ما وظيفة الساق الهوائية، وهي جزء من الأجزاء النباتية الرئيسية التي تشكل نظام النقل والانتشار داخل هذه الأحياء، واعتبار أن الجذع من الأجزاء الرئيسية في جميع النباتات على اختلاف أنواعها، فهو طبيعي أن لها وظيفة أساسية في العمليات الحيوية المختلفة للمصنع، ولهذا فهي مهتمة بإلقاء الضوء على هذه الوظائف، من خلال مقالنا التالي، سنتعرف على الساق الهوائية ووظائفها وأنواعها المختلفة.

ما وظيفة الساق الهوائية

يمكن اعتبار الجذع الهوائي أحد أنواع السيقان في النبات أو جزء منه، حيث تخضع هذه الأجزاء للعديد من التعديلات، بما يتناسب مع البيئة المحيطة، وتؤدي الوظائف المطلوبة التي تختلف باختلاف النوع و أنواع النبات سواء على شكل أشواك حادة أو على شكل أوتار ناعمة وغير ذلك الكثير، حيث أن لكل شكل من هذه الأشكال وظيفة مختلفة، وهذا ما سنتعرف عليه في ما يلي من مقالتنا.

ما هي وظيفة الساق الهوائية

وظيفة الساق الهوائية هي الحماية أو التسلق أو التمثيل الضوئي أو تكاثر النبات، مع العلم أن كل وظيفة من الوظائف المذكورة أعلاه لها هياكل خاصة للساق الهوائية مصنفة إلى أنواع مختلفة، حيث أن الساق الهوائية هي جزء من جذع النبات الذي ينمو فوق السطح من الأرض، والتي لها أشكال وتعديلات عديدة، بما يتناسب مع الظروف البيئية من أجل أداء مجموعة متنوعة من الوظائف التي تختلف من مصنع إلى آخر.

تعديلات الساق الهوائية في النباتات

يحتوي الساق الهوائية على العديد من التعديلات، والتي تم إنشاء أنواع مختلفة منها، من أجل التكيفات البيئية المختلفة. من بين هذه التعديلات نذكر ما يلي

  • المحلاق الجذعية يحتوي الجذع في هذا النوع على أوتار، وهي هياكل دقيقة تشبه الخيوط تلتف حول جذع الساق لمساعدة النبات على التسلق. مثال كرمة العنب.
  • الخطافات قم بتعديل هذا الجزء من حوامل الزهرة، وعادة ما تتحول إلى أشواك أو خطافات شديدة التقوس، وظيفتها المساعدة على التسلق.
  • الأشواك هي من الأجزاء الصلبة والحادة، وتتمثل وظيفتها في تقليل عملية النتح، بالإضافة إلى توفير الحماية للنبات، ويمكن أن نجدها في أشجار الرمان والحمضيات. يستخدم دورانتا لحمل الأوراق الصغيرة، بينما في الجمل الشوك، أو ما يعرف باسم الحاج، فإنه يستخدم لحمل الزهور.
  • ساق الورقة (Phylloclade) يأتي ساق الورقة إما على شكل مسطح، كما هو الحال في نبات الصبار، أو على شكل أسطواني، كما هو الحال في نبات الكازوارينا. الماء مثل الصبار.
  • البُصيلات يمكن اعتبار البصيلات نوعًا فرعيًا من البراعم التي اتخذت شكلاً مستديرًا ناتجًا عن تخزين العناصر الغذائية، ويمكن تقسيم البصلة من النبات لتكون نباتًا جديدًا كما في نبات البطاطس.

ما هو الجذع في النبات

يعتبر الساق من الأجزاء الرئيسية للنبات وهو القسم الذي يظهر عادة فوق سطح الأرض، ويقوم بتجميل الأغصان والأوراق والبراعم والزهور والفواكه، ومن الجدير بالذكر أن ليس كل أنواع السيقان لها أغصان، بمعنى أن الساق الأصلية للنبات لا تتفرع، كما هو الحال في معظم النباتات التي تنتمي إلى عائلة النخيل، مثل نخيل التمر، مع العلم أن الفروع عبارة عن سيقان جانبية صغيرة وأقل سماكة من الأصل، ونحن لا يمكن نسيان دور الساق في عملية نقل الغذاء المتمثل في الماء والأملاح الممتصة من الجذور إلى الأوراق، ونقل الغذاء الناتج عن عملية التمثيل الضوئي من الأوراق إلى جميع أجزاء النبات.

