ما حكم قراءة أي سورة في الشفع والوتر، من الأسئلة التي يبحث كثير من المسلمين عن إجابة لها، لحرصهم على إتمام صلاة الشفاعة والوتر على أكمل وجه وليلة، فيهتم بتحديد ماهية الشفاعة والغرب، وكذلك شرح السور والآيات التي سنها لنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لقراءتها في هذا. دعاء.

الشفاعة وصلاة الوتر

إن الخوض في تفسير ما إذا كان يجوز قراءة أية سورة في الشفع، وأن صلاة الوتر تتطلب في البداية تحديد ماهية هذه الصلاة. الحبيب مصطفى سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – أن الوتر ركعة واحدة، ثلاث، خمس، سبع، تسع، إحدى عشرة، ثلاثة عشر، فأكثر. رضي الله عنها كم صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتر قالت كان يصلي أربعًا وثلاثًا وستة وثلاثة وعشرة وثلاثة، ولا يوتر بأقل من سبعة ولا يزيد عن ثلاثة عشر. للإنسان أن يصلي الوتر كما يشاء، والأفضل أن يفعل ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حكم الشفاعة وصلاة الوتر

صلاة الشفاعة والوتر من سنن الرسول – صلى الله عليه وسلم – عند أكثر أهل العلم، وكذلك فرضها بعض الفقهاء. جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم برأس غير حليق، فقال يا رسول الله، أخبرني بما أمر الله لي قال الصلوات الخمس، إلا إذا تطوعت بشيء. قال حدثني عن الصوم الذي أمره الله لي قال شهر رمضان إلا إذا تطوعت بشيء. قال أخبرني ما أوصاني الله لي من الزكاة قال أطلعه رسول الله صلى الله عليه وسلم على شريعة الإسلام. قال الذي أكرمك إني لا أفعل شيئاً طوعاً، ولا أنقص مما أمر الله عليّ به. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ينجح إذا قال الحق، أو يدخل الجنة إذا فعل. ومن أقوال العلماء في سنة الوتر ما قاله ابن قدامة رحمه الله

ولا يجب الوتر، وهذا ما قاله مالك والشافعي. قال أبو حنيفة واجب، وقال أحمد من ترك الوتر عمدًا فهو رجل سيء، ولا تقبل شهادته، وأراد أن يبالغ في التأكيد على الأحاديث التي وردت فيه في الأمر والحث. عليه أن يفعل ذلك.

هل تجوز قراءة أية سورة في شفع والوتر

قراءة أي سورة في الشفع والوتر جائزة ولا حرج على المسلم أن يقرأ فيها ما يشاء. أوضح الإمام ابن باز رحمه الله أنه يجوز للإنسان أن يقرأ ما هو متاح من القرآن الكريم، ووجوبه في صلاة الوتر والشفاعة من القرآن الكريم. جميع الفرائض، وكذلك النوافل، هي سورة الفاتحة فقط. وأما ما يزيد على الفاتحة فهو مستحب ولا يلزم الالتزام به، سواء كانت سورة كاملة أو بعض آيات القرآن الكريم، والله ورسوله أعلم.

المشروع هو قراءته في صلاة الوتر

بعد الخوض في شرح هل يجوز قراءة أي سورة في شفع والوتر لا بد من بيان القراءة الشرعية في صلاة الوتر كما ورد في سنة الحبيب مصطفى صلى الله عليه وسلم. . والكافرين والصدق، وقد ورد في حديث أبي بن كعب – رضي الله عنه – بقوله كان رسول الله يقرأ في ركعة الوتر الأولى تعظيم الاسم. لربك العلي، وفي الثانية ب، قل يا أنت، يا كافاء كل شيء ” لا حرج على المسلم أن يقرأ ما هو متوفر من القرآن الكريم في صلاة الشفع والوتر، كما قال تعالى في سورة المزمل {اقرأ ما يسير منه}. رسول أعلم.

هل يجوز صلاة الوتر بركعة واحدة بدون شفاعة

وقد يتساءل البعض هل تجوز صلاة الوتر بركعة واحدة بدون شفاعة بعد بيان ضرورة قراءة أية سورة في الشفاعة والوتر ويعلق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “الوتر حق على كل مسلم. فمن أحب أن يصلي الوتر بخمسة فليفعل ذلك. ومن أحب أن يصلي الوتر بثلاثة فليفعل ذلك. والوتر كما هو معلوم ركعة واحدة على الأقل، ويمكن للمرء أن يزيد على ذلك بقدر ما يشاء، والله ورسوله أعلم.

كيف تصلي الشفاعة والوتر

وبالمثل، فإن الخوض في شرح ما إذا كان يجوز قراءة أية سورة في صلاة الشفع والوتر يؤدي إلى ذكر كيفية أداء صلاة الوتر شفا، وذلك على النحو التالي/

كيف نصلي الشفاعة

أما صلاة الشفاعة فهي صلاة ركعتين اثنتين، فتكون الركعتان شفاعة، والأربع ركعات شفاعة، وست شفاعة، وثمانية شفاعة، والسنة أن تقول السلام في كل اثنتين، فلا يجب على المرء أن يصليهما مرتبطين ببعضهما البعض، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وألقى – قال صلاة الليل اثنتان على اثنين، وإن رأيت أن الصبح يدركك فوتر الوتر واحدًا تلو الآخر. قيل لابن عمر ما المثنى المثنى قال أسلم في كل ركعتين.

كيفية صلاة الوتر

أما كيفية صلاة الوتر فهي أن تصلي ركعة واحدة فقط، أو بعد ركعة واحدة، أو بعد أربع، أو بعد السادسة، ونحو ذلك، وأقلها أن تكون ركعة واحدة. آه بعد صلاة العشاء والله ورسوله أعلم.

صلاة الوتر

يشرع في صلاة الوتر أن يقرأ صلاة القنوت، فقد ورد عن الحسن بن علي – رضي الله عنهما – أنه قال حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم كلام علمني أن أقوله عند القنوت. علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أكولهن قنوت في الأحشاء ‘يا من اتحدت، وعفني من عافي، وتولنا من تولى، وباركتني على ما أعطيت، وأتوت على شر ما. أنفقت عليك وتنفق عليك، وهو لا يذل ولا ليط، تبارك الرب وتاليت.

الدعاء بعد صلاة الوتر

وقد ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه بعد إتمام صلاة الوتر يردد قول “سبحانه للملك الأقدس” ثلاث مرات. فلما قال السلام من الوتر قال سبحان الملك القدوس ثلاث مرات. في الثالثة يرفع صوته. يجوز للإنسان أن يدعو بعد صلاة الوتر بما يشاء من الدعاء، وفيما يلي ذكره/

  • ربنا ويا مولانا، نسألك أن تفرقنا عن الخوف الذي يمنعنا من معصيتك، ومن طاعة ما ننتصر في جنتك، ومن اليقين الذي يسهل علينا مصائب الدنيا. الحياة. انتقمنا ممن ظلمنا وانصرنا على الكفار.
  • اللهم ربنا وسيّدنا لا تجعل المصيبة لنا في ديننا، ولا تجعل حياة هذا الدنيا همنا الأكبر، ولا حدود علمنا، ولا للنار قدرنا يا رب. العالم.
  • اللهم ربنا نعوذ بك من زوال نعمتك ومن تحول صحتك وفجأة انتقامك ومن كل غضبك.