طريقة التسجيل في منصة بياناتي خطوة بخطوة تسعى المملكة العربية السعودية إلى توفير كافة الخدمات إلى مواطنيها والمقيمين أيضاً، بالإضافة إلى الزائرين، ويشمل الارتقاء بمستوى الخدمات في المملكة جميع الوزارات والهيئات الحكومية والخدمات الملحقة بهم، الأمر الذي أدى جميع الهئيات والوزارات إلى إنشاء مواقع الكترونية ومنصات على شبكة الانترنت، وفيما يلي وسف نتعرف معًا على طريقة التسجيل في منصة بياناتي خطوة بخطوة وطريقة تحديث البيانات الوظيفية.

منصة بياناتي 

تعتبر منصة بياناتي من المنصات الرقمية الالكترونية التي أنشئتها وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية والتي تخدم بدروها العملاء سواء أكانوا موظفين مدنيين أو مختصين في الموارد البشرية التابعين للهيئات الحكومية، من أجل الاستفادة من تقنيات الوزارة الحديثة والتي تعمل الوزارة على تطويرها وفقا لرؤية المملكة 2030.

تعد منصة بياناتي نافذة تابعة ومنبثقة من منصة مسار، وتوفر المنصة الرقمية بياناتي الكثير من الخدمات الرقمية المختلفة للموظفين المدنيين الحكوميين، مثل إمكانية تصحيح البيانات الخاصة بجميع الموظفين وعرض هذه البيانات، بجانب الخدمة الخاصة بعرض التقارير الطبية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة السعودية.

تتيح منصة بياناتي للموظف القدرة على الاطلاع على السجل الوظيفي الخاص به، بجانب القدرة على معرفة قرارات التدريب والمعاملات الإدارية وما إلى ذلك بصورة دورية،  بالإضافة إلى طباعة بيان خدمة شامل يحتوي على جميع البيانات الخاصة بالوظيفة وبالموظف.

طريقة التسجيل في منصة بياناتي خطوة بخطوة

يستطيع الفرد متابعة الطلبات والمعلومات الخاصة به من استعلام أو استعراض البيانات المدرجة أو تحديث البيانات، بجانب وجود العديد من الخدمات الرقمية والتي توفر بدورها الجهد والوقت بالنسبة للموظف المدني دون الاضطرار إلى مراجعة وزارة الخدمة المدنية.

يرغب الكثير من الأفراد الاستفاد من الخدمات الرقمية التي تتيحها منصة بياناتي للموظفين المدنيين، ولهذا السبب سنتطرق إلى ذكر الخطوات المفترض اتباعها لتسجيل الدخول في هذه المنصة فيما يلي:

  1. يجب أن يقوم الفرد أولاً بالولوج إلى الموقع الالكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنية الاجتماعية، وذلك من خلال النقر على الرابط التالي
  2. ومن ثَم ينبغي أن يقوم الشخص بتسجيل الدخول إلى الموقع عن طريق كتابة البيانات المطلوبة، ثم يفترض أن يختار خانة الخدمات الالكترونية.
  3. ويلي هذه الخطوة النقر على منصة بياناتي، ثم يجب أن يقوم المرء بتفعيل كافة الخدمات الالكترونية الخاصة بالمنصة.
  4. ومن ثَم يتمكن الفرد من الانتفاع والاستفادة من القائمة الخاصة بالتقارير الطبية والاحصائيات، بالإضافة إلى الاطلاع على المعاملات والطلبات الخاصة بالشخص نفسه.

تحديث البيانات الوظيفية في منصة بياناتي

توفر هذه المنصة العديد من الخدمات الرقمية للأفراد ومن هذه الخدمات تحديث أو تغيير البيانات الوظيفية الخاصة بالشخص، وسنذكر الطريقة المفترض اتباعها لتحديث البيانات الوظيفية فيما يلي:

  1. يجب أولاً أن يدخل الفرد إلى الموقع الالكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن طريق النقر على الرابط الآتي
  2. ثم الضغط على خانة الخدمات الالكترونية واختيار منصة بياناتي، حيث يفترض أن يقوم الشخص بكتابة البيانات المطلوبة من أجل تسجيل الدخول إلى المنصة، وهذه البيانات هي رقم الهوية الوطنية، بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بحساب الشخص، بجانب إعادة كتابة رمز التحقق المرئي بصورة صحيحة وسليمة.
  3. ويلي ملء هذه البيانات الضغط على خانة تسجيل الدخول، حيث سينتقل الفرد بدوره إلى صفحة أخرى تشتمل على جميع البيانات المتعلقة بالموظف وبوظيفته.
  4. ثم يجب أن يقوم الشخص باختيار الجهة الحكومية عن طريق القائمة المشتملة على الاختيارات، بالإضافة إلى كتابة السلم الوظيفي التابع للفرد، مع اختيار المرتبة الخاصة به من خلال الاختيار من القائمة، بجانب كتابة درجة الراتب المستحق حاليا، وأيضا المسمى الرسمي للوظيفة التي يمتهنها الشخص في الوقت الراهن.
  5. ويجب أن يكتب الموظف تاريخ شغل الوظيفة أي تاريخ بدء العمل الخاص بالمرتبة الحالية للموظف، بالإضافة إلى تاريخ بداية الخدمة أي تاريخ بداية العمل في جهة العمل الحالية.
  6. ويعقب ملء هذه البيانات التعهد بصحة البيانات المدخلة.