الخط العربي يتيح للخطاط المتمكن من التعبير عن الحركة والكتلة، بيان صحيح أم خطأ يعد الخط العربي من أروع الخطوط على الإطلاق. مصدر إلهام لدعاة الفن، وخاصة الخطاطين المبدعين، لأن الخط العربي يتميز بنعومة حروفه، ونعومة تشكيله، ودورانه، وتزييته، وهندسته، وتداخله مع بعضه البعض.

الخط العربي يتيح للخطاط المتمكن من التعبير عن الحركة والكتلة

لقد خلف الخط العربي أجيالاً، مما جعله يتخذ أشكالاً عديدة لا حصر لها. كل شكل من أشكال الخط العربي له قواعده وميزاته. على سبيل المثال، يعد خط النسخ أحد أهم ميزاته. استعمالها في نسخ المصحف الشريف وطباعة الكتب والتعبير عن الحركة والكتلة سمات عامة على اختلاف أنواعها. وأشكال الخطوط العربية، لذلك نجد أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • يسمح الخط العربي للخطاط القدير بالتعبير عن الحركة والكتلة هي العبارة الصحيحة.

هذه والعديد من الميزات الأخرى شجعت الخطاطين على اتباع هذا الخط كنهج لهم، حيث ابتكروا فيه وما زالوا يصنعون أشكالًا مميزة للحروف أثناء التخطيط.

فن التخطيط وعلاقته بالخط العربي

يحتل الخط العربي مكانة عربية كبيرة لأنه يمثل قلب الهوية العربية. قال الخطاط العراقي الشهير وسام شوكت وهو يغني بالعربية “هذا هو الشيء الوحيد الطاهر بالنسبة لنا”. شهداء الخط العربي، حادثة تدمير بغداد، والتي دعت الخطاطين إلى إتقانها في تدوينها وصقلها، وقد كافح هذا الخط مع العالم الحديث لإيجاد شرح طريقة أخرى لنفسه في الفن والطباعة. يحظى بالإعجاب والاعتزاز باعتباره تعبيرًا مرئيًا عن الإيمان. الآن تحتفل جميع أشكال الخط العربي في السعودية بيوم الخط العربي كل عام. ونتيجة لذلك، سجلت اليونسكو الشكل الفني في قوائم التراث الثقافي غير المادي.