حدثت عصور ما قبل التاريخ ثم جاء بعدها ، يمكن أن يشير مصطلح ما قبل التاريخ إلى فترة طويلة من الزمن تبدأ مع بداية الكون، ويمكن أن يشير أيضًا إلى فترة ظهور الحياة على الأرض أو تحديدًا وقت ظهور كائنات شبيهة بالبشر، و تم تقسيم هذه الفترة إلى عام 1836 إلى ثلاثة عصور، وهي العصر الحجري، والعصر البرونزي، والعصر الحديدي، وخلال عصور ما قبل التاريخ، سيتم تحديد فتراتهم الخمس والعصور التالية.

حول عصر ما قبل التاريخ

يشير مصطلح ما قبل التاريخ إلى الفترة الزمنية الطويلة التي تسبق اختراع الكتابة والتوثيق البشري، يشمل هذا العصر العصر الحجري، والعصر البرونزي، والعصر الحديدي، والتي تم تسميتها بناءً على الأدوات المستخدمة في ذلك الوقت، تنقسم عصور ما قبل التاريخ إلى خمس فترات

  • العصر الحجري القديم، وتتراوح مدته من سبعة ملايين سنة إلى مائة ألف سنة قبل الميلاد، وهي الفترة التي ظهر فيها الإنسان على الأرض منذ حوالي مليوني ونصف سنة.
  • العصر الحجري القديم الأوسط، الذي تتراوح مدته من مائة ألف إلى خمسة وثلاثين ألف سنة قبل الميلاد، وانتشر فيه الإنسان خارج حدود القارة الأفريقية.
  • العصر الحجري الحديث، الفترة الزمنية التي تتراوح من عشرة آلاف إلى ثلاثين ألف سنة قبل الميلاد، والتي انتشر فيها الإنسان الحديث في جميع أنحاء الأرض.
  • نهاية الفترة الحديثة من العصر الحجري القديم، وهي الفترة ما بين (5،500 – 10،000) قبل الميلاد، عندما بدأت الزراعة في الشرق الأوسط والهند ووادي النيل والصين، وبدأ الإنسان يعيش في مجموعات، بينما كان في أوروبا عاش الإنسان في هذه الفترة كصياد وعلف للفاكهة والمحاصيل.
  • مصر ما قبل التاريخ، وتتراوح هذه الفترة ما بين (3100-5500) قبل الميلاد، وهي الفترة التي تشكلت فيها الحضارات الأولى على ضفاف الأنهار، حيث تم اختراع الكتابة والأدوات المخصصة لزراعة الأرض وجني المحاصيل الزراعية والمنسوجات والفخار.، بالإضافة إلى بدء تربية المواشي. والأغنام.

حدثت عصور ما قبل التاريخ ثم جاء بعدها

تسمى عصور ما قبل التاريخ نظام العصور الثلاثة لأنها تحتوي على ثلاثة عصور رئيسية العصر الحجري، والعصر البرونزي، والعصر الحديدي، يستخدم هذا العصر من قبل علماء الحفريات والبشر لتاريخ وتسجيل آثار الحضارات الأولى التي عاشت على سطح الأرض، الجواب الصحيح على السؤال أعلاه هو

  • العصور القديمة.
    • بعد نهاية العصر الحديدي، الفترة الأخيرة من العصر الحجري، والتي استمرت حتى عام 500 ميلادي، بدأت فترة العصور القديمة، والتي امتدت من اختراع الكتابة في عام 3500 قبل الميلاد، حتى سقوط الإمبراطورية الرومانية في الغرب في عام 476 م، والذي حل محله الممالك البربرية التي سقطت روما.
    • تميز عصر العصور القديمة بظهور بعض الديانات مثل اليهودية والمسيحية، بالإضافة إلى ظهور الحضارة الزراعية في بلاد ما بين النهرين والشام ومصر وبلاد فارس.