يتفاعل شريط الخارصين في محلول نترات الفضة بشكل اسرع من شريط النحاس وذالك بسبب، لأن التفاعل الكيميائي يُعرَّف بأنه عملية يتم فيها تحويل مادة أو أكثر (المواد المتفاعلة) إلى مادة جديدة أو أكثر (منتجات). يعمل التفاعل الكيميائي هنا على إعادة ترتيب الذرات التي تتكون منها المواد المتفاعلة لتشكيل مواد مختلفة كمنتجات، وهذا ما يجعل التفاعلات الكيميائية موجودة في استخداماتنا المختلفة، خاصة في عصرنا الحالي، ويستعرض معك في هذا المقال سبب وجود الزنك يتفاعل الشريط في محلول نترات الفضة بشكل أسرع من الشريط النحاسي، بعض المعلومات حول التفاعلات الكيميائية.

أهمية التفاعلات الكيميائية

منذ وجود الإنسان على الأرض وظهور الحياة، ارتبط وجوده بخلق تفاعلات كيميائية بسيطة لمساعدته على العيش، وبمرور الوقت، أدرك البشر أن محاولة فهم تلك التفاعلات الكيميائية تساعد على تطوير شرح طريقة المعيشة والاحتياجات، أصبحت التفاعلات الكيميائية جزءًا لا يتجزأ من التكنولوجيا والطاقة، ولكن جزءًا لا يتجزأ من الحياة نفسها. حرق الوقود، صنع الزجاج والأطعمة المختلفة، صهر الحديد، حتى الطبيعة وكوكبنا نفسه تكثر في جيولوجيته الخاصة تلك التفاعلات الكيميائية.

يتفاعل شريط الخارصين في محلول نترات الفضة بشكل اسرع من شريط النحاس وذالك بسبب

يجب مراعاة التمييز بين التفاعلات الكيميائية والتغيرات الفيزيائية وعدم الخلط بينها. تشمل التغييرات الفيزيائية التغييرات في حالة المادة مثل ذوبان الجليد في الماء أو تبخر الماء إلى بخار. هنا نجد أن الخصائص الفيزيائية للمادة قد تغيرت، ولكن لم يحدث أي تغيير في الهوية الكيميائية لمركب الماء (H2O). الذي ظل كما هو، بينما في التفاعل الكيميائي يتم تغيير جزيء الماء لتشكيل منتج جديد كما نرى في تفاعله مع أحد العناصر مثل معدن الصوديوم وينتج هيدروكسيد الصوديوم NaOH، ولكن قد تكون هناك عناصر نشطة تقوم بعملها يعمل في هذا التفاعل بسرعة، وبالتالي يتفاعل شريط الزنك في محلول نترات الفضة أسرع من السبائك النحاسية للأسباب التالية

  • التغيير الكيميائي الزنك أكثر تفاعلًا كيميائيًا من النحاس.

تفاعلات الاستبدال الفردي

يُعرَّف تفاعل الاستبدال الأحادي أو تفاعل الاستبدال بأنه استبدال وإزاحة عنصر من مركب بعنصر آخر، وهذا التفاعل هو نوع معين من تفاعل الأكسدة والاختزال حيث يتم استبدال عنصر أو أيون بآخر في مركب . بمحلول نترات الفضة، حيث نجد في المنتجات عنصر النحاس قد حل محل الفضة ويتم تكوين مركب نترات النحاس وتم إزاحة عنصر الفضة/

Cu + 2AgNO3 → نحاس (NO3) 2 + 2Ag

يتكون هذا التفاعل من مركب نترات الزنك، والذي له الصيغة الكيميائية Zn (NO3) 2 وهو في الواقع في شكل بلورات عديمة اللون. خلال ذلك، يتم تحضير فوسفات الزنك، والذي يستخدم في التروس الكهروضوئية وشرائط فيلم أكسيد الزنك، وكمادة أساسية في الصباغة.