين. قلت معاوية قال إنه أول الملوك. وهو دليل على فترة الخلافة الراشدة والخلفاء الراشدين الأربعة، والله ورسوله أعلم.

فترة حكم أبي بكر الصديق

وبالمثل، فإن الخوض في شرح طول فترة حكم الخلفاء الراشدين مجتمعة سيحفزنا على ذكر مدة حكم كل منهم على حدة. في السنة الحادية عشرة للهجرة سنة 632 م، واستمر في الخلافة مدة سنتين وثلاثة أشهر ونصف حتى وافته المنية عن سن الثالثة والستين من سنة 634 م.

فترة حكم عمر بن الخطاب

أما فترة حكم عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – فقد استمرت منذ وفاة أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – حتى اغتصبها أبو لؤلؤة فيروز. الفارسي في الخامس والعشرين من شهر ذي الحجة وكانت مدة حكمه وخلافته عشر سنين وستة أشهر. من 634 إلى 644 م، اشتهرت خلافته بفتوحاتها. غزا بلاد الشام والعراق والمدينة المقدسة والمدن ومصر والجزيرة وخراسان وكرمان وسجستان وقبرص. كما توفي عن سن الثالثة والستين سنة 644 م.

فترة حكم عثمان بن عفان

أما حكم عثمان بن عفان – رضي الله عنه – فقد استمر 12 عامًا، حيث حكم المسلمون منذ وفاة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – حتى قتله أهل مصر بعد الحصار. في بيته ويسأله عن الخلافة فلما رفض ما طلبوا دخلوا بيته قتلوه ونهبوا منزله. يعود الفضل لعثمان بن عفان في جمع القرآن الكريم في مصحف واحد. تم افتتاح أرمينيا وأذربيجان وإفريقيا وقبرص في عهده، وتوفي عن عمر يناهز الثانية والثمانين عام 656 م.

فترة حكم علي بن أبي طالب

أما فترة حكم علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – رابع الخلفاء الراشدين وأول من اعتنق الإسلام، فقد استمرت أربع سنوات، من 656 إلى 660 م، حيث عهد إلى الخلافة بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان – رضي الله عنه – عام 35 هـ. في عهده نزل الجمل في سنة 36 هـ، عندما كانت عائشة أم المؤمنين معها طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام لقتال علي بعد أن انتظر لمعاقبة قتلة عثمان. وكان ضحايا الحادث عشرة آلاف قتيل من الجانبين، وبعد سنة وقعت حادثة صفين، ثم علي بن أبو طالب في الكوفة وجعلها مقراً لخلافته، حتى يدي عبد الرحمن بن. وصل إليه ملجم من الخوارج وقتله في السابع عشر من رمضان سنة 40 هـ.

أطول فترة حكم في الخلافة الراشدة

بعد شرح طول فترة حكم الخلفاء الراشدين إجمالاً وتفصيلاً، قد يتساءل البعض عن أطول فترة حكم في الخلافة الراشدة، وهي فترة حكم الخليفة الراشد والحكم. – الصحابي العظيم عثمان بن عفان، الذي دام 12 عاماً، ثم تلاه حكم الفاروق عمر بن الخطاب الذي دام 10 سنوات. ثم حكم علي بن أبي طالب لمدة 4 سنوات، ثم أبو بكر الصديق لمدة عامين رضي الله عنهم جميعًا.

معلومات عن الخلفاء الراشدين

ما يلي ضروري لذكر معلومات عن الخلفاء الراشدين

  • أربعة خلفاء الراشدين أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، علي بن أبي طالب.
  • الخلفاء الراشدون الأربعة من بين المبشرين العشرة في الفردوس.
  • أمر النبي – صلى الله عليه وسلم – باتباع سنته وسنة الكبار من بعده.
  • أبو بكر الصديق هو أول رجل يؤمن برسالة الدين الأرثوذكسي، وهو أول الخلفاء الراشدين.
  • عمر بن الخطاب هو أول من بدأ بالتاريخ الهجري، وأول من دون كتب الفقه الإسلامي.
  • عثمان بن عفان هو الذي جهز جيش الأسرة الذي غزا تبوك، وكان أول من فكر بفتح القسطنطينية.
  • علي بن أبي طالب هو أول الأولاد الذين اعتنقوا الإسلام.