تُعرّف بأنها ذاكرة للقراءة والكتابة وتعتبر ذاكرة مؤقتة، يمكن تعريف ذاكرة الكمبيوتر بشكل عام على أنها أي جهاز مادي يمكنه تخزين المعلومات إما بشكل دائم أو مؤقت، وهي تشبه الدماغ البشري لأجهزة الكمبيوتر، حيث يتم استخدامها لتخزين البيانات والتعليمات المطلوبة للمعالجة، وتتكون من عدد كبير من الأجزاء الصغيرة تسمى الخلايا، وفي هذه المقالة سنراجع معكم الإجابة الصحيحة على سؤال يعرف بذاكرة القراءة والكتابة وتعتبر ذاكرة مؤقتة، وبعض المعلومات المهمة عن ذاكرة الحاسوب وأنواعها.

أنواع ذاكرة الكمبيوتر

يستخدم جهاز الكمبيوتر نوعين من الذاكرة ؛ إنها ذاكرة متقلبة وذاكرة غير متقلبة، أو يمكننا أن نقول ذاكرة مؤقتة وذاكرة دائمة، ونشير إلى الذاكرة المؤقتة على أنها ذاكرة متقلبة لأنها تفقد محتوياتها عندما يفقد الكمبيوتر الطاقة أو يعاد تشغيله، أي إذا أغلقنا الجهاز وإعادة فتحه مرة أخرى، لن يتم عرض أي برامج تم فتحها قبل عرضها، سيتم فقد أي شيء آخر لم يتم حفظه في الذاكرة الدائمة. أما بالنسبة للذاكرة الدائمة فتسمى غير متطايرة لأنها تحتفظ بمحتوياتها في حالة فقد الطاقة، وهناك نوع آخر يسمى ذاكرة التخزين الثانوية، ويلجأ إليها المستخدم إما لزيادة مساحة التخزين أو لاستخدامها. في ونقلها إلى أجهزة كمبيوتر أخرى، الذاكرة الخارجية أبطأ من الذاكرة الرئيسية، لكنها تتميز بقدرتها على تخزين البيانات بشكل دائم، ويمكن للحاسوب العمل بدونها، على عكس الذاكرة الدائمة والمؤقتة.

تُعرّف بأنها ذاكرة للقراءة والكتابة وتعتبر ذاكرة مؤقتة

تُعرف ذاكرة التخزين المؤقت أو الذاكرة المؤقتة أو ذاكرة الوصول العشوائي بأنها تعمل كمخزن بين وحدة المعالجة الرئيسية والذاكرة الرئيسية، فهي تقرأ البيانات وتكتبها بسرعة في الوقت الفعلي، لذا فهي مفضلة على الذاكرة الدائمة في هذه المهمة. الذاكرة المؤقتة هي

  • الرامات “الذاكرة العشوائية في الهواتف والحواسيب.

كيف تعمل ذاكرة الكمبيوتر

عندما يفتح المستخدم الكمبيوتر ثم يفتح برنامجًا مثل متصفح الإنترنت ؛ بهذه الشرح طريقة، ينفذ الكمبيوتر داخليًا هذا الأمر ويحمل البرنامج من محرك الأقراص الثابتة “التخزين الدائم” ثم يضعه في ذاكرة الوصول العشوائي. تسمح هذه العملة لوحدة المعالجة المركزية بأداء العمليات بشكل أسرع، وإذا قمت بحفظ البيانات مثل ملف أو صورة أو غير ذلك، يتم حفظ هذا على ذاكرة دائمة مثل القرص الصلب، لذا فإن الحاجة إلى ذاكرة الوصول العشوائي ضرورية لأنها تضمن جهازك يستجيب بسرعات أعلى بكثير، ولهذا تجد أنه كلما زادت سعة الذاكرة المؤقتة، زادت قدرة الكمبيوتر على تنفيذ المهام دون التعرض للتوقف والبطء المتكرر.