ارتفاع درجة الحرارة سبب من اسباب مشكلة التصحر، هل هو بيان صحيح أم خطأ مع مرور الوقت، تزداد ظاهرة التصحر مع انتشارها، وتسيطر الصحراء على مساحات أكبر من الأرض، وتشكل ظاهرة خطيرة قد تهدد حياة الإنسان.

تعريف التصحر

التصحر هو عدم وجود الغطاء النباتي الأخضر في التربة، وانتشار الرمال والصخور غير الصالحة للزراعة، مما يؤدي إلى تدهور وظيفة الأرض، وتشققها، وخلوها من الحشائش والأشجار والنباتات، وبالتالي مواجهة خسائر كبيرة ناتجة عن الهجوم الصحراوي على الأراضي الزراعية، كما يؤدي التصحر إلى إثارة الرياح وحرائق الغابات، وتعاني معظم أنحاء العالم من هذه الظاهرة، حيث وصلت المناطق المتصحرة إلى قرابة 46 مليون كيلومتر.

ارتفاع درجة الحرارة سبب من اسباب مشكلة التصحر

يتسبب ارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار في تسريع عملية التبخر، وبالتالي تراكم الأملاح في التربة، وضعف قدرتها على الحفاظ على الغطاء النباتي الذي يغطيها. ومن هذا الشرح نشتق إجابة سؤالنا وهي/

  • ارتفاع درجة الحرارة من أسباب مشكلة التصحر إجابة صحيحة.

حيث أن ارتفاع درجة الحرارة من العوامل المؤدية إلى انتشار الصحراء.

أسباب التصحر

هناك عدة عوامل تساعد على زيادة إمكانية تحول الأرض إلى صحراء، وهي أفعال بشرية يقوم بها الناس لأسباب مختلفة تؤدي إلى التصحر، منها/

  • قطع الأشجار تمسك الأشجار التربة ببعضها البعض، بسبب جذورها القوية والمتشعبة، لذا فإن إزالة الغابات وقطع الأشجار يؤديان إلى التعرية.
  • الرعي الجائر هو تعرض النباتات للرعي المكثف لفترات طويلة أطول من فترة نمو النبات بسبب سوء الإدارة والكثافة السكانية وزيادة أعداد الماشية.
  • الزحف العمراني هو نمو حضري تدريجي للأراضي الزراعية بدلاً من استثمارها في الزراعة مما يؤدي إلى عواقب اجتماعية وتدهور بيئي.
  • الري بمياه الآبار يؤدي إلى زيادة درجة ملوحة المياه الجوفية مما يساهم في ارتفاع درجة ملوحة التربة والتصحر.

العوامل المؤدية إلى التصحر

هي العوامل الطبيعية في البيئة التي تؤدي إلى التصحر وفقدان الأراضي الزراعية، وهي/

  • التغيرات المناخية كما ذكرنا فإن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى انتشار التصحر في التربة وفقدان الغطاء النباتي.
  • قلة الأمطار تؤدي ندرة أو قلة الأمطار إلى فقدان النباتات وزيادة ملوحة التربة.
  • الرياح تؤدي الرياح إلى زحف الكثبان الرملية ونقلها إلى الأراضي الزراعية، وبالتالي إتلاف التربة وتصحرها.