ما هو اعصار شاهين وسبب تسمية بهذا الاسم، ولكن عندما يتحول غضب الله إلى لعنة يصعب التعامل مع هذا الأمر. المباني والبنية التحتية وغيرها، وفي مقالتنا اليوم سنتعرف على مفهوم الأعاصير وكيف تحدث ونكتشف ماهية إعصار شاهين وسبب اسمه وكل ما يتعلق بهذا الموضوع.

ما هو الإعصار والعاصفة الاستوائية

يُعرَّف الإعصار بأنه نظام عاصفة يدور حول منطقة ذات ضغط منخفض ينتج عنها رياح قوية وأمطار غزيرة وكوارث بيئية كبرى تودي بحياة الناس وتدمر البنية التحتية والإسكان وما إلى ذلك. تحدث عاصفة استوائية عادةً إذا كانت سرعة الرياح يتراوح بين 34 و 63 عقدة ويصنف على أنه إعصار إذا تجاوزت سرعة الرياح 63 عقدة.

كيف تتشكل الأعاصير

يتطلب تكوين الأعاصير وجود عدة عوامل، منها/

  • يؤدي ارتفاع درجات حرارة سطح البحر إلى عدم استقرار الغلاف الجوي العلوي بدرجة كافية للحفاظ على الحمل الحراري والعواصف الرعدية.
  • تبريد سريع مع ارتفاع يسمح بإطلاق حرارة التكثيف التي تشغل الإعصار.
  • توفر الرطوبة العالية في طبقة التروبوسفير السفلى والوسطى الرطوبة التي تغذي العاصفة.

ما هو إعصار شاهين

وهي نوع من العواصف الاستوائية التي ستتحول إلى إعصار استوائي من الفئة الأولى الذي سيضرب المناطق المتاخمة للمحيط الهندي وبحر العرب، وخاصة في جنوب شبه الجزيرة العربية. أكثر المناطق تضررا هي سلطنة عمان، حيث دعت اللجنة الوطنية العُمانية لإدارة الطوارئ إلى عمليات إجلاء في ولايتي بركاء وصحم والمناطق الساحلية، بما في ذلك أجزاء من العاصمة مسقط، حيث من المتوقع أن يضرب شاهين يوم الأحد. في هذه المناطق مصحوبة برياح عاتية وامطار غزيرة.

لماذا سمي إعصار شاهين

عادة ما تقع مسؤولية تسمية العواصف الاستوائية والأعاصير التي تنشأ في هذه المناطق على عاتق الدول المجاورة لهذه المسطحات المائية، مثل هذا الإعصار الذي يصب غضبه في منطقة سلطنة عمان، وكلمة شاهين بالعربية. اللغة تعني الصقر وقد أدخلتها دولة قطر ضمن نظام تسمية العواصف الاستوائية التي تشكلت فوق بحر العرب والقطاعات الشمالية للمحيط الهندي.

ما هو اعصار شاهين وسبب تسمية بهذا الاسم

بعد البيان الذي أصدرته الهيئة العامة للطيران المدني العماني، يوم الجمعة، بأنه يتوقع أن يتحول إعصار شاهين إلى إعصار مداري من الفئة الأولى خلال الـ24 ساعة القادمة، والذي سيصاحبه أمطار غزيرة، حثت السلطات العمانية السكان على الابتعاد عن المنخفض. – المناطق النائية في حال حدوث السيول، كما طلبت السلطات في عمان من آلاف السكان في المناطق الساحلية مغادرة منازلهم والذهاب إلى ملاجئ الطوارئ يوم السبت، فيما تستعد الدولة الخليجية لهذه العاصفة الاستوائية.