ما التقنية التي تساعد عالم الآثار على رؤية مكان مطمور قبل استكشافه، وهي من الاستفسارات العلمية التي أثيرت ضمن المناهج التعليمية الحديثة والتي تعنى بدراسة التاريخ والآثار التي تركها لنا الأجداد، حتى يعتمد عليها علماء الآثار في دراسة الماضي بعد اكتشافهم، وبناءً على هذه البيانات سيتم عرضها، لك فرصة التعرف على علم الآثار وعلاقته الوثيقة بالتكنولوجيا المستخدمة لاكتشاف ودراسة المكان المدفون.

لماذا علم الآثار مهم للمجتمع الحديث

يهتم علماء الآثار بدراسة الآثار التاريخية التي يعود تاريخها إلى مئات وآلاف السنين، وذلك بهدف التعرف على العوامل التاريخية التي سادت وأثرت في مجتمعات أجدادنا، وفي رأي المؤرخين أن مجتمعنا هو نتيجة كل ما سبق من التاريخ، الظروف والأحداث حيث يمكننا التعرف على حياة الأجداد الذين عاشوا قبل عصور الكتابة، من خلال النظر إلى الآثار التي تركوها وراءهم، وهنا تكمن الفكرة الأساسية لعلم الآثار.

ما التقنية التي تساعد عالم الآثار على رؤية مكان مطمور قبل استكشافه

منذ أن لجأ علماء الآثار إلى التكنولوجيا، أصبحت عمليات البحث والتحقيق أسهل ونتائجهم مضمونة بشكل أكبر. الاعتماد على التقنيات التكنولوجية سيوفر الجهد ويجعل النتائج ملموسة وليست مخيبة للآمال. لذلك فإن الإجابة الصحيحة على الاستفسار التالي هي/

  • ما هي التكنولوجيا التي تساعد عالم الآثار على رؤية مكان مدفون قبل استكشافه إنها تقنية الرادار.

تسمى هذه التقنية بتقنية الرادار المخترق للأرض سيستخدم الجهاز نبضات الرادار في عملية تصوير الأرض بحثًا عن الآثار المدفونة. تم استخدام الرادار لأول مرة خلال ثمانينيات القرن الماضي، حيث كان يعتقد أنه الحل لمثل هذه المشاكل في علم الآثار، ولكن مع تطور التكنولوجيا بشكل تدريجي، غيرت رؤية علماء الآثار للجهاز بسبب العديد من العوائق، مثل غالبًا ما تجعل الرواسب وجودتها نتائجها غير دقيقة، مما يضطر العلماء إلى تفعيل دور التقنيات الحديثة الأخرى إلى جانب الرادار.

أمثلة على التكنولوجيا

مع بدايات القرن الحادي والعشرين بدأ العلماء في استخدام تقنيات تكنولوجية حديثة، أكثر دقة من الرادار، يمكن الاعتماد عليها في تقييم وتصحيح نتائجه، وهي كالتالي/

  • النمذجة ثلاثية الأبعاد من خلال استخدام أجهزة الكمبيوتر وافتراض الشكل الحقيقي للمستندات القديمة، والتي تكون هشة ولا يمكن التعامل معها بشكل مباشر خوفًا من التعرض للأذى والضياع.
  • التصوير الفائق الطيفي إن استخدام الأشعة السينية سيمكننا من دراسة طبقات المخطوطات، حيث تحافظ على أسطحها متأثرة بالعوامل الطبيعية لآلاف السنين من التدمير، ولا يمكننا إعادة رسم المخطوطة لدراستها، كما لن نكون كذلك. قادر على معرفة الأحبار المستخدمة في الترميز، والتي تكون في الغالب نباتية.
  • تحسين تكنولوجيا إنترنت الأشياء تحت الماء من خلال تحسين تكنولوجيا الأجهزة والبرامج المستخدمة في علم آثار المراكب والغواصات.
  • مسح ليدار للمدن القديمة وهي تقنية مسح بالليزر يتم تثبيتها على الطائرات بدون طيار أو طائرات الهليكوبتر، وتوفر هذه الشرح طريقة سنوات من الجهد وتقلل من إهدار المال.
  • تحليل التربة ظهرت هذه الشرح طريقة في إسبانيا من خلال دراسة بعض الزخارف والبلاط المزجج الناتج عن العصور الوسطى والحضارات الإسلامية.
  • الجيوفيزياء الضحلة من خلال دراسة رطوبة التربة ومقاومتها لتدفق الكهرباء خلالها، في محاولة لاكتشاف المدافن.
  • كيمياء التربة الجيولوجية نظرًا لوجود العديد من الآثار التي خلفها الأجداد، فإن تكوينها سيبقى لآلاف السنين. على سبيل المثال، يمكن تحليل براز الإنسان والحيوان في الأماكن التي تم جمعها فيها بعد آلاف السنين، وبالتالي فإن التركيب الكيميائي للتربة في ذلك الوقت سيظل ثابتًا.