ياسمين التويجري السيرة الذاتية ويكيبيديا ، التي استطاعت دخول التاريخ من أوسع أبوابها بفضل إنتاجها العلمي والعملي، ومن هذه المعطيات ستعطيكم الفرصة لتعرفوا من هي ياسمين التويجري والسيرة الذاتية، وما هي دراساتها في خدمة المرأة والمجتمع السعودي.

ياسمين التويجري السيرة الذاتية ويكيبيديا

ياسمين أحمد بن مبارك التويجري، أول طبيبة وعالمة أحياء سعودية، تشغل منصب رئيس قسم بحوث الوبائيات بمستشفى الملك فيصل التخصصي، ورئيس مركز البحوث البيولوجية بمستشفى الملك فهد بن عبد العزيز بالرياض، وله العديد من الدراسات والبحوث العلمية في القضايا الصحية، الظروف المجتمعية وانتشارها، مثل (السمنة – الأمراض النفسية) المنتشرة في المجتمع السعودي، ويهدف بحثها إلى النهوض بالوضع الصحي في السعودية، من خلال إحداث تغييرات اجتماعية تساهم في تحقيق صحة أفضل.

ركزت دراسة التويجري على أبحاث صحة المجتمع ضمن صفوف جامعة الملك سعود بالعاصمة الرياض.

ياسمين التويجري امرأة متزوجة ولديها ثلاثة أطفال، تعتبر التويجري واحدة من 35 امرأة عربية تمت مناقشتها في كتاب “المرأة العربية الصاعدة”، تم تضمين اسمها أيضًا في تقييم BBC لعام 2014، والذي تضمن أفضل 100 امرأة في العالم. .

مسيرة ياسمين التويجري

تعتبر ياسمين التويجري من السيدات المؤثرات في كافة المحافل الصحية العربية والعالمية بفضل نتائج أبحاثها ودراساتها التي يشار إليها برأيها، وفيما يلي أبرز بياناتها الشخصية المتوفرة

  • الاسم الكامل ياسمين أحمد بن مبارك التويجري.
  • الاسم المستعار ياسمين التويجري.
  • تاريخ الميلاد غير معروف في الربع الأخير من القرن الماضي.
  • العمر في العقد الخامس من العمر.
  • الحالة العائلية متزوج.
  • التعليم بكالوريوس صحة المجتمع.
  • الأم جامعات (الملك سعود بن عبد العزيز – إلينوي في أوربانا – شامبين – تافتس).
  • اللغات عربي – انجليزي.
  • الجنسية السعودية.
  • الدين والمعتقد الإسلام.
  • المهنة طبيب وعالم أحياء صحية.
  • سنوات العمل منذ 2002 – حتى يومنا هذا.

معلومات عن ياسمين التويجري وماجد الصباح

تزوجت ياسمين التويجري من الشيخ ماجد جابر الحمود الصباح عام 1992، قبل أن تسافر إلى الولايات المتحدة معه لإكمال دراستها العليا، رجل أعمال كويتي يبلغ من العمر 53 عامًا، ولد في 12 نوفمبر 1968 وهو حفيد أمير الكويت، الكويت العاشرة بالترتيب، وأنجبت زوجته ياسمين التويجري ثلاثة أبناء، ويعتبر من الشخصيات العربية المؤثرة في العالم، شركته الخاصة، فيلا مودا، التي شغل فيها منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة فيلا مودا لايف ستايل التابعة لها، وهو حاصل أيضًا على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية، لكن هوسه بالموضة والأزياء والتصميم جعله يبتعد عن محتوى تعليمه.

ما المسار الوظيفي ياسمين التويجري

بعد استكمال دراستها وحصولها على الدكتوراه، تلقت التويجري التشجيع اللازم من والديها اللذين حثاها بشدة على أن يكون لها مهنة مستقلة تساعدها في تكوين شخصيتها المستقلة مالياً، بعد عودتها من بوسطن إلى المملكة، التحقت التويجري بالمدرسة الأم، جامعة الملك سعود في قسم العلوم الصحية، ومن خلال الموقع الرسميك إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي، أصبحت أيضًا عضوًا في مركز البحوث البيولوجية بالرياض، في رئيسة قسم البحوث الوبائية، وبعد توليها مناصبها الجديدة، شاركت في تصميم وتطبيق نتائج الدراسات الوبائية على الشعب السعودي، مع إعطاء الأولوية لدراسة التصاميم على النساء والأطفال والمراهقين السعوديين.

واجهت التويجري بعض الصعوبات بسبب عدم وجود معايير ثابتة لنمو الطفل السعودي، الأمر الذي أثار قلقها ودفعها لإجراء دراسات وبائية للطفل السعودي، بحسب العوامل المؤثرة في الحياة السعودية، مثل (الاجتماعية – الاقتصادية – النظام الغذائي السائد – الطبيعة والجغرافيا) بالإضافة إلى التركيز على موضوعات السمنة والتدخين وارتفاع ضغط الدم والدهون والكوليسترول وخاصة في حالات الأمراض المزمنة.

ودعت إلى إحداث تغييرات اجتماعية في المجتمع السعودي، حيث كانت قلقة على النساء المعرضات لخطر السمنة أكبر من الرجال السعوديين، بسبب عدم السماح للمرأة بالانخراط بشكل مفرط في الحياة المهنية، وشجعت مشاركتها في الأنشطة الرياضية، ودعت إلى إدراج مواضيع في المناهج، توعية الفتيات والفتيان في المدارس ؛ وتهيئة أماكن خاصة للعب في الأحياء الشعبية والتي تشمل أساسيات الأمن والسلامة.

تعتبر ياسمين التويجري أهم عضو في المسح الوطني للصحة النفسية، حيث أن هذا النوع من الدراسة هو الأول والفريد من نوعه في المملكة، على الرغم من تقارير منظمة الصحة العالمية بأن أمراض الصحة النفسية خمسة من أصل عشرة، من أكثر الأمراض شيوعًا وخطورة في العالم.

تفاصيل ياسمين التويجري تفوز بجائزة المرأة العربية للتميز

حصلت الدكتورة ياسمين التويجري على جائزة التميز والإبداع للمرأة العربية في مجالات الطب الوبائي بفضل جودة أنشطتها، أبحاث في الرياض – جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية)، حيث تشغل منصب باحثة أولى ورئيسة قسم البحوث الوبائية داخل المركز، كما أنها تشغل منصب طبيبة زائرة في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة.

التويجري شخصية عصامية لطالما دافعت عن حقوق المرأة السعودية، وتعمل كرئيسة للهيئة السعودية للمرأة في العلوم، وهي شبكة سعودية وطنية من العلماء السعوديين الذين تشجع عضويتهم النساء السعوديات باستمرار على المشاركة في المجال العلمي، وكذلك مواجهة بعض القرارات التقليدية المقيدة للمرأة، في حدود الأعراف والتقاليد الاجتماعية، كقرارات سابقة بمنع المرأة من قيادة السيارات، أو زيارة المنشآت الرياضية ومراكز اللياقة البدنية، وغيرها.

حساب ياسمين التويجري على تويتر

تمتلك العالمة ياسمين التويجري حسابها الرسمي الخاص على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ومن خلال زيارة الحساب يتضح لنا أنها شخص قليل التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث لا تملك أي حسابات على غيرها المنصات، ولم يتجاوز عدد متابعيها عبر الحساب عتبة 1666 متابعًا، معظمهم من الأقارب والأصدقاء وزملاء العمل، والذين يرغبون في مشاهدة محتوى حسابها على Twitter يمكنهم الوصول إليه “”.