اجرى سالم تجربة ليعرف مدى تأثير الري على نمو النبات، علم مورفولوجيا النبات هو علم يهتم بدراسة شكل وبنية النباتات من الخارج، وتكمن أهميته في التعرف البصري عليها أيضًا. وبنيتها من الداخل وبالتحديد على المستوى المجهري، ومن خلالها سنبين لكم الإجابة الصحيحة على هذا السؤال، وسنتناول بعض المعلومات المهمة عن مورفولوجيا النبات.

مورفولوجيا النبات

علم مورفولوجيا النبات هو علم يهتم بكل ما يتعلق بدراسة بنية وتكوين أنواع النباتات المختلفة من الداخل، حيث يحاول شرح جميع الظواهر التي تنطوي عليها والاعتماد على تصميم الأصل.

  • علم مورفولوجيا النبات هو علم مقارن يقوم بفحص هياكل النباتات وإجراء المقارنات ومحاولات استنباط الأفكار حول أوجه التشابه بينها.
  • يهتم مورفولوجيا النبات بدراسة كل من الهياكل النباتية والتكاثرية.
  • يعتمد مورفولوجيا النبات على دراسة بنية النباتات من خلال مستويات مختلفة، وأصغرها هي البنية المجهرية، والتي تعنى بالتعبير عن الخصائص الهيكلية للخلايا.
  • يدرس مورفولوجيا النبات نمط النمو الذي يشكل الهياكل النباتية ويحدد نضجها أثناء نمو الأنواع النباتية.

اجرى سالم تجربة ليعرف مدى تأثير الري على نمو النبات

ورد هذا السؤال في مادة العلوم للمرحلة المتوسطة في السعودية في سؤال الاختيار من متعدد، حيث جاء فيه “أجرى سالم تجربة لمعرفة مدى تأثير الري على نمو النبات، فقام بصياغة” الفرضية التالية ينمو النبات بشكل أفضل عند ريه بالماء مرة في الأسبوع، فيكون المتغير التابع في هذه التجربة “هو/

  • نمو النبات.

حيث تضمنت الخيارات المطروحة في السؤال “نمو النبات، عدد مرات ري النبات، درجة الحرارة”، وكان نمو النباتات هو الاختيار الصحيح، حيث ينتج عن الري المستمر للنبات، عملية نمو النبات بشكل تدريجي.