أي أنواع المفاصل يسمح للأرجل والأذرع بالحركة في الاتجاهات جميعها، في كل الاتجاهات المفصل هو المكان الذي تلتقي فيه العظام والغضاريف أو العظام بعظم آخر أو ملتقى بين غضاريفين، وهناك أنواع مختلفة من المفاصل توجد في مناطق مختلفة من الجسم، وتحديداً في أماكن محددة في الهيكل العظمي، ومن خلال هذا المقال. سيقدم أنواع المفاصل التي تسمح للأرجل والذراعين بالتحرك في اتجاهات كل منهم.

ما المقصود بالمفصل وأنواعه

المفصل هو المكان الذي يلتقي فيه العظم والغضاريف، أو العظم مع عظم آخر، أو حيث يلتقي غضروفان، وهناك أنواع مختلفة ومختلفة من المفاصل التي تقع في مناطق معينة من الهيكل العظمي، وتختلف أنواع المفاصل حسب درجة استعدادهم وقدرتهم على الحركة، وفيما يلي نقدم لكم أنواع مفاصلكم

  • المفاصل الثابتة هي المفاصل التي تكون مستقرة وثابتة، وفي بعض الأحيان تسمح بحركة طفيفة بشكل غير ملحوظ، ومن خلال الأنسجة الليفية تتلامس أسطح الالتحام مع بعضها البعض، حيث يسمح النسيج الليفي الكثيف بالحركة أثناء نمو العظام أو أثناءها. عملية ولادة طفل.
  • المفاصل ذات الحركة المحدودة حيث تكون الحركة محدودة أو قليلة جدًا، وتتواجد هذه المفاصل بين سطحين لتوصيل طبقة الغضروف.
  • المفاصل واسعة الحركة تعتبر من أهم أنواع المفاصل نظرا لانتشارها الكبير في الجسم، تتميز المفاصل واسعة الحركة بوجود الغشاء المصلي، ويمكنها أداء جميع أنواع الحركات، وهي مقسمة إلى خمسة أنواع بناءً على الحركة التي يمكن أن يؤديها كل مفصل.

أي أنواع المفاصل يسمح للأرجل والأذرع بالحركة في الاتجاهات جميعها

تنقسم المفاصل واسعة الحركة إلى خمسة أنواع من المفاصل، بما في ذلك المفاصل التي تسمح للساقين والذراعين بالحركة في جميع الاتجاهات. يسمى هذا النوع من المفاصل على النحو التالي/

  • الجواب مفصل الكرة.

أنواع مفاصل الحركة الواسعة

تعتبر مفاصل الحركة العريضة أهم أنواع المفاصل وأكثرها شيوعًا في الجسم، وهي مقسمة إلى 5 أنواع وهي كالآتي/

  • المفصل الكروي يسمح المفصل الكروي للساقين والذراعين بالتحرك في جميع الاتجاهات، ويتميز المفصل الكروي بحرية الحركة في جميع الاتجاهات بما في ذلك الدوران، حيث يتحرك المفصل الكروي داخل مساحة الكأس لعظم آخر، على سبيل المثال “لوح الكتف مع عظم العضد.”
  • مفصل منزلق ينزلق من خلاله سطح مستوٍ على سطح مفصلي معاكس ومتطابق.
  • المفصل المفصلي هو مفصل ذو حركة محدودة يتحرك إما للأمام أو للخلف، على سبيل المثال “مفصل الركبة”.
  • مفصل السرج لا يوجد هذا النوع من المفصل بكثرة في الجسم، حيث يتحرك حول محورين فقط، ويقوم بحركات مثل الثني والإطالة، على سبيل المثال “مفصل الرسغ”.
  • المفصل المحوري يتميز بحركة دائرية حيث تدور الحلقة حول محور مركزي مثل “مفصل رأس نصف القطر مع عظم الزند”.