انشاء اول نظام للبريد في الاسلام، الحضارة الإسلامية هي حضارة قديمة، شكلت عبر التاريخ أكبر دولة في العالم بنظام علمي ودستور شرعي شرعي، في وقت كانت فيه دول أوروبا لا تزال منغمسة في بحر من الظلام والجهل، ومن هذا المنطلق سأزودكم بأهم المعلومات عن أكبر دول الحضارة الإسلامية، وأهم الهياكل الداخلية والمؤسسية فيها التي شكلت نظام المرافق العامة. والخدمات في الولاية.

انشاء اول نظام للبريد في الاسلام

بعد انتشار الإسلام في توسع الدولة الإسلامية، أصبح من الضروري إيجاد طرق ووسائل للمساعدة في نقل البيانات والمراسلات بشكل أسرع وأسهل بين جميع أجزاء الدولة. وعليه، فإن إنشاء أول نظام بريدي في الإسلام كان في عهد/

  • الخليفة الأموي الأول معاوية بن أبي سفيان.

أخذ معاوية بن أبي سفيان من الحضارة البيزنطية بعض أساليب الملكية والإدارة. حوّل نظام الحكم إلى ملكية وراثية، وأنشأ ولاية العهد، وكان ابنه يزيد أول ولي للعهد في الإسلام، ومن أجل مواكبة الحداثة النموذجية للممالك المجاورة أنشأ الديوان الخاتم وأسس أول نظام بريدي في الإسلام.

السياسة الداخلية لمعاوية بن أبي سفيان

كان معاوية جيداً في اختيار الرجال من حوله، وفي استثمار الأموال لتحقيق المزيد من الولاء، بأسلوبه الخاص في ممارسة السياسة، والذي يتنوع بين القاسي واللين، ومن أجل ترسيخ القاعدة فعل ما يلي/

  • انشاء المكاتب المركزية برئاسة (بريد – رسائل – رنين – كتبة).
  • إنشاء الأجهزة الأمنية على رأسها (الحرس – الشرطة – حرس المخابرات – الجيش).
  • متابعة المراسلات بين حسين بن علي وأهل العراق نفسه.
  • – التركيز على تعزيز أركان الجيش الإسلامي وعتاده، لمتابعة الفتوحات الإسلامية التي توقفت منذ عهد عثمان بن عفان.

عصر الدولة الأموية

الدولة الأموية، أو ما يسمى بعصر الخلافة الأموية، هي عصر حكم الأمويين للدولة الإسلامية الثانية، والتي امتدت بين الأعوام (41 هـ – 132 هـ، الموافق للأعوام 662 م – 750 م). م)، وتعتبر أكبر دولة في تاريخ الحضارة الإسلامية ومركزها دمشق. كانت الدولة الأموية أكبر امتداد لها في عهد هشام بن عبد الملك. الخليفة الأموي العاشر. في ذلك الوقت، امتد نفوذ المسلمين من غرب الصين في الشرق إلى الجانب الجنوبي من فرنسا في الغرب، مرورا ببلدان شمال إفريقيا وجنوب غرب أوروبا.

تأسست الدولة الأموية على يد معاوية بن أبي سفيان، الذي تنازل عنه الحسن بن علي بن أبي طالب.