وظائف الساق في النبات

للساق في النبات عدة وظائف ومن بين هذه الوظائف نذكر ما يلي

  • حمل أوراق الشجر والزهور والفواكه.
  • رتب الأوراق لتتلقى ضوء الشمس المباشر من أجل التمثيل الضوئي الفعال، وللتبادل الأمثل للغازات.
  • نقل المياه والمغذيات ونواتج التمثيل الضوئي بين الجذر والأوراق وأجزاء أخرى من النبات بمساعدة نسيج الخشب الوعائي.
  • هناك بعض أنواع السيقان التي لها وظائف أخرى مثل تخزين الطعام والتكاثر الخضري.
  • الجذع هو وسيلة للتكاثر اللاجنسي في العديد من الأنواع النباتية.

أنواع السيقان في النباتات

يمكن تقسيم الساق في النبات إلى ثلاثة أنواع رئيسية، حسب موقعه من الأرض، وفقًا لما يلي/

  • السيقان الجوفية لا تزال هذه السيقان على مستوى الأرض وتنتج براعم جوية ترتفع فوق التربة جذورهم موجودة ظاهريا. هذه السيقان مخصصة لتخزين المغذيات وهي أيضًا قادرة على التكاثر الخضري.
  • السيقان الهوائية هي الأجزاء التي تنمو فوق سطح الأرض لتظهر بأشكال مختلفة، تؤدي وظائف متنوعة مثل الأشواك والبصلات، وتنمو البراعم السفلية في بعض النباتات إلى فروع قصيرة وغير نمطية، وسميت حسب أصلها وطبيعتها وشرح طريقة تكاثرها.
  • الجذع تحت الهوائي ينمو هذا النوع بالتوازي مع سطح الأرض، ويعمل على إعطاء الجذور على فترات زمنية معينة.

أجزاء جذعية من النبات

يتكون جذع النبات النموذجي من ستة أجزاء متميزة، لكل منها وظيفتها الخاصة، على النحو التالي/

  • العقد هي منطقة الانقسام النشط، حيث تنشأ البراعم والأوراق والجذور الهوائية والفروع، وتتجلى وظائفها في مساعدة النبات على تكوين براعم وأوراق وأغصان متفرعة، وتساعد على الشفاء من العدوى عن طريق تكاثر جديد. أجزاء النبات.
  • العقد الداخلي يُعرف أيضًا باسم منطقة “الدوالي الداخلية”، وهي المناطق الواقعة بين عقدتين متتاليتين. تعمل هذه الدارات الداخلية بشكل مشابه لعمل الأوعية الدموية في جسم الإنسان، حيث تقوم بتوزيع الطعام والماء والمعادن من عقدة إلى أخرى داخل النبات.
  • البراعم الطرفية (البراعم القمية) هي امتداد موجود في قمم ونهايات الساق، وتساهم بشكل مباشر في عمليات النمو، وتنتج أيضًا هرمونات النمو التي تمنع نمو البراعم الأخرى في الساق، مما يساعد النبات على النمو عموديا.
  • البرعم الجانبي (البرعم الإبطي) البرعم الصغير الذي ينمو من المنطقة الواقعة بين الساق والورقة تسمى المحور. مع العلم أن البراعم الجانبية تنمو فيما بعد لتشكل جذعًا جديدًا، حيث تساعد هذه الأجزاء النبات على تطوير فروعه الجانبية وأوراقه وأزهاره والجزء التناسلي فيه.
  • سويقات هو ساق رفيع يربط الورقة والعقدة الجذعية، مما يوفر القوة والدعم للأوراق. كما يساهم السويق في نقل المياه والمعادن من الساق إلى الأوراق، بالإضافة إلى نقل منتجات البناء الضوئي من الأوراق إلى باقي أجزاء النبات.
  • الباديل هو ساق قصير نحيف يتدلى من زهرة بمفردها مع مجموعة من الزهور. وتتمثل وظيفتها في تعريض الأزهار للشمس والرياح حتى تتمكن من جذب الملقحات، مثل النحل والحشرات ؛ لغرض التكاثر الجنسي في النباتات.