كم مكث يونس في بطن الحوت من الأسئلة المهمة التي يسألها كل مسلم، وهي من الأسئلة التي تتعلق بقصص القرآن وسيرة الأنبياء والمرسلين – صلى الله عليهم أجمعين – قصة يونس، نبي الله يونس – صلى الله عليه وسلم – من القصص المليئة بالدروس والدروس التي يجب أن يستفيد منها المسلم ويتعلم منها، وفي هذا المقال يهتم بقصة يونس وإرادته. أخبرنا عن طول المدة التي قضاها في بطن الحوت.

سيدنا يونس عليه السلام

لمعرفة مدة بقاء يونس في بطن الحوت، سيتم تحديد يونس – عليه السلام – لأنه نبي أرسله الله تعالى أرسله الله إلى قومه ليدعوهم لعبادة الواحد، والله وحده يهديهم إلى طريق الحق ويخرجهم عن الضلال للهداية ويذكرهم بوجود الجنة والنار وهو يونس بن متى وهو من نسل نبي الله إبراهيم عليه السلام. صلى الله عليه وسلم – ويقول بعض العلماء متى تكون أمه كما نسب إلى أمه كما هو الحال مع نبي الله عيسى بن مريم عليه السلام – وآخرون يقولون متى يكون والده، ولا دليل في هذا الأمر، ويطلق عليه اسم ذو النون، والراهبة هي الحوت الضخم، واسمه يعني صاحب الحوت.

حول نداء يونس لقومه

أرسل الله تعالى يونس إلى أهل نينوى، وهم أهل المدينة العظيمة الواقعة على نهر دجلة بالقرب من أرض الموصل، في أراضي حكم الأشوريين، ويدعوهم عباد الأصنام لعبادة الأحد الواحد، فبقي معهم حوالي ثلاثين عامًا يدعوهم إلى الله، ولم يؤمن به إلا رجلان من قومه، والباقي استمر في الضلال والعصيان، فحذرهم يونس من الله، وحذرهم من العقاب ولكن دون جدوى، بدون إذن من الله تعالى، وبالفعل بعد أن غادر يونس القرية، وبدأت علامات التعذيب تظهر لهم، آمنوا جميعًا وخرجوا بحثًا عن يونس ليخبره بإيمانهم، لكنهم لم يجدوا، له وبعد ايمانهم وصدقهم منعهم الله من العذاب.

كم مكث يونس في بطن الحوت

بقي يونس في بطن الحوت أربعين يومًا كما قيل، أو أربعين يومًا بين يوم وليلة، وقيل ثلاثة أيام وقيل أربع ساعات، وقيل غير ذلك، حيث لم يرد في بيان كم بقي يونس في بطن الحوت إجابة وأخبار في الكتاب المقدس أو السنة النبوية الشريفة، لكن ما ذكرته هو اجتهاد أهل العلم والمختصين، وقال تعالى في سورة الصافات عن يونس وأنه مكث في بطن الحوت كل ما ورد في قصة يونس – عليه السلام – وبعد أن نطقه الحوت، كان يشمل طعامه وشرابه وتمجيده، الخبر أنه لو لم يتوب إلى الله ويمجده لبقي في بطن الحوت إلى يوم القيامة.

كيف ابتلع الحوت يونس عليه السلام

بعد أن غادر يونس بلدته، آسفًا على أهله الذين سيعاقبون، توجه إلى الشاطئ، ووجد سفينة تستعد للسفر، فطلب من أهلها حمله معهم، وفعلوا، وعندما وصلوا، البحر، هائج، وهدير، واضطرب، فعلموا أن بينهم عاصي، فرادوا التصويت، حتى يقابلوا شخصًا يأتي من أجله اليانصيب في البحر، وتكون حمولة السفينة خفيفة، لذا ألقوا القرعة وسقطت على يونس. يونس لم يكن له لحم، ولن يتأذى، فسار معه في البحر وكان في الظلام تحت الظلام، وظلام البحر وظلام بطن الحوت.

فيما يتعلق بتوبة يونس عليه السلام

أمسك الحوت يونس – عليه السلام – بخطيئته التي ارتكبها، وهي أنه ترك شعبه دون إذن ربه، وعندما سار معه في الظلام وهو في جوفه، كان له، فتعب صدره فاستغفر ربه فمدحه ودعا في الظلمة أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، وهو دعاء عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال صلى الله عليه وسلم دعاء ذو ​​النون وهو في بطن الحوت {لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين} -؛ ما من رجل مسلم يتوسل إلا أن الله يستجيب له “، فاستجاب الله لنبيه يونس وأنقذه من الضيق، فألهم الحوت أن يرميه، فألقاه الحوت في العراء على شاطئ البحر، وكان مريضًا وهزيلًا، لكنه شكر الله وشكره، وغرس الله عليه شجرة يقطين لتتغذى من ثمارها وظلها في ظلها، وليستعيد عافيته وعافيته بإذن الله، ويعود إلى قومه بعد أن أوضح الله له أنهم يؤمنون بالله.

تفسير دعاء يونس عليه السلام لا إله إلا أنت سبحانك كنت من الظالمين

الدعاء بقول ذو النون عليه السلام لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يعتبر من أفضل الأدعية والأدعية التي تسمعها وتستجيب لها، بإذن الله كما دعا يونس عليه السلام أن لا إله إلا أنت يا رب وهذا توحيد الله تعالى، فقال لك المجد، أي مجده ومجده وطهِّره من كل شيء، فهو الوحيد في الكمال في كل شيء، ثم اتصل بيونس وقال كنت من الظالمين، أما النوع الثاني فهو ظلم الناس، والثالث هو ظلم الإنسان لنفسه، وقد ظلم يونس نفسه عندما عصى أمر الله تعالى وخرج من القرية دون إذن الله تعالى ليغادر. وأعاده إلى قريته والله أعلم.

ذكر قصة يونس في القرآن الكريم

وردت قصة يونس عليه السلام في العديد من الآيات القرآنية الكريمة التي وردت في مواضع مختلفة من الكتاب العظيم، وسنعرض عليكم فيما يلي بعض الآيات التي ذكرها يونس عليه السلام. له

  • قال الله سبحانه وتعالى في سورة يونس {لولا القرية كان يعتقد فنفعها إلا الإيمان بأهل يونس ما صدقهم عقابهم وكشف عارهم في هذه الحياة ومعتنهم حتى}.
  • قال الله سبحانه وتعالى في سورة الصافات {لو يونس لهؤلاء المرسلين * كاحتفاظ الفلك مشحونًا * فكان المساهمة في المهددين * فالتقمه حوت فلوس * لولا توبته * يبث في المعدة ليوم القيامة * فنبزنه في الخارج. البرد، الهزيل * وأنبتنا بشجرة اليقطين * وأرسلناه إلى مائة ألف أو أكثر * حتى آمنوا، لذلك أعطيناهم المتعة لفترة}.
  • قال الله سبحانه وتعالى في سورة القلم {لحكم ربك ولا تكن سيدك حوتًا كما يطلق عليه مكبوتة * لا تدع نعمة من الرب تنبذ مذمورة * تخرج في البرد فاجتباه رب فجوله الصالحين}.
  • قال الله سبحانه وتعالى في سورة الأنبياء {وَالذَّهَبُ مَغْيَلاَ يَحْسِنُونَ أَنَّهُ طَهِّرَ فَبَكَى فِي الْعَتَامِ أَنَّهُ لَيْسَ إِلَهٌ إِنَّكُمْ أَجْبُوهُ وَحْفَظَهُ وَأَنْقَذَهُ الْمُؤْمِنُونَ}.

دروس وعبر من قصة يونس

جميع قصص الأنبياء والمرسلين وغيرهم من الصالحين التي أخبر الله عز وجل عباده في القرآن الكريم أنهم يستخلصون منها الدروس ويستفيدون منها بالخطب ويتعلمون منها الدروس، ومن الدروس التي يمكن تعلمها من بقاء يونس في بطن الحوت ما يلي

  • فدائما ما تأتي الإغاثة مع الضيق، ومع العسر يسرا، قال تعالى {إِنَّ الشَّقْقِ يَسْرُونُ، فَإِنَّ الْمُشِقِّينَ يَسُرُونَ}.
  • ومن أسباب بقاء العبيد خشية الله وتقوى الله، وهو سبب من أسباب الخلاص في الدنيا والآخرة.
  • يستجيب الله سبحانه صلاة العبد المؤمن، فهو ملجأ من لا مأوى له.
  • الله -سبحانه- رحيم بعباده، ورحمهم بهم، ومعد لهم كل سبل الراحة.
  • الله وحده قادر على كل شيء، وفي يده ملكوت كل شيء.
  • قد يعاقب الله المؤمنين على خطاياهم في هذه الحياة الدنيوية